قصة نجاح سميح طوقان مؤسس موقع مكتوب

موقع مكتوب هو موقع عربي حقق نجاحًا هائلًا على مستوى العالم بفضل مؤسسه المهندس سميح طوقان ، حيث قام بالعمل على إعداد الموقع بمساعدة اثنين من أصدقائه ، حتى تمكن من احتلال المراكز الأولى ، وأصبح سميح طوقان صاحب قصة نجاح شهيرة ، فمن هو سميح طوقان ؟ وما هي قصته مع مكتوب .

نشأته وتعليمه :
وُلد سميح طوقان في عمان بالأردن خلال عام 1969م ، ولكنه يعود إلى أصول فلسطينية من مدينة نابلس ، وهاجرت عائلته إلى الأردن بعد حدوث النكبة ، وقد حصل على شهادة الماجستير في مجال الهندسة الكهربائية من جامعة لندن بالمملكة المتحدة خلال عام 1990م ، كما حصل على الماجستير أيضًا من جامعة HEC بفرنسا خلال عام 1992م .

عاد فيما بعد إلى الأردن كي يقتحم المجال العملي هناك ، حيث بدأ دخول الحياة العملية في مكتبه الاستشاري الذي يعمل في مجال التقنية ، وقد أطلق عليه اسم Business Optimization Consultants أو ما يُعرف اختصارًا باسم “BOC” ، ونجح طوقان في اكتساب خبرة كبيرة في مجال عمله بالتكنولوجيا .

بداية فكرة موقع مكتوب وتنفيذها :
وبمرور الأعوام بدأ يلاحظ طوقان مدى انتشار التكنولوجيا التي تقدمت بشكل كبير نتيجة للطفرة التي حدثت في عالم الإنترنت ، كما أن استخدام الإيميل كان يزداد بشكل مكثف ، ولاحظ طوقان أن العرب يلجئون إلى استخدام المواقع الإنجليزية ، ومن هنا بدأ يفكر في إنشاء موقع يعمل باللغة العربية ، فعرض الفكرة على صديقيه حسام خوري وهو خبير في مجال إدارة الأعمال وفادي الغندور وهو الرئيس التنفيذي لشركة ارامكس Aramex .

بدأ الأصدقاء الثلاثة في العمل بجدية على إعداد الموقع ، فقاموا بإنشاء موقع تجريبي يختص بعمل البريد الإلكتروني باللغة العربية ، وتمت هذه الانطلاقة التجريبية خلال عام 1998م ، وكانت بدايتها مع شعار “افتخر أنت عربي” ، وحصل الموقع في البداية على خمسة آلاف من المشتركين ، ثم وقع الاختيار على اسم “مكتوب” ليحمل عنوان الموقع .

توسع مكتوب خلال عام 2000م حتى بلغ عدد المشتركين به إلى 100.000 شخص حول العالم ، ومن هنا فكر الأصدقاء في تحويل هذا الموقع التجريبي إلى شركة مستقلة بذاتها ، مما جعلهم يقومون بالتعاون مع شريك مالي وهو الشركة المصرية للاستثمار المالي EFG-Hermes ، ثم بدأت رحلة الترويج للموقع بشكل أوسع من خلال الصحف والإنترنت .

وقد تم العمل على طرح حملة إعلانية ضخمة تحت عنوان “سجل أنا عربي” خلال عام 2004م ، وتم طرح العديد من الخدمات من أجل توحيد المبدعين العرب ، ثم قام طوقان مع صديقيه بإنشاء بريد إلكتروني بسعة 1000 ميغا بايت ، حتى كانت تلك السعة آنذاك هي الأكبر على مستوى العالم.

نجاح موقع مكتوب :
أصبح لموقع مكتوب اسم قوي لدرجة أنه تصدر قوائم المواقع العربية ، وقد نجح في احتلال المركز الأول في اليكسا Alexa للمواقع العربية ، وفيما بعد نجح مكتوب في شراء العديد من الشركات والمواقع ، مما جعله يتوسع بشكل أكبر ويقدم العديد من الخدمات الجديدة ، حيث أن الموقع يمضي بخطوات سريعة نحو النجاح نتيجة لما قام به مؤسس الموقع من مجهود كبير .

على الرغم من وجود العديد من العراقيل أمام طوقان إلا أنه تمكن بفضل علمه وذكائه وتعاونه مع أصحاب الخبرة من تخطي تلك العوائق الضخمة ، ليصل بموقعه إلى مستوى نجاح بلغ العالمية وليس فقط على المستوى العربي ، حيث نجح في جمع العديد من المواقع العالمية مثل جوجل Google وياهو Yahoo ، وغيرهما العديد من المواقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *