قصة مثل ضع أفضل أقدامك في المقدمة

ضع أفضل أقدامك في المقدمة ”  Put your best foot forward ” هو مثل إنجليزي شهير يستخدم للتعبير عن أن الشخص يجب أن يبدأ أي عمل أو مهمة يقوم بها وهو واضع هدف محدد لمهمته ويدخل مهمته بحيوية ونشاط .

أصل هذا المثل :
تم تسجيل استخدام هذه العبارة لأول مرة في الطبعة الثانية من قصيدة الزوجة للسير توماس أوفربوري حوالي عام  1613م تقريبًا ، وهو شاعر وكاتب مقالات إنجليزي ولد في عام 1581م ، وقد اشتهر السير توماس بأنه كان ضحية جريمة قتل تسبب في محاكمة فاضحة ، ويقال أن موضوع قصيدة الزوجة كان له دور رئيسي في الأحداث التي عجلت بمقتل الشاعر .

ويقول الشاعر في أحد أبيات القصيدة ” “Hee is still setting the best foot forward “هي لا يزال يضع أفضل أقدامه في الأمام ” .     

وعلى الرغم من أن قاموس راندوم هاوس للأمثال الشعبية قد ذكر أن مثل ” ضع أفضل أقدامك دائمًا في المقدمة ” قد تم استخدامه لأول مرة منذ عام 1495م ، ولكن لا يوجد أي دليل على ذلك ، وأول ذكر موثق للمثل هو في قصيدة السير توماس أوفيربوري ، وقم تم استخدامه كمثل في فترة ما بين القرنين الخامس عشر والسابع عشر .

ومن الناحية اللغوية فإن “كلمة ضع أفضل أقدامك في الأمام ” Put your best foot forward تعتبر تعبير خاطئ لأنها تعني أن الشخص يملك أكثر من ثلاثة أقدام ، ولكننا في الواقع لا نملك سوى قدمين فقط ، لذلك يعد التعبير الذي استخدمه ويليام شكسبير في الملك جون هو الأفضل وهو يقول ” Nay, but make haste; the better foot before ” أي ضع قدمك الأفضل في المقدمة لأنه تقارن بين قدمين فقط .

ويوضح الأدلة التاريخية على أن تلك العبارة كانت تستخدم كنصيحة للسيدات الشابات في الماضي ، حيث كان عليهن عندما يتعرفوا لأول مرة على رجل أن ينحنين ويضعن قدمهن اليمنى أمام القدم اليسرى ، ولكن الآباء كانوا ينصحوا بناتهن بوضع القدم الأجمل في الأمام حتى يبدو مظهرهن جيد أمام الرجال .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *