قصة نجاح مروان بن جاسم السركال

ومازال الخليج العربي مزدهر بالعديد والعديد من الشخصيات القيادية ، تلكم الشخصيات أثرت تأثيرًا إيجابي للغاية ، في النهوض بالخليج العربي ، وتلكم الشخصيات متنوعة في مجالات مختلفة منها السياسي والعلمي ، ومنهم عباقرة الصرافة وفي مجال الفن أيضًا ، وحديثنا عن إحدى تلكم الشخصيات العربية الذي له من الثقل والعلم ، ما جعله يتصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018م  ، وفقًا لمجلة أربيان بيزنيس ، إنه سعادة / مروان بن جاسم السركال .

النشأة والميلاد والدراسة :
هو مروان بن جاسم السركال ، في إمارة الشارقة ولد عام 1979م في دولة الإمارات العربية المتحدة ، نشأ وترعرع في دولة الإمارات المتحدة ، وتدرج في التعليم حتى حصل على شهادة الثانوي العام ، ثم انتقل للمرحلة الجامعية ، وحصل على بكالوريوس في العلوم التطبيقية في إدارة الأعمال ، وحصل على شهادة عليا في المحاسبة من كلية دبي للبنين عام 1999م .

الحياة المهنية لمروان بن جاسم السركال :
بدأ مروان بن جاسم السركال حياته المهنية عام 1999م عقب تخرجه من الجامعة ، فعمل كرئيس للإدارة لمرجعة الحسابات في هيئة كهرباء ومياه الشارقة حتى عام 2003م .

حين انضم إلى مهرجان دبي للتوسق ، أسند إليه منصب المدير المالي ، وبعد ذلك مدير الشؤون المالية والإدارية لمهرجان دبي للتسوق عام 2005م .

وفي عام 2006م تولى مروان بن جاسم السركال منصب المدير التنفيذي لمكتب تطوير القصباء ، بالإضافة إلى عضوية مجلس إدارة نادري الشارقة الرياضي ، وعضوية مجلس إدارة المجلس الإماراتي الألماني المشترك للصناعة والتجارة ، كما كان عضو سابق لمجلس إدارة هيئة الإنماء السياحي والتجاري بالشارقة .

في عام 2009م ، تولى مروان بن جاسم السركال ، منصب الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير، والتي تُعرف باسم شروق ، في الفترة من عام 2009م  ، وحتى منتصف عام 2018م ، حيث شغل المنصب بموجب مرسوم أميري صادر عن صاحب السمو الشيخ الدكتور ( سلطان بن محمد القاسمي) عضو المجلس الأعلى وحاكم الشارقة .

أدى مروان بن جاسم السركال ،  دورًا محوريًا في نجاح شروق ، منذ إنشائها في عام 2009م ، كما كان له دور أساسي في تحقيق رؤية صاحب السمو الشيخ الدكتور سلطان بن محمد القاسمي ، وكريمته الشيخة  بدور بنت سلطان القاسمي ، والتي ترأس شروق، في تحويل الهيئة إلى قوة محركة ، تدفع عجلة النمو في الإمارة ، لتصبح إحدى الوجهات الرئيسية للاستثمار والسياحة والأعمال في المنطقة.

وقد حرص مروان بن جاسم السركال على الإشراف على كل التحسينات الرئيسية التي أجرتها شروق منذ تدشينها ، مما جعله يحتفظ بمنصبه في الهيئة على مدى فترات طويلة ، كما يرجع الفضل إلى مروان بن جاسم السركال في إدارة العديد من المشروعات والمبادرات شديدة الأهمية التي أطلقتها الهيئة ، وتحويلها إلى سلسلة من النجاحات المتواصلة .

وقد أدت شروق ، في إطار رؤيته وقيادته ، دورًا نشطًا في تنويع قطاع السياحة في الإمارة؛ حيث عملت على تطوير قطاع السياحة البيئية في كلباء ، والسياحة الشاطئية في خورفكان ، والسياحة الثقافية في مدينة الشارقة ، من خلال تنمية المعالم السياحية هناك ، والتي منها  واجهة القصباء المائية ، وواجهة المجاز المائية ، و جزيرة العلم ، و مركز مرايا للفنون .

جدير بالذكر أن مروان بن جاسم السركال، قد عيُن مديرًا لمشروع قلب الشارقة ، الذي أطلق قبل 15 عامًا ، بهدف ترميم المعالم والأماكن التراثية في الشارقة وبالإضافة إلى ما سبق ذكره ، فقد حرص مروان بن جاسم السركال أشد الحرص على إتاحة الفرص أمام مواطني الدولة الموهوبين ، حيث عيّن العديد من المواطنين الإماراتيين في مناصب رئيسية في أقسام شروق المختلفة ، حتى أصبح اليوم مواطنو الدولة الموهوبون يشغلون نسبة 40 % من الوظائف في الهيئة ، بما في ذلك عدد من المناصب الإدارية بها .

نجاحات مروان بن جاسم السركال :
يعد سعادة / مروان بن جاسم السركال ، أحد أبرز القادة الذين يرجع إليهم الفضل في دفع عجلة نمو قطاع السياحة في إمارة الشارقة ، تصدر قائمة أربعين عربي تحت سن الأربعين ، وفقا لمجلة أربيان بيزنيس لعام 2017م ، كما تصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018م  ، وفقًا لمجلة أربيان بيزنيس .

إن الالتزام بمستقبل الشارقة هو الذي يحفز مروان بن جاسم السركال ، بصفته الرئيس التنفيذي لهيئة الشارقة للاستثمار والتطوير (شروق) منذ عام 2009م ، فقد عمل جاهدًا على المساهمة في تحويل الإمارة إلى وجهة سياحية وتجارية،  واستثمارية ، فضلاً عن تطوير مشهد الفنون والثقافة في الإمارة من خلال مركز مرايا للفنون.

لقد كان لمروان بن جاسم السركال دورًا أساسيًا في هذه العملية التنموية التي تتطلب فهمًا للسوق المحلية ، وإلقاء نظرة متعمقة على أداء الاقتصادات والقوانين والتشريعات الدولية ، وعلى الرغم من العديد من الالتزامات البارزة ، تبقى مهمته الرئيسية هي : ضمان وضع الشارقة على خريطة العالم ، انه الإماراتي الشاب ، فخر دولة الإمارات العربية المتحدة ، بل فخر للعالم العربي أجمع ونموذج مشرف يحتذى به ، إنه سعادة / مروان بن جاسم السركال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *