قصة بطولة كأس العالم

تعتبر لعبة كرة القدم هي اللعبة الشعبية الأولى في العالم ، حيث تحظى بمتابعة وإعجاب مئات الملايين من المشجعين على مستوى العالم ، كما يتم تنظيم العديد من البطولات المحلية والدولية على مستوى تتم جميعها تحت إشراف الإتحاد الدولي لكرة القدم الفيفا ، ومن أهم تلك البطولات هي بطولة كأس العالم .

تاريخ بطولة كأس العالم :
كانت لعبة كرة القدم مدرجة ضمن الألعاب الأوليمبية منذ عام 1914م ، ولكن في عام 1928م قررت اللجنة الأوليمبية استبعاد كرة القدم من بين الألعاب ، بسبب انخفاض شعبيتها في الولايات المتحدة ، كما اختلف الفيفا مع اللجنة الأوليمبية الدولية حول وضع اللاعبين الهواة .

ولذلك قرر رئيس الفيفا جول ريمي تنظيم بطولة خاصة لكرة القدم ، وتم اختيار دولة الأورجواي لإقامة أول بطولة لكأس العالم بها وذلك لاحتفالها بالذكرى المئوية لاستقلالها وذلك في عام 1930م .

وحاول ريمي إقناع بعض الدول الأوروبية بإرسال فرقها إلى أورجواي للمشاركة في البطولة ، ولكن لم تتعهد أي دولة بالمشاركة حتى قبل بدء المسابقة بشهرين ، لأن الرحلة لأورجواي كانت طويلة ومكلفة ، وفي النهاية شاركت ثلاثة عشر دولة سبعة من أمريكا الجنوبية واثنين من أمريكا الشمالية وفرنسا والمجر ويوغوسلافيا ورومانيا وبلجيكا .

لعبت أول مبارتين في كأس العالم في نفس الوقت ، وكانت بين فرنسا والمكسيك وانتهت بنتيجة 4-1 لصالح فرنسا ، والولايات المتحدة وبلجيكا وانتهت بنتيجة 3-0 لصالح الولايات المتحدة ، وقد أحرز اللاعب لوسيان لوران من المنتخب الفرنسي أول هدف ببطولة كأس العالم ، وكانت أول دولة تفوز بكأس العالم هي الأورجواي بعد فوزها على الأرجنتين بالمباراة النهائية بنتيجة 4-2 أمام حشد جماهيري يقدر بـ 93000 مشجع بالعاصمة مونتيفيديو .

قامت إيطاليا باستضافة بطولة كأس العالم الثانية عام 1934م ، وهي أول بطولة كأس عالم تشمل مرحلة التأهل ، تأهل لتلك البطولة ستة عشر فريقًا وظل هذا هو عدد الفرق المشاركة حتى 1982م .

كانت أورجواي حاملة اللقب مازالت مستاءة من ضعف مشاركة الدول الأوروبية ، ولذلك قررت عدم المشاركة في البطولة ، كما تغيبت أيضًا دولتي بوليفيا وباراجواي ، مما سمح للأرجنتين والبرازيل بالوصل للبطولة دون لعب أي  مباريات تأهيلية ، كما كانت أول دولة أفريقية تشارك في البطولة هي مصر التي خسرت أمام المجر في الدور الأول ، وفازت إيطاليا بالكأس لتصبح أول دولة أوروبية تفوز ببطولة كأس العالم .

استضافة أوروبا أيضا البطولة الثالثة من بطولات كأس العالم عام 1938م في دولة فرنسا ، مما أثار استياء دول أمريكا الجنوبية ، ولذلك قاطعت الأورجواي والبرازيل البطولة ، وقد تم منح الدولة المنظمة والدولة حاملة اللقب حق التأهل للبطولة دون لعب مباريات تأهيلية ، وانسحبت النمسا بسبب الظروف السياسية ، وقد عُرض على إنجلترا المشاركة بدلًا منها لكنها رفضت ، وتم لعب تلك البطولة بخمسة عشرة فرقة فقط ، وفازت إيطاليا أيضا بتلك البطولة  .

توقف البطولة :
في عام 1936م عرضت ألمانيا استضافة البطولة التي ستقام في العام 1942م ، كما عرضت البرازيل أيضا استضافتها ، ولكن البطولة تم إلغاؤها بسبب أعمال العنف التي اجتاحت أوروبا في ذلك الوقت .

وظلت البطولة متوقفة حتى انتهاء الحرب العالمية الثانية وتم اسئنافها عام 1950م  ، وقد نظمتها البرازيل في ذلك العام ، كما شاركت فيها إنجلترا لأول مرة ولكنها خسرت أمام الولايات المتحدة بنتيجة 1-0 ، كما شهدت تلك البطولة أيضا عودة الأورجواي للمشاركة ، وقد حصلت على اللقب بعد فوزها على الدولة المضيفة 2-1 وحصلت على اللقب للمرة الثانية .

توسيع البطولة :
بعد ذلك تم إقامة البطولة بشكل منتظم كل أربع سنوات ، وفي عام 1982م تم زيادة عدد الفرق المشاركة بالبطولة إلى 24 فريقًا ، وتم تقسيم الفرق إلى ست مجموعات ، كل مجموعة مكونة من أربعة فرق ، ويتأهل الثلاث فرق الحاصلة على أعلى النقاط في كل مجموعة إلى الدور الثاني ، ثم يتأهل فريق من كل مجموعة للعب بالدور نصف النهائي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *