قصة فصل الشتاء

أطلّ صباح جديد ، فهبت رياح باردة ، إنه الخريف ، ارتدى القط مشمش ملابس دافئة ، وخرج إلى الحديقة ، فلاحظ أن أوراق الأشجار تتساقط بخفة على الأرض ، فذهب باحثًا عن الأرنب أرنوب ، فهل يجده في بيته ؟

القط مشمش والأرنب أرنوب :
دق القط مشمش الباب على بيت الأرنب أرنوب ، فأجابه من الداخل : من هناك ؟ فقال له القط مشمش : أنا أنا القط مشمش ، فخرج له الأرنب أرنوب ، وقال له : أهلا بك  قطقوط ، ماذا عندك ؟  قال مشمش : لا جديد ، هل ترغب في التنزه معي في الحديقة ، قال له أرنوب : لا بأس دقائق وسأكون عندك .

طقس مشمس :
ظهرت الشمس فجأة من خلف الغيوم ، وأحس القط  مشمش والأرنب أرنوب بدفئها ، وفي تلك الأثناء رأى مشمش أسراب من الطيور المهاجرة ، تطير وتعلو في السماء ، فقال لأرنوب : انظر انظر يا أرنوب انها الطيور المهاجرة ، فقال أرنوب : وإلى أين تهاجر ؟ قال مشمش : تهاجر إلى أماكن دافئة ، سوف يأتي الشتاء قريبًا ، وسيصبح الجو باردًا ، ومع الثلوج لن تتمكن من إيجاد طعام لها ، فقال لها : أحب اللعب في الثلج كثيرًا ، وقد ملأت بيتي جزرً استعدادًا لفصل الشتاء .

كل الحيوانات تعمل للاستعداد لفصل الشتاء :
قال له مشمش : هذا جيد ، فحيوانات كثيرة ، تستعد لفصل الشتاء ، فالسنجاب يجمع البلوط ، والقنفذ يجمع التفاح لصغاره ، والسلحفاة سوف تقضي الشتاء نائمة تحت الأرض ، فقاطعه أرنوب قائلاً : والطيور تهاجر بحثًا عن أماكن دافئة .

الطائر الصغير يترك السرب :
وفي تلك اللحظة ، وقف أمامهم طائر ، فقال أرنوب انظر يا مشمش ، انه طير صغير ، لابد أنه تائه .. فسأله مشمش : أيها الطائر مرحبًا بك هل أنت تائه ؟ أجابه الطائر : لا لا لماذا تقول ذلك ؟ فقال له أرنوب : لأنه لايوجد طائرغيرك هنا ، هل تريد المغادرة لأي مكان أكثر دفئًا في الشتاء ؟ فأجابه الطائر قائلاً : صوصو لالا أريد أن أغادر فالمكان بعيد جدًا للمغادرة وهنا مناسب لي تمامًا .

فصل الشتاء :
فقال له مشمش : هل أنت مدرك أن فصل الشتاء قادم  قريبًا ، قال الطائر : صوصو نعم أعلم تمامًا ذلك ، وقال أرنوب : ستهبط الثلوج ، ولن تستطيع إيجاد طعام ، وستكون الأرض مغطاة بالثلوج ، وستفقد الأشجار أوراقها.

ففكر الطائر قائلاً : لا أوراق ولا طعام ، وسأشعر بالجوع !!.. قال له القط مشمش : نعم سوف تشعر بالجوع والعطش لأن السقيع سوف يحوّل الماء إلى ثليج ، والثليج صلب جدًا ، لن تستطيع كسره ولا اختراقه بمنقارك الصغير .

فقال الطائر الصغير : سوف يكون الوضع سيئًا ! أجابه أرنوب : نعم سيئًا وبارد جدًا ، فأين ستنام ؟ سوف تغطيك الثلوج وتغطي عشك ، وفي الليل يشتد البرد ، سترتعش أوصالك وسوف تتجمد ، فسألهم الطائر : هل سيحدث كل هذا في الشتاء ؟؟؟ قال مشمش له : نعم كل هذا يحدث في فصل الشتاء .

الطائر الصغير يلحق بالسرب المهاجر :
قال الطائر الصغير : حسنا ، لم أعد أريد البقاء هنا ، وسألحق بالطيور الأخرى ، للبحث عن مكان دافئ ، إلى اللقاء ، وسألقاكم في فصل الربيع القادم ، أجابه مشمش وأرنوب : إلى اللقاء في فصل الربيع ، طار الطائر ، فقال أرنوب لمشش : أنا سعيد بأن الطائر لحق بأصدقائه ، فرد مشمش قائلاً : وأنا كذلك .

3 ردود على “قصة فصل الشتاء”

  1. شكرا على القصص الرائعة لاطفالنا و لكن هناك خطأ فالقط اسمه مشمش وليس قطقوط فقد تداخلت عليكم الاسماء من القصتين قصة فصل الخريف و قصة فصل الشتاء.. حبذا لو تصلحون الخطأ لكي تكون القصة متسلسلة الاحداث
    ابني انتبه للخطا و قالي لي ليس قطقوط بل مشمش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *