قصة أطول انتخابات في العالم

يعد معلم الجذب الرئيسي في مدينة فيتربو القديمة الواقعة في وسط إيطاليا قصرًا يرجع تاريخه للقرن الثالث عشر تم بناؤه ليكون مقرًا ريفيًا للبابا، كان القصر المعروف بـ Papal Palace مقر  الهدوء والاستجمام للباباوات كانوا يهربون إليه في أوقات العنف الحادث في روما.

واحدة من القاعات الكبرى  الموجودة في القصر، والمعروفة باسم قاعة Conclave ، كانت مقر أطول انتخابات بابوية في التاريخ.  استمرت الانتخابات لمدة تسعة أشهر، من نوفمبر 1268م إلى 1 سبتمبر 1271م ، لأن الذين تم التصويت عليهم كانوا منقسمين بسبب المصالح الشخصية والصراعات العائلية، بحيث لم يتمكنوا من التوصل إلى اتفاق.

عندما توفي البابا كليمنت الرابع في 29 نوفمبر 1268م، اجتمعت كلية الكرادلة ، المؤلفة من كبار المسئولين في الكنيسة، في فيتربو لاختيار خليفة البابا كليمنت الرابع، هذا لأن التقاليد كانت تقضي بضرورة إجراء الانتخابات في المدينة التي توفي فيها البابا السابق، بدأ الكرادلة الانتخابات بالاجتماع والتصويت مرة واحدة يوميًا في قصر دي بابي في فيتربو ، وقبل العودة إلى مساكنهم. كانت كلية الكرادلة في ذلك الوقت منقسمة بالتساوي بين الكرادلة الفرنسيين والإيطاليين ، حيث أراد كل منهم البابا أن يكون من بلدهم، واستمرت الانتخابات لعدة أشهر ثلاثة من أصل عشرين من الكرادلة كانوا قد ماتوا في تلك الأثناء.

وبعد ما يقرب من عام من التأخير والتردد ، قام مواطنو فيتربو ، بناءً على تعليمات من قائد المدينة، رانييري جاتي ، بحبس الكرادلة داخل القصر وأمروهم بترشيح اسم، وقللوا إمداداتهم الغذائية على الخبز والماء.

ولكن الإجراءات الصارمة لم تفعل شيئًا وفي أغسطس عام 1271م قرر الكرادلة تعيين لجنة مؤلفة من ستة أشخاص للتفاوض على طلب تسوية، ولكن عندما حدث خلاف بينهم قرر أحدهم اقتراح اسم تيوبالدو فيسكونتي ، رئيس دائرة لييج، ووافق الجميع على ذلك، وأصبح Teobaldo Visconti البابا غريغوري العاشر في 1 سبتمبر 1271.

و لتجنب حدوث  الانتخابات المطولة مستقبلًا، أصدر البابا غريغوري العاشر قواعد صارمة –  كلن يتم عزل الكرادلة كل منهم في غرفة مستقلة وتوفير الماء والطعام من خلال نافذة لتجنب الاتصال بغيرهم، وبعد ثلاث أيام يقدم كل منهم اقتراحه ويتم وضعه في طبق ويتم الاختيار، من دون أي مصالح فردية لأحد منهم.

ولكن خليفته البابا أدريان الخامس قد ألغى اللوائح الصارمة وعادوا من جديد لطريق مسدود، اليوم ، تجري الانتخابات البابوية في كنيسة سيستين في الفاتيكان. كل منهم غرفة مستقلة منعزلين عن العالم وبعد ثلاثة أيام يبدأ التصويت ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *