قصة تمرد شيمبارا

شاهد التاريخ العديد من الحروب ، والمجاعات والأحداث التاريخية التي تأتي على كل أخضر ويابس في المدن ، وكذلك شاهد التاريخ العديد من الاشتباكات العسكرية الدموية ، سواء احتلال أو دفاع عن الأرض ، وكذلك شاهد التاريخ أيضًا أبشع الهجمات العسكرية على المدنيين على مدى التاريخ ، نذكر منها الآتي .

تمرد شيمبارا :
دارت أحداث ذلك التمرد في اليابان ، في جزيرة شيمبارا ، وقد اشتعلت أحداثه وتصاعدت حتى أصبحت من أبشع جرائم الحرب ضد المدنيين في تاريخ البشرية ، فقد بدأت المسيحية في الازدهار في اليابان خلال القرن السابع عشر ، حيث كانت البلاد تنفتح ببطء أكثر فأكثر للأجانب ، وكان معظمهم من الأوروبيين ، وكان ذلك منذ عام 1543م ،  ومع ذلك فإن تأثير النانابان الياباني على (البرابرة الجنوبيين) ، وهو مصطلح تم تطبيقه بشكل واسع إلى الأوروبيين ، بدأت تقلق الشوغن الحاكم .

وبدأ عصر الساكوكو (البلد المغلق) في التبلور ، وقد اعتبرت المسيحية واحدة من تلك التأثيرات ، وقد كان هناك العديد من الفلاحين المسيحيين ، وكان عدم رضاهم هو سبب التمرد الذي حدث في شبه جزيرة شيمبارا في عام1637م .

مثل الكثيرين من قبلهم كان المسئولون المحليون في المنطقة يفرضون الضرائب على الفلاحين بكثافة ، مستعينين بسلطاتهم لإساءة معاملة المدنيين بأي عدد من الطرق ، كانت الشرارة التي أشعلت النيران هي مقتل أتباع الديميو (وقد كان الدايمو مشابهاً للسيد الإقطاعي ) ، الذي قُتل لأنه كان يعذب ابنة مزارع محلي .

الاستعداد للتمرد ومواجهة القوات المحلية :
اندلع القتال ، وجمع الفلاحون بسرعة إلى مجموعة ضخمة ، وقد ساعدهم الساموراي السابقون ، الذين تحول الكثير منهم إلى المسيحية ، الذين أصبحوا قادة التمرد ، وبرغم ذلك لم يستطع المتمردين الصمود وهزيمة القوات المحلية ، فقد تم تعيين 120000 ألف ، مائة وعشرون ألف رجل لقتل المدنيين من قبل شوغون .

هزيمة المدنيين أمام القوات المحلية :
وعلى الرغم من أنهم صمدوا لفترة من الوقت ، في مواجهة القوات المحلية ،  إلا أن المتمردين قتلوا في النهاية إلى الشخص الأخير ، بما في ذلك النساء والأطفال، والذين  تتراوح تقديرات أعدادهم بين 20000 و 37000 حالة وفاة ، ونتيجة لذلك ، اضطرت المسيحية ، بالإضافة إلى غيرها من المؤثرات الأجنبية ، إلى مغادرة اليابان بشكل متزايد .

أبشع جرائم ضد المدنيين في تاريخ البشرية :
وبالفعل قد حفرت أحداث تمرد شيمبارا ، وذكرت كأبشع جرائم الحروب المدمرة ضد المدنيين في تاريخ البشرية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *