قصة نجاح محمد خماس

إن الخليج العربي مزدهر بالعديد والعديد من الشخصيات القيادية ، تلكم الشخصيات أثرت تأثيرًا إيجابي للغاية ، في النهوض بالخليج العربي ، وتلكم الشخصيات متنوعة في مجالات مختلفة منها السياسي والعلمي ، ومنهم عباقرة الصرافة وفي مجال الفن أيضًا ، وحديثنا عن إحدى تلكم الشخصيات العربية الذي له من الثقل والعلم ، ما جعله يتصدر قائمة أقوى 100 شخصية عربية لعام 2018م  ، وفقًا لمجلة أربيان بيزنيس ، إنه الإماراتي رجل الأعمال محمد خماس .

الميلاد والنشأة والدراسة :
ولد محمد ناصر خماس ، في دولة الإمارات العربية المتحدة ، والده هو ناصر خماس هو أحد أوائل رجال الأعمال البارزين في الإمارات العربية المتحدة ، مؤسس ورئيس جلس إدارة مجموعة الأهلي القابضة ، نشأ محمد وترعرع في دولة الإمارات العربية المتحدة ، وأنهى تعليمه عام 1998م من الولايات المتحدة الأمريكية .

الحياة المهنية لمحمد ناصر الخماس :
انضم محمد خماس إلى مجموعة الأهلي القابضة ، بعد أن أنهى تعليمه الجامعي في الولايات المتحدة الأمريكية عام 1998م ، واضعاً نصب عينيه العمل على تطوير وتعزيز أعمال العائلة التي تأسست على يد والده ناصر خماس ، أحد رواد صناعة الإنشاء والتصنيع في الإمارات العربية المتحدة .

أضفى محمد خماس على مجموعة شركات الأهلي توجهاً دولياً، الأمر الذي أثر على معدل نموها تأثيراً إيجابياً ، فاليوم يدير خماس مجموعة رائدة مكونة من 27 شركة تابعة تقدر قيمتها بمليارات الدولارات و بفروع في أكثر من 20 دولة ، عاملة في العديد من القطاعات التجارية المتنوعة ابتداءً من مشروعات البناء والتشييد والهندسة والتصنيع ، ومصانع الإسمنت والبلاستيك والمطابع والأعمال اللوجستية والتعدين وتجارة الوقود والاستثمار العقاري وتجارة التجزئة وتجارة التكنولوجيا ، وقطاعات الترفيه ومراكز التسوق و مراكز اللياقة البدنية ، والفنادق والضيافة ، والمشروعات التنموية المبتكرة .

وبدافع تطوير أعمال المجموعة ، عمل محمد خماس منذ بدء مسيرته على تطبيق العديد من الأفكار الخلاقة وقام بغرس مفاهيم جديدة ومختلفة غيرت مجرى أعمال المجموعة ودفعتها قدماً نحو النمو والازدهار .

فقد عمل خماس جاهداً على تنمية علاقاته مع القيادات والشخصيات البارزة على المستوى الإقليمي والدولي بهدف بناء علاقات تجارية طويلة الأمد ، تمد المجموعة بأساس قوي وثابت يحمل أعمالها نحو النمو السريع ونحو تطوير المشاريع المتميزة التي تسهم في الاقتصاد المحلي في المناطق المختلفة .

ومما تفخر به المجموعة أن محمد خماس اليوم هو أول عربي يطور ويبيع شركة ألعاب تقدر قيمتها بملايين الدولارات الأمريكية لشركة ديزني ، وقد نجح من خلال ذلك بعقد شراكات إستراتيجية قوية مع كبرى شركات قطاع الترفيه في العالم مثل استوديوهات فوكس، مارفل، ديزني، ويونيفيرسال ستوديوز وغيرها .

فقد لعب المدير الشاب دوراً فاعلاً في قيادة المجموعة متمثلاً بتطوير الاستراتيجيات والتركيز على النمو من خلال تعزيز الاستثمارات الموجودة أصلاً وتحويلها إلى مجموعة متنوعة من الشركات ، بالإضافة إلى خلق آفاق جديدة وفرص مختلفة للاستثمار مثل فكرة مشروع دبي آوتليت سيتي .

يدير محمد خماس فريقاً متميزاً من الإداريين المبدعين الذين يعملون بكد على إنجاز الخطط الإستراتيجية المستقبلية البعيدة والمتوسطة الأمد لمجموعة الأهلي القابضة ، مما أدى ولا زال إلى تحسين معدل نمو أعمال الشركات بشكل عام .

وبعملهم معاً كفريق واحد ، يتمسك فريق موظفي الأهلي بفلسفة التطوير المستمر ولا يتوقفون أبداً عن تحطيم أرقامهم القياسية في الأداء الوظيفي المتطور ، بالطبع فلسفة التطوير لا يمكن تحقيقها أبداً بدون الاستثمار بالقوى العاملة المجدة والتحسين المستمر للبنية التحتية للشركة ، و التوجه دائماً لفتح آفاق جديدة للإبداع .

وعلى نفس النهج، لطالما أيد محمد خماس بدعمه جهود المواهب الريادية الصاعدة موفراً منابرَ للمواهب الشابة من المجالات المتنوعة في مختلف المناطق لعرض مهاراتهم وتحويلها إلى مشاريع تجارية مجدية .

كما شارك محمد خماس زملاءه من رجال الأعمال البارزين في الدولة ، في تشكيل منظمة القيادات العربية الشابة بفرعها في الإمارات العربية المتحدة ، والتي أصبحت عام 2004م ، منصة جديدة لنمط مختلف من التفكير الاقتصادي والأدبي العربي على المستوى الإقليمي والعالمي .

يترأس محمد خماس مجلس أمناء منظمة سمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم ، نائب رئيس دولة الإمارات العربية المتحدة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي ، ومما يجدر ذكره أن أهم ما تتميز به منظمة القيادات العربية الشابة ، والتي تمثل منتسبيها في أكثر من 30 دولة عربية حول العالم ، أنها تضع جانباً كل الاعتبارات السياسية متوجهةً فقط نحو استسقاء فوائد أكثر من الجهود الإنسانية المبذولة ، وعدم هدر الطاقات .

ودعماً لهذا الهدف شارك خماس بدعم مبادرة كلينتون العالمية (CGI) الهادفة إلى تحسين المبادرات السياسية في العالم العربي ، والتي تمخض عنها العديد من المبادرات عبر الثقافات المختلفة والتي قد مُهد لها مسبقاً من قبل مبادرة كلينتون العالمية .

ولم يتوانى القائد الشاب محمد خماس عن الوصول إلى المحتاجين من خلال التعاون مع ضمان في تأسيس أول صندوق رأس مال استثماري بقيمة مليار درهم إماراتي وأطلقت عليه التسمية ألف يد ، الذي يهدف إلى مساعدة المشاريع المبتدئة في الوطن العربي .

كما قاد محمد خماس فكرة تطوير برنامج فرص الاستثمارات العالمية والمهارات الريادية للشباب من أمريكا الجنوبية والشرق الأوسط ، والذي عقد في الأرجنتين عام2008م ، ويعتبر محمد خماس مصدر إلهامٍ لرواد الأعمال من الشباب العربي بما قدم من نماذج استثمار خلاقة ومميزة غيرت وجه الأعمال .

نجاحات وانجازات محمد خماس :
تصدر رجل الأعمال الشاب محمد خماس قائمة أقوى 100 عربي تحت سن الأربعين ، وفقًا لمجلة أربيان بيزنيس عام 2015م ، كما تصدر قائمة أكثر 100 شخصية تأثيرًا ف دبي ، وفقًا لمجلة أربيان بيزنيس عام 2018م .

إنه القائد الشاب رجل الأعمال الإماراتي محمد الخماس ، الذي يعد نموذج مصدر إلهامٍ للشباب العربي ، ليس في دولة الإمارات العربية المتحدة فقط ، وإنما في العالم العربي أجمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *