قصة المدينة الوهمية التي أصبحت حقيقة

في عام 1930م ظهرت بلدة صغيرة تدعى Agloe على خرائط ولاية نيويورك الأمريكية تم وضعها بالقرب من طريق ترابي لا يحمل أي علامات مميزة ، وتم نقله من روسكو إلى روكلاند ، وبالقرب من بيفركيل ، ولم يتم زيارة ذلك الطريق من قبل أي شخص ، ولم يكن معروفًا للجميع ، وكان عدد قليل جدًا أو يكاد يكون نادر من الأشخاص العاملين في شركات تصنيع الخرائط على علم بأن هناك مدينة موجودة في تلك المنطقة.

كانت المدينة بمثابة فخًا لحقوق الطبع والنشر واستخدمها صناع الخرائط قديمًا لمعرفة المقلدين فعندما تصنع الشركات الخرائط كان الأمر يتطلب الكثير من الوقت والجهد والعمل الشاق جدًا الذي يتطلب المعرفة بالهجاء الصحيح ووضع المدن في مكانها الصحيح على الخريطة، ولذلك كانوا بحاجة لحماية عملهم لذلك كانوا يضيفون أفخاخ صغيرة على الخريطة مثل شارع مزيف أو مدينة خيالية وعندما تسرق شركة أخرى الخريطة يمكنهم تقديم المحتوى الأصلي وتقديم المنافس إلى المحكمة والإشارة إلى الأماكن المزيفة التي وضعت على الخريطة عمدًا لكشف المقلدين .

وهذا بالضبط ما فعله أوتو ج ليندبيرغ ” Otto G. Lindberg ” ، مدير شركة الصياغة العامة General Drafting Co ، ومساعده أرنست ألبيرز ” Ernest Alpers ” ، في ثلاثينيات القرن العشرين عندما كانا يصنعان خريطة جديدة لطريق في ولاية نيويورك. فأنشأوا مكانًا خياليًا يسمى “Agloe” ، وتم التوصل إلى الاسم عن طريق خلط الأحرف الأولى من أسمائهم.

بعد بضع سنوات ، أصدرت شركة لصناعة خرائط أخرى لصاحبها ” Rand McNally ” راند ماكنالي خريطة لولاية نيويورك الأصلية ، وفي نفس المكان بالضبط ، تم عرض بلدة “Agloe ” ، ابتهج ليندبيرغ وألبيرز بوجود المدينة الوهمية على الخريطة وقادوا راند ماكنالي إلى المحكمة ولكن الطريف أن محامي راند ماكنالي زاد المكان وعثروا فيه على مبنى يدعى متجر ” Agloe General Store” مما يثبت أن المكان حقيقي ، علمنا بأن المكان في خريطة ليندبيرغ وألبيرز يحمل اسم Esso ، وقال صاحب المتجر أنه يحمل اسم Agloe ووعده المحامي أن يطلق على متاجره اسم الشيء وهذا ما جعل المكان حقيقي ولكن فترة وجيزة فقط وبعد ذلك لم يعد المتجر موجود .

ولكن من المستغرب ، في الآونة الأخيرة منذ ثلاث سنوات على وجه التحديد ، ظهرت Agloe على خرائط جوجل في نفس الموقع كما ظهر منذ أكثر من ثمانين عامًا مضت ، وفي عام 2014 م أضافت هيئة المسح الجيولوجي الأمريكية بشكل غير رسمي المدينة إلى نظام معلومات الأسماء الجغرافية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *