قصة يوم الاب العالمي

يوم الاب العالمي هو يوم جميل يتم الاعتراف فيه بدور الأب الهام في تنشئة الطفل ، بالتالي بناء مجتمع أفضل ، وبالرغم من كون الآباء كانوا يحترمون في جميع الأوقات وفي كل الحضارات على مر التاريخ الإنساني ولكن من المفارقات أن يومًا كهذا لم يكن موجودًا من قبل حتى القرن الماضي فكان الاعتراف بأهمية الآباء في الحياة .

جاءت فكرة يوم الاب العالمي من قبل السيدة سونورا لويز سمارت دود ” Sonora Louise Smart Dodd” من واشنطن ، تروي القصة كفاح سونورا الدائم والثابت لوضع يوم رسمي لتكريم الآباء وبفضلها تم الاعتراف باليوم في عدد من بلدان العالم اليوم .

بداية قصة يوم الاب :
سجل عدد من المؤرخون وجود تقليد للاحتفال بعيد الأب منذ آلاف السنين، فحسب بعض الوثايق الأثرية التي عثر عليها قبل 4000 عام في بابل ، قام ابن يدعى Elmesu بنقش رسالة يوم الاب على حجر طيني. في رسالته ، تمنى لأبيه حياة طويلة وصحية ،ولكن لا توجد أي معلومات حول ما حدث لهذا الثنائي الأب والابن ، ولكن يعتقد أن العديد من الدول احتفظت بعادات الاحتفال بيوم الأب.

يوم الاب في المجتمع الحديث :
نشأ تقليد الاحتفال بيوم الأب كما نراه اليوم في القرن الماضي. وعلى الرغم من وجود العديد من الأشخاص الذين يُنسب لهم الفضل في تعزيز ذلك، إلا أن هناك قبولًا كبيرًا لمساهمة السيدة سونورا لويز سمارت دود. وتُعرف بالسيدة دود بأنها المؤسسة له .

جاء الفكرة لها عام 1909م وهي تلقي تسمع خطبة عن يوم الأم وهي في 27 من عمرها ، فبدأت في إدراك المصاعب التي تعرض لها والدها أثناء تنشئته لأطفاله الست ، عندما توفيت والدتها وقت الولادة قام والدها وهو من قدامى المحاربين في الحرب الأهلية ويُدعى ويليام جاكسون سمارت بتربية أطفاله الست ومن بينهم الطفل المولود حديثًا ، وفكرت سونورا أنه يوجد يوم للتعريف بفضل الأم فلماذا لا يوجد يوم للتعريف بفضل الأب ، فلماذا لا يكرم الآباء مثل الأمهات .

سخر الكثريين من الفكرة ولكنها كافحت بكل إرادة وبدأت في تدشين حملة ناجحة من أجل قضية يوم الأب وبدأ عملها في ظهور بعض النجاح عندما احتفلت بيوم الأب الأول في 19 يونيو عام 1910م بدعم من جمعية ” Spokane Ministerial Association ” ورابطة ” local Young Men’s Christian Association (YMCA) ” ، من أجل الإشادة بوالدها الحنون تمنت الاحتفال بيوم الأب في عيد ميلاد والدها 5 يونيو ولكن لم يكن هناك ما يكفي من الوقت للتحضيرات وتم الاحتفال باليوم في الأحد الثالث من شهر يونيو .

وقد لقت الفكرة استحسان كبير في الولايات المتحدة الأمريكية لدرجة أن الرئيس وودرو ويلسون وافق على الاحتفال عام 1916م وأيد الرئيس كالفين كوليدج ، ولكن الرئيس ليندون جونسون هو الذي وقع الإعلان الرئاسي ليعلن أن يوم الأحد الثالث من يونيو يوم الاب العالمي في عام 1966م وفي عام 1972م أشاد الرئيس ريتشارد نيكسون بالاحتفال .

الاحتفال اليوم :
أصبح اليوم يوم الأب مهرجان عالمي أو احتفالًا عالميًا يشكر فيه الناس أبائهم في كل أنحاء العالم ويشيدون بهم ، ويقدم الأطفال لآبائهم البطاقات والزهور والهدايا مثل يوم الأم ..

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *