قصة تطور صنع كرة القدم

منذ العصور القديمة كانت هناك لعبة صينية تسمى تشو تسو ، وكانت تعتمد على ركل لفائف من جلد الحيوانات المربوط من القطبين بخيط ، وهي كانت أول لعبة تعتمد على الركل ، التي تطورت إلى لعبة كرة القدم .

ثم جاء الإغريق والرومان بابتكار لعبة مشابهة للعبة الصينية ، وتعتمد أيضًا على الركل لكن باستخدام أجسام كروية الشكل ، وفي العصور الوسطى كان تعيين المناصب القيادية ، يتم وفق مسابقة يتم فيها ركل جمجمة ، بطول طريق يقع بين بلدتين .

حتى تم التوصل للعبة كرة القدم اللعبة الأولى عالميًا بقوانينها العالمية ، وكما مرت لعبة كرة القدم بعدة مراحل ، هكذا مرت الكرة المستخدمة في لعبة كرة القدم بعدة مراحل في التطور .

كرة القدم المطاطية :
حصل المخترع تشارلز جوديير على براءة اختراع عن اختراع كرة من المطاط عام 1836م ، ثم تطورت الكرة ليتم صنع كرة من المطاط لكنها ذات ثقب واحد ، يمكن فتحه لنفخ الكرة ، ثم غلقه مرة أخرى  وكان ذلك في عام 1862م .

وتم وضع القياسات العالمية للكرة المستخدمة في لعبة كرة القدم في عام 1872م ، حيث تم تحديد محيط الكرة وهو 28 بوصة ، ووزن الكرة هو 15 أوقية .

كرة القدم من جلود الحيوانات :
وتم إنشاء أول شركة في صنع كرة القدم من الجلود في عام 1888م ، وكانت تحمل اسم شركة ميتري ، ثم تم صنع كرة القدم من أنواع أقوى من المطاط ، وهي جلود الحيوانات الثقيل والمدبوغ وذلك في عام 1900م .

عيوب الكرة المصنوعة من جلد الحيوانات :
ولكن كانت الكرة المصنوعة من جلود الحيوانات المدبوغة ، هي كرة ثقيلة الوزن تسبب ألم لقدم اللاعبين أثناء الركل ، بل وتسبب إصابات خطيرة في الرأس والقدم ، وأيضًا تمتص الماء ويثقل وزنها ، مما يتعذر اللعب بها في الأجواء الممطرة ، وبعدها تم استخدام كرة من جلود الحيوانات الخفيفة ، والأقل وزنًا وذلك في عام 1930م .

ألوان كرة القدم :
وبعد عدة سنوات تم دهان الكرة بدهانات صناعية ، لا تسمح باختراق الماء لجلد الكرة ، وكان لون الدهان هو اللون البرتقالي ، حتي يسهل رؤية الكرة أثناء سقوط الثلج ، بل وتم التوصل لنوع من الصمامات المحكمة ، ولا تسبب تسريب للهواء من الكرة أثناء ركلها واللعب بها ، وذلك في عام 1950م ، ثم تم تغيير لون كرة القدم إلى اللون الأبيض ، بدلًا من البرتقالي عام 1951م .

كرة القدم مصنوعة من الجلد الصناعي :
ثم مع تقدم الصناعة وابتكار الجلد الصناعي ، تم صنع الكرة من الجلد الصناعي بدلًا من الجلد الطبيعي ، لكونه أخف وزنًا وأقل قدرًة على امتصاص المياه  وذلك في عام 1960م .

تصميم كرة كأس العالم :
ثم صمم المهندس المعماري ريتشارد فولر ، شكل مستحدث من الكرة وتم استخدامها في كأس العالم لكرة القدم عام 1970م ، وكان ذلك التصميم عبارة عن 12 جزء خماسي الأضلاع ، و20 جزء سداسي الأضلاع ، ويتم خياطتهما معًا ، ثم نفخ الكرة بالهواء ، وتم تلوينها بالأبيض والأسود حتى يسهل رؤيتها عبر شاشات التلفاز الأبيض والأسود.

أشهر شركات إنتاج كرة القدم :
ظهرت شركات عالمية في عام 2008م ، تقوم بتصنيع كرة القدم منها شركة أديداس وشركة بوما وشركة نايك ، وقام مصنع شركة أديداس بإنتاج كرة تحمل اسم جابولاني ، وهي كرة القدم الرسمية لنهائي كأس العالم لكرة القدم في عام 2010م ، وهي كرة تم صنعها باستخدام وسائل تكنولوجية حديثة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *