قصة القاضي الذكي

قال القاضي الهدوء من فضلكم حتى افتتح مجلس القضاء لن أنظر في أي قضية حتى تصمتوا جميعًا ، وأمر الحاجب أن ينادي على صاحب القضية الأولى فنادي الحاجب الفلاح والقطان ، فقال القاضي انتظرا لحظة حتى اتركاني اعرف من منكما الفلاح ومن القطان .

فنظر لرجل منهم وقال أنت القطان والأخر الفلاح ، فقال الرجل ولكن كيف عرفت ذلك فقال القاضي على ملابسك قطعة قطن فقال ما شكواك أيها الرجل فقال لقد اشتريت قطنًا من هذا الفلاح ولكني بعد أن قمت بتنظيفه خرج منه الكثير من البذر وقد تسبب ذلك في نقص الكثير من وزنه فقال للفلاح أنت عششت هذا القطان خد قطنك ورد عليه ماله ولا تزرع بعد ذلك إلا قطن نظيف ليس به بذر فضحك كل من في القاعة .

فقال القاضي القضية التالية سمسار ودمار ، فقال وأنتم ما قضيتكما فقال هذا الرجل قام ببناء دار فأخرج منها ردم كثيرًا يسد الطريق ولا يريد أن يزيله فقال الرجل فكيف لي أن أتخلص من كل ذلك الردم وأنا لا أملك أجرة الحمالين فقال القاضي الأمر بسيط جدًا ولن يكلفك شيئًا احفر حفرة كبيرة وضع فيها هذا الردم .

وقال القاضي القضية التالية بائع النبيذ فقال له ما قضيتك فقال سيدي القاضي لو أكلت تمرًا هل في ذلك ضير فقال لا كل تمر كما تشاء فقال فإذا شربت ماءًا فهل في ذلك ضير فقال القاضي هل جئت لتعدد لي ألوان الطعام التي تأكلها ولا تأكلها أنت تحتاج الطبيب وليس القاضي فقال صبرًا يا سيدي هل في شرب الماء ضير فقال القاضي لا فقال نبيذ التمر خليط من التمر والماء فأي ضير في شربه أو بيعه .

فقال القاضي اسمع أ]ها الرجل لو رميتك بالتراب أيوجعك فقال لا لن يؤذيني  لو صببت عليك قدر من الماء أينكسر عضو منك فقال لا فقال القاضي إذا صنعت من الماء والتراب طوب فجف في الشمس ثم أحرقته في النار ضربت بيه رأسك ماذا يحدث فقال تقتلني فقال القاضي فذاك مثل هذا ثم أمر الحارس بأخذ الرجل للسجن ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *