قصة اللاعب حسين عبد الغني

هو نجم المنتخب السعودي لكرة القدم ونجم نادي الأهلي السعودي ، وأيضًا نجم نادي النصر السعودي ، ويدعى حسين عمر عبد الغني سليماني ، ولد في مدينة جدة في يناير 1977م ، وقد لقب بالفتي الذهبي ، حيث لعب وتألق كظهير أيسر وأيضًا كجناح أيسر ، والغريب أن بدايته كلاعب كانت مهاجم ، وأيضًا كان هداف النادي الأهلي في درجة الناشئين .

ولكن المدرب الكبير أمين دابو رأى فيه إمكانية التألق في مركز الظهير الأيسر ، وبالفعل صدقت رؤيته وأصبح حسين عبد الغني هو أفضل ظهير أيسر أنجبته المملكة ، وهو متزوج وله 3 أبناء هم عمر وعدي ومحمد ، وقد لعب 112 مباراة دولية مع المنتخب وأحرز فيها 8 أهداف دولية ، كما أحرز 30 هدف مع النادي الأهلي رغم أنه يلعب كظهير أيسر وليس كمهاجم .

البداية :
بدأ الشاب اللعب في أشبال النادي الأهلي من صغره وظهرت موهبته الفريدة ، وبرز بين أقرانه حيث بدأ كمهاجم وقناص في الأشبال وأحرز العديد من الأهداف ، ومن هنا انضم إلى الفريق الأول بالنادي الأهلي ولعب أول مباراة له أمام نادي القادسية ، وبدأ كمهاجم ولكن المدرب أمين دابو نقلة لمركز الظهير الأيسر .

وبالفعل أظهر براعة كبيرة في هذا المركز وأصبح الأفضل فيه على الإطلاق ، واستمر اللاعب الموهوب في النادي الكبير يحقق المجد والانجازات ، حيث لعب 278 مباراة مع ناديه وقد بدأ باللعب مع جيل رائع بالنادي ومنهم خالد مسعد وشيلة والسويد ، وحققوا معًا البطولات التي غابت لفترة طويلة عن النادي .

إنجازاته مع النادي الأهلي :
لقد بدأ اللاعب الشاب بأشبال النادي ولعب للفريق الأول فظهرت قدراته الدفاعية الجيدة ، وأيضًا الهجومية المميزة وتمريراته المركزة وتميز بتسديداته القوية ، وكان بارعًا في استغلال الضربات الثابتة ولديه تحكم رائع بالكرة ، ومنذ أن بدأ مع النادي عام 1416هجرية ، بدأ يحقق الانجازات فحصل مع النادي على كأس ولي العهد لثلاث أعوام متتالية عام 1418ه و1422هـ و1427هـ ، وحقق أيضًا كأس الصداقة الدولية مرتين عام 1422هـ و1423هـ .

كما حقق كأس الأمير فيصل 3 مرات أعوام 1421هـ و 1422هـ و١٤٢٣هـ ، وحقق كأس الأندية العربية عام 1423هـ وكأس الخليج مرتين عامي 1422هـ و 1428هـ ، وقد صنع اللاعب تاريخًا كبيرًا مع النادي العريق وحاز على قلوب مشجعيه ، ثم انتقل اللاعب الكبير في تجربة احترافية إلى نادي نيوشاتل السويسرى عام 2008م .

ولعب هناك لمدة عام بالدوري السويسرى ، وعندما أراد العودة للنادي الأهلي ليختم مشواره الكروي بالنادي ، طلب أن يوقع علي بياض لحبه لناديه ولكن هناك من رفض ذلك بالنادي ، وهذا أثار غضب الجماهير ولذلك انتقل إلى نادي النصر ولعب له منذ عام 2009م حتى عام 2017م وحقق معه العديد من البطولات .

إنجازاته مع نادي النصر :
حقق اللاعب منذ قدومه للنادي البطولات ففي عام 2011م حقق بطولة بنى ياس الدولية ، وأيضًا حاز على نفس البطولة عام 2013م كما حقق مع النادي كأس ولي العهد عام 1435هـ ، وحقق البطولة الأكبر وهي بطولة الدوري عام 2014م وأيضًا عام 2015م .

إنجازاته مع المنتخب الوطني :
لقد لعب الفتى الذهبي حسين عبد الغني لكل المنتخبات ، فبدأ مع منتخب الناشئين ثم لعب لمنتخب الشباب ومن ثم لعب للمنتخب الأول ، حيث لعب 134 مباراة دولية وأحرز 8 أهداف ، وبدأ تاريخه الدولي الناصع عندما كان يلعب مع المنتخب الاوليمبي أمام العراق في مباراة ستحدد من يلعب بالأولمبياد ، وعندما كان ينتظر الجميع أن يلعب الفريقان ضربات الجزاء لتحدد من يصعد للأولمبياد ، وقبل النهاية هنا أحرز حسين عبد الغني هدف الفوز الذهبي .

وبفضله تأهل المنتخب للأولمبياد ومن هنا أطلق عليه الجميع لقب (الفتي الذهبي) ، وقد حقق مع المنتخب انجازات كثيرة منها كأس أسيا عام 1996م ، وحقق أيضًا كأس العرب عام 2001م وأيضًا عام 2002م ولعب بالأولمبياد عام 1996م ، وتأهل مع المنتخب عام 1998م بفرنسا وكان أفضل لاعب عربي بالمونديال ، ولعب أيضًا بكأس العالم عام 2002م وعام 2006م بألمانيا وكان أفضل لاعب سعودي بالمونديال الكبير ، ولقد اختير كأفضل لاعب عربي عام 1997م ، وبهذا صنع النجم المحبوب مسيرة كروية رائعة وحاز فيها على إعجاب كل من شاهده .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *