قصة نجاح متاجر كارفور

متاجر كارفور هي أحد متاجر بيع التجزئة الدولية العالمية ، حيث تبيع أكثر من 50 ألف منتج مختلف ، وتأتي متاجر كارفور في المرتبة الثانية عالمياً ، حيث تحتل المرتبة الأولى في العالم متاجر WAL- MART الأمريكية .

وتتواجد متاجر كارفور في العديد من الدول العربية والأوروبية والأسيوية وأمريكا الجنوبية ، حيث يبلغ إجمالي عدد المتاجر أكثر من 12 ألف متجر ، ومن الدول العربية التي تم افتتاح متاجر كارفور بها ، المملكة والإمارات والكويت وقطر وعمان والمغرب والأردن وسوريا والبحرين وتونس .

ومن الدول الأوربية التي تم افتتاح متاجر كارفور بها ، فرنسا وأسبانيا وإيطاليا وتركيا واليونان وقبرص وبلجيكا ، ومن الدول الآسيوية ماليزيا والصين واليابان والهند وباكستان وإيران وتايلاند .

أصل تسمية متاجر كارفور وبداية تأسيسها :
كارفور هي كلمة فرنسية الأصل تعني الوصول ، وتم افتتاح سلسة متاجر كارفور بواسطة جاك ديفوري ودينيس ديفوري ، ومارسيل فورنير في فرنسا عام 1958م في مدينة Annecy ، تحت اسم (سوبر ماركت كارفور) .

وفي عام 1963م تحول إلى هايبر ماركت ، وتم افتتاح (هايبر ماركت كارفور) في مدينة Sainte-Geneviève-des-bois ، بمساحة 2500 متر مربع ومزود بحوالي 400 مكان لركن السيارات .

وفي الفترة من 1973 م- 1975م ، تم افتتاح أول فرع في أسبانيا ثم في عام 1979م ، تم افتتاح أول فرع في البرازيل ، ثم انتشرت حول العالم وكان لرجل الأعمال ، السيد ماجد الفطيم حيث كن له الفضل في إدخال متاجر كارفور في الشرق الأوسط عام 1995م ، ويعمل لدى متاجر كارفور نحو 380 ألف موظف .

نبذة عن ماجد الفطيم :
السيد ماجد الفطيم ، رجل أعمال إمارتي بدأ عمله كموظف في بنك عمان ، وكان والده يعمل في تجارة الخشب واللؤلؤ ، ورفض الانضمام لعمل والده ، وبدأ هو تجارته باستيراد السيارات ، من النوع تويوتا ثم بيعها .

وفي عام 1955م حصل السيد ماجد الفطيم ، على توكيل سيارات تويوتا من طوكيو ، ثم توسعت شركته وأضاف توكيل هوندا لها ، وفي عام 1979م حصل على توكيل سيارات دودج الأمريكية .

ثم اتجه إلى قطاع بيع التجزئة ، حيث اشترى بعض الأسهم في شركة كارفور الفرنسية ، وبعدها وقع عقد الشراكة معهم لافتتاح سلسلة كارفور ، في دول الخليج وصنف طبقاً لمجلة فوربس ، كسابع أغنى رجل عربي في العالم لعام 2013م ، بثروة تقدر نحو 4 مليار دولار .

وكان له الفضل في إدخال مجموعة كارفور للشرق الأوسط ، ويعد من أثرياء العرب حيث قدرت ثروته بنحو أحد عشر مليار دولار ، في عام 2017م أحدث شراكة بين مجموعة ماجد الفطيم ، التي تأسست عام 1992م وبين كارفور فرنسا ، سميت المجموعة المشتركة ماجد الفطيم هايبر ماركتس ، وأصبح هناك أكثر من 120 متجر ، لكارفور في الشرق الأوسط وتحمل مجموعة ماجد الفطيم العديد ، من العلامات التجارية العالمية منها متاجر كارفور ، كما تمتلك مجموعة

ماجد الفطيم 3 شركات كبرى وهي :
– ماجد الفطيم ريتيل ، وهي من أدخلت مفهوم الهايبر ماركت في المنطقة ، عن طريق الشراكة مع شركة كارفور الفرنسية ، لفتح متاجر ماجد الفطيم ، هايبرماركتس عام 1995م
– ماجد الفطيم أملاك ، المختصة بتطوير الفنادق ومراكز التسوق .
– ماجد الفطيم فنتشرز : وتحتوي على شركات تهتم بإدارة السينما ، وإدارة الطاقة في مواقع العمل وتقديم الخدمات المالية ، وتقديم الأزياء العالمية في المنطقة ، وتقديم خدمات التسلية والترفيه .

كارفور في الخليج :
تم افتتاح أفرع لمتاجر كارفور ، في العديد من الدول الخليجية منها المملكة ، عام 2004م وعمان عام 2000م ، والكويت عام 2007م ، والبحرين والإمارات عام 1995م ، وقطر عام 2000م .

كارفور في المملكة :
يوجد نحو 15 فرع ، لمتاجر كارفور في المملكة البعض في الرياض ، والأخر في جدة والمدينة المنورة والمنطقة الشرقية .

المصدر موقع المرسال

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *