قصة شركة سيمنز

تعتبر شركة سيمنز Siemens AG الألمانية من أكبر الشركات في إنتاج الإليكترونيات ، والتي تمتد فروعها في جميع أنحاء العالم ، كما أنها من أقدم الشركات في هذا المجال ، فما هي قصة تأسيس شركة سيمنز ؟

تم تأسيس شركة سيمنز على يد وارنر فون سيمنز وشريكه جون جورج هالسك في 12 أكتوبر 1847م ، في البداية اعتمدت الشركة على التطور الذي حدث في التلغراف والذي أصبح يعتمد على إرسال نبضات كهربية بدلًا من شفرات موريس ، وعملت الشركة في مجال التلغراف وأطلق عليها اسم فون سيمنز و هالسك للتغراف .

في عام 1848م قامت الشركة بإنشاء أكبر خط للتلغراف في أوروبا ، حيث أمتد من برلين بطول 500 كيلو متر حتى فرانكفورت ، وفي عام 1850م قام الأخ الأصغر لوارنر سيمنز ويدعى كارل ويليام سيمنز بتقديم الشركة في لندن ، وقام بافتتاح مكتب هناك تحول إلى فرع للشركة في عام  1858م .

في عام 1850م ساهمت الشركة في إنشاء شبكة التلغراف في روسيا ، وفي العام 1855م قام أخ أخر هو كارل هنريك فون سيمنز ، بإنشاء فرع جديد للشركة بمدينة سان بطرسبورج الروسية .

وفي عام 1867م قامت الشركة بمد خط التلغراف العملاق Indo-European ، وهو الخط الذي يربط بين لندن ومدينة كلكتا في الهند ، في عام 1867م قام وارنر سيمنز بتطوير محرك يعمل بتقنية جديدة ، وكان العالم شارليز وتستون قام قام باختراع تقنية مشابهة ولكن شركة سيمنز كانت أول من أنتج ذلك المحرك .

في عام 1881م قامت شركة سيمنز لأول مرة بصناعة مولد كهربي ، يعمل عن طريق طواحين مائية ، لإنتاج الكهرباء ومن خلاله قامت بتشغيل أول خط كهربائي لإضاءة الشوارع في مدينة بريطانية تدعى Godalming .

استمرت الشركة في النمو والتوسع في إنتاج المصابيح الكهربية وفي عام 1887م تم افتتاح أول فرع للشركة باليابان ، وفي عام 1890م قام مؤسسها وارنر فون سيمنز بالتقاعد ، وترك إدارة الشركة لإخوته كارل و سونز أندرو و ويليام .

في عام 1897م تم الاندماج بين شركة سيمنز- هالسك وشركة شوكرت وشركاه وفي عام 1903م تغير اسم الشركة ليصبح اسم الشركة سيمنز- شوكرت ، في عام 1907م أصبحت شركة سيمنز سابع أكبر شركة ألمانية بعد موظفين 34324 موظف ، وفي عام 1919م قامت شركة سيمنز بالتعاون مع شركتان أخرتان بإنشاء شركة Osram lightbulb .

بين عامي 1920-1930م بدأت الشركة في انتاج أجهزة الراديو والتليفزيون والميكروسكوبات ، وفي عام 1932م تم التعاون بين ثلاثة شركات هم راينر-جيربورت وفونيكس وسيمنر لتكون شركة سيمنز-وارنر-والكر SRW ، وقد تم دمج الثلاثة شركات في عام 1966م لتكوين ما يطلق عليه الشركة الأم والتي تمثل شركة سيمنز الحالية .

وخلال الحرب العالمية الثانية وبسبب الغارات الجوية ، التي أثرت على الكثير من الصناعات وتم تدمير الكثير من المصانع ، لكن شركة سيمنز استطاعت النجاة من الغارات وذلك عن طريق نقل مناطق إنتاج الشركة حوالي 400 مرة حتى أوائل عام 1945م .

ومنذ عام 1950م ومن خلال قاعدة الشركة الجديدة التي تم إنشاءها في بافاريا ، وقامت الشركة بإنتاج العديد من الأجهزة الكهربائية الجديدة مثل الغسالات وأشباه الموصلات ثم أجهزة الحاسبات الآلية .

قامت شركة سيمنز بإنتاج أول هاتف رقمي في عام 1980م ، وفي عام 1988م قامت المملكة المتحدة بتفكيك شركة PLESSEY للصناعات الحربية وقد قامت سيمنز بشراء جزء الشركة الخاص بإنتاج أجهزة الرادار ومحركات الطائرات .

وفي عام 1987م اتحدت سيمنز مع شركة KRAFTWERK في مجال الطاقة النووية ، ومازالت شركة سيمنز مستمرة في التوسع حتى وقتنا هذا من خلال التعاون وشراء شركات ، في مختلف المجالات الإليكترونية مثل الأجهزة الطبية والقطارات الكهربية وأجهزة الهواتف النقالة وغيرها الكثير .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *