قصة نجاح متجر أمازون

تأسست شركة أمازون في 5 يوليو عام 1994م ، تحت اسم Cadabra ، بواسطة الأمريكي جيف بزوس ، والذي يعد المالك والمدير التنفيذي الحالي لشركة أمازون ، ثم تغير الاسم إلى موقع Amazon في عام 1995م ، لتصبح أول شركة أمريكية للتجارة عبر الإنترنت ،  ومقرها الأصلي في واشنطن ، بالولايات المتحدة الأمريكية .

سبب تسميته بموقع أمازون :
تم تسمية الموقع بموقع أمازون ، نظراً لنهر أمازون الذي يعد من أطول أنهار العالم ، حيث يقوم نهر أمازون بتوصيل المياة إلى العديد من البلاد ، فتم استلهام اسم أمازون ، لآن موقع أمازون قائمًا على نفس الفكرة ، وحيث يقوم بتوصيل المنتجات المباعة ، عبر الانترنت إلى العديد من البلاد أيضاً .

مقرات شركة أمازون :
وكان المقر الرئيسي لشركة أمازون هو ولاية واشنطن بأمريكا ، ولكن تمكنت من التوسع في قارة أوروبا ، وأصبح لها مقرات في فرنسا وإيطاليا وأسبانيا وبريطانيا ، ومقرات أخرى في قارة أسيا في الصين والهند ، وأخرى في قارة استراليا .

وأخرى في كندا بل ويقدم المتجر خدمة النقل الدولي ، لتصل منتجاتها لجميع العملاء في كل أنحاء العالم ، والتي لا تتواجد بها مقرات للشركة .

تطور موقع أمازون :
كان موقع أمازون في البداية بمثابة مكتبة الكترونية ، لبيع الكتب المتنوعة من خلال الإنترنت ، ولكن تطور إلى بيع أقراص الفيديو المدمجة DVD ، وبيع CD Music ، وتنزيل الفيديوهات المختلفة .

ثم تطورت إلى بيع ألعاب الفيديو ، والأغراض الرياضية والأثاث المنزلي ، والإلكترونيات والملابس والمجوهرات ، ثم قامت شركة أمازون بالإنتاج الذاتي ، والبيع عن طريق موقعها الإلكتروني ، ومن الأشياء التي كانت تنتجها شركة أمازون ، هي الإلكترونيات الاستهلاكية والإكسسوار وأجهزة التلفاز والتابلت والكابلات .

وذاع صيت موقع أمازون ، ليصبح أفضل موقع للبيع عبر الانترنت ، بل أكبر مزود لخدمات البنية التحتية السحابية (IA as and PA as) ، أيضًا أصبح موقع أمازون يتيح للعملاء ، عرض منتجاتهم للبيع أيضا عبر موقع الشركة ، فأصبح موقع عالمي وذات ثقة عالمية ، للبيع والشراء عبر الأنترنت .

ومن أكبر الاختراعات التي أطلقتها شركة أمازون ، هو الكتاب الإلكتروني Kindle e – book والذى تم إطلاقه ، في شهر نوفمبر عام 2007م .

إحصائيات حول شركة أمازون :
يعد عائد الربح لدى شركة أمازون ، هو 61 بليون دولار ، وفى عام 2012م بلغ عدد الموظفين العاملين ، لدى فروع شركة أمازون حوالى 97 ألف موظفاً ، وأخر إحصائية تمت في عام 2017م ، تفيد بإنه أصبح إجمالي عدد الموظفين ، العاملين لدى شركة أمازون 340 ألف موظفاً .

لدى شركة أمازون الآن حوالى 49 مليون عميل ، من كل أنحاء العالم ، في عام 2006م ، فازت بالترتيب الثامن كأفضل شركة عالمية ، أدمجت العديد من الشركات العالمية ، لتصبح تابعة لموقع أمازون ومن تلك الشركات ، هي موقع souq.com ، وموقع jungle.com ، وموقع A9.COM  .

مقال في جريدة Times يسبب شهرة عالمية :
ومن أسباب شهرة موقع أمازون ، هو مقال نشر في صحيفة تايمز بنيويورك ، حيث يروي قصة حقيقة لأحد عملاء موقع أمازون ، والذي طلب جهاز PS3 من موقع أمازون عبر الانترنت ، ليقدمه هدية إلى ابنه ، ولكن تأخر وصول الجهاز عن موعده بأربعة أيام ، ثم وصل في اليوم التالي .

وعندما تساءل العميل عن تكلفة الجهاز ، أخبرته الشركة أنه ليس عليه دفع أي تكلفة ، لأنهم تسببوا في تأخر وصول الجهاز له ، وقرأ هذا المقال ملايين من الأشخاص ، مما زاد صيت موقع أمازون ، بحسن تعاملهم مع العملاء وتقديرهم للوقت .

ومن أسرار نجاح شركة أمازون هو عرض الأغراض بأسعار منخفضة ، وحسن التعامل مع الزبائن ، مما جذب شريحة كبيرة من الأفراد ، للتعامل مع شركة أمازون بكل ثقة وسلاسة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *