قصة الأحمق وماله سرعان ما ينفصلان

المثل الإنجليزي A fool and his money are soon parted’ أو الأحمق وماله سرعان ما يفترقان ، يعني نفس المعنى الحرفي للمثل والذي يتحدث عن الشخص الأحمق لو كان غنيًا فإنه سوف يفقد ماله بسرعة .

معنى المثل :
الأحمق وماله سرعان ما يفترقان ، هذه العبارة دائمًا ما تستخدم لوصف شخص يفقد أمواله بسرعة إما لأنه ينفق بطريقة حمقاء أو لأنه أحمق فيتم خداعه بسهولة ليفقد ماله ، على سبيل المثال إن إنفاق المال على الطعام والشراب أمر لا بأس منه ولن يعارضه أحد بالطبع ، ولكن إذا أنفق شخص ماله على المقامرة ، فإن هذا الأمر يعتبر حماقة ، وبالطبع فإن هذا الشخص سوف يفقد ماله سريعًا .

مثال يدل على معنى العبارة :
موظف يحصل على راتب مرتفع ، ولكنه بمجرد أن يحصل على وظيفته من المرموقة ، فإنه يذهب إلى سباق الخيول ، ويراهن بكل سنت يملكه ، وينتهي به الأمر بخسارة جميع أمواله ، وهكذا ينطق عليه المثل ” إن الأحمق وماله سرعان ما ينفصلان ” .

ومثال أخر على هذا المثل هو شخص ورث أموال كثيرة ولكنه وقع ضحية لشخص مخادع فسلب منه أمواله ، فهذا الشخص الذي فقد ماله ، فقده في الواقع لأنه أحمق ولم يحسن التصرف في أمواله فقدها سريعًا .

أصل العبارة :
هذه العبارة تعود لأكثر من 460 عام مضت ، فقد تم استخدامها لأول مرة بواسطة الشاعر توماس توسر ، وهو شاعر إنجليزي عاش في القرن السادس عشر ، وقد اشتهر بسبب قصيدته Five Hundred Points of Good Husbandry  أو “خمسمائة نقطة من التربية الجيدة ” والتي نشرها في عام 1573م ، وهي نفس القصيدة التي ذكر فيها مقولة ” الأحمق وماله سرعان ما يفترقان ” ، ولكنه صاغ العبارة بطريقة تختلف عن الصياغة المستخدمة حاليًا ، ولكن بنفس المعنى .

فالنص الأصلي الذي كتبه توماس توسر تقول :

A foole & his money,

be soone at debate:

which after with sorow,

repents him to late.

الأحمق وماله ,
بسرعة يبدأن الجدال ،
وبعد ذلك للأسف ،
يندم عليه ولكن بعد فوات الأوان .

وهناك صياغة أخرى أحدث لتلك المقولة وهي أقرب للمثل الحالي وقد صاغها الدكتور جون بريدجز عام 1587م ، والذي كان أسقفًا إنجليزيًا ، وتم تعيينه أسقف أكسفورد عندما أصبح جيمس الأول ملكًا لإنجلترا، وقد اشتهر جون بريدج بكتابه الذي دافع فيه عن الحكومة التي تكونت في كنيسة إنجلترا للشئون الإكريلليكية عام 1587م ،وقد كان هذا الكتاب مثيرًا للجدل وقد تكون من 1400 صفحة ، وقد ذكر عبارة ” الأحمق وماله سرعان ما يفترقان ” بنفس الصياغة في هذا الكتاب ، وقد تحولت تلك العبارة إلى مثل شهير ، ولكن يظل توماس توسر هو صاحب الفكرة الرئيسية للمثل .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *