قصة اختراع شيكولاتة نوتيلا

شكولاتة نوتيلا تلك الشكولاتة التي يعشقها الصغار والكبار ، والتي لا يخلو منزل منها ، فعشق الشكولاتة خاصة النوتيلا لا ينتهي ، وتناولها لا يمكن التوقف عنه لما لها من تأثير إيجابي على الحالة المزاجية والنفسية ، عند الاستمتاع بذلك المذاق الساحر ، والتي تجعل الشخص يزاد تشبثًا بها .

بدأت قصة شكولاتة نوتيلا عام 1944م ، بعد الحرب العالمية الثانية والتي عانت خلالها البلاد من نقص المواد الخام والموارد الأساسية ، لتوقف الحركة التجارية والتصدير والاستيراد وقتها ، وكانت من ضمن تلك المواد التي عانت من نقص هي بودرة الكاكاو .

فقرر الخبازين في إيطاليا البحث عن مواد بديلة للكاكاو لصنع معجناتهم بالشكولاتة ، وكان الخباز وصانع الحلويات الإيطالي بيترو فيريرو pietro Ferrero  ، أحد هؤلاء الخبازين الإيطاليين ، والمقيم في بلدة  piedmont .

فإبتكر وصفة عبارة عن مزيج من السكر ومسحوق البندق وقليل من الكاكاو ، وصنعها في قوالب صلبة ، يمكن كسرها واستعمال أجزاء وقطع منها كحشو للمخبوزات ، وسمي تلك الخلطة Giandujat ، ثم جاء من بعده ولده ميشيل فيريرو Michele Ferrero ، الذي عمل على تطوير تلك الفكرة وإضافة لمسة خاصة بها ، وحولها من قوالب صلبة إلى زبدة قابلة للدهن ووضعت في برطمانات زجاجية ، وسميت سوبر كريمة super creama

وفي عام 1964م انطلقت برطمانات النوتيلا من إيطاليا ، وهي عبارة عن زبدة الشكولاتة القابلة للدهن ، وتحتوي مكوناتها على سكر وزيت النخيل ومسحوق البندق وبودرة الكاكاو وحليب خالي الدسم ، ثم غزت دول أوروبا حيث وصلت إلى ألمانيا عام 1965م ، ووقع الألمان في حبها وفي عام 1966م توسع انتشارها في اتجاه أوروبا ، ثم انتشرت في استراليا من مدينة سيدني عام 1978م ، ثم في أمريكا .

وأصبحت برطمانات النوتيلا تباع في اكثر من 75 دولة حول العالم ، حيث تمتلك شركة نوتيلا حوالي 11 مصنع ، وتنتج الشركة 365 طن كل عام ، وأصبحت عائلة فيريرو الأغنى في إيطاليا ، حيث تقدر ثروتها بنحو ما يقارب من 15 مليار دولار.

وتعد شركة نوتيلا تستهلك 25% من محصول البندق السنوي حول العالم ، ومنذ عام 2007م تم إطلاق يوم النوتيلا العالمي ، وهو الخامس من شهر فبراير من كل عام ، وكانت صاحبة الفكرة هي الأمريكية سارة راسو  SARA RASSO ، وهي من محبي شكولاتة نوتيلا

وتمتلك شركة فيريرو العديد من أنواع الشكولاتة المحببة ، منها شكولاتة كيندر وشكولاتة رافيللو وشكولاتة فيريرو روشيه وشكولاتة نوتيلا ومون شيري ، وفي عام 1996م نظمت نوتيلا حدث ضخم بعنوان جيل النوتيلا ، والذي أقيم في باريس بفرنسا ، حول متحف اللوفر.

وتم أقامة معرض للأعمال وكبار الفنانين ، من الفترة 1966م – 1996م ، والذين وجدوا الهام أعمالهم بعد الاستمتاع بوجبات إفطار تحتوي على الشكولاتة النوتيلا ، وحضر ذلك الحدث كبار من الفنانين ، منهم ولينسكي ودي كوفل وباكو ريبان .

في عام 2005م دخلت ألمانيا موسوعة جينيس ، لإعدادها أكبر إفطار يحتوي على شكولاتة نوتيلا ، وشمل الحدث مشاركة عدد ما يقارب من 27 ألف شخص ، وفي عام 2011م أصبح متابعين صفحة نوتيلا على موقع التواصل الاجتماعي الفيس بوك ، نحو 10 مليون شخص .

وفي عام 2014م احتفلت نوتيلا بمرور نصف قرن ، على تأسيس الشركة وتم الاحتفال بشكل عالمي في 10 دول ، منهم نيويورك ودبي ونابلز وباريس ، وفي عام 2015م وصل عدد المتابعين لموقع نوتيلا نحو 30 مليون شخص من محبي شكولاته نوتيلا ، وفي 31 مايو عام 2017م افتتحت شركة فيريرو أول مقهى ومطعم يحمل اسم نوتيلا في شيكاغو.

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *