قصة نجاح كارل ألبريشت

تعامل بسياسة خفض الأسعار ، حتى حقق نجاحًا مبهرًا على مستوى العالم ، ليصبح ضمن المراتب الأولى في قوائم أغنى الأشخاص بالعالم ، من هنا يأتي اسم رجل الأعمال الألماني كارل هانز ألبيرشت  Karl Hans Albrecht الذي تحول من مجرد عامل في متجر حلويات إلى أغنى رجل أعمال بألمانيا .

نشأته وعمله :
وُلد كارل ألبريشت في مدينة إيسن Essen بألمانيا خلال عام 1920م ، نشأ في أسرة متواضعة الحال ، حيث كان أباه يعمل في منجم ، وكانت والدته لديها متجر صغير للبقالة بضواحي المدينة ، وقد التحق كارل بالعمل في متجر لبيع الحلويات ، حتى جاء موعد التحاقه بالخدمة العسكرية ، حيث أنه خدم في الفيرماخت (بالألمانية Wehrmacht) وهي القوات المسلحة الألمانية ؛ وقد أدى خدمته خلال الحرب العالمية الثانية .

أصيب كارل بجرح أثناء الحرب ، ثم انتهت خدمته وعاد إلى مدينته ، حيث عمل هناك مع شقيقه ثيو ألبيرشت Theo Albrecht في إدارة متجر والدتهم الصغير ، ثم نجحا فيما بعد في تاسيس سلسلة متاجر تضم نحو 300 متجرًا تحت اسم “Albrecht KG” ،  ولكن شراكتهما قد انفصلت خلال عام 1961م بسبب بعض الخلافات .

حصل كارل على نصيبه من المتاجر التي اشتهرت باسم ألدي Aldi في جنوب ألمانيا بعد أن تم تقسيمهم إلى ألدي نورد في الشمال والتي كانت من نصيب أخيه ، بينما أدار هو متاجر ألدي سود في الشمال ، ثم حصل كارل على حقوق العلامة التجارية في أمريكا والمملكة المتحدة وأستراليا ، حيث أنه كان يمتلك القدرة على تنظيم المشاريع .

كان كارل يعمل بجد واجتهاد بعيدًا عن الأضواء ، حيث أنه كان يفضل عدم الظهور في الإعلام ، ولقد حقق نجاحًا كبيرًا حيث ازدادت الإيرادات بشركته ، مما دفعه إلى التوسع في أعماله التجارية في الولايات المتحدة ودول أخرى ، حيث بلغ عدد متاجره أكثر من 1300 متجر بالولايات المتحدة ؛ بينما يمتلك 3500 متجر آخر في ثمانية دول أوروبية .

أصبحت سلسلة متاجر ألدي لها القدرة على منافسة أكبر المتاجر العالمية مثل كارفور ، وقد أصبح كارل صاحب أكثر من أربعة آلاف متجر في بلده الأصلي ألمانيا ، كما أنه يمتلك أكثر من ثمانية آلاف متجر في اليونان وفرنسا وأستراليا وسويسرا وإسبانيا وبولندا ؛ وغيرهم من دول العالم .

وتقوم متاجر كارل ببيع مختلف المنتجات مثل الأدوات المنزلية ومنتجات العناية بالبشرة والكثير من المنتجات الأخرى التي لا غنى عنها ، وبعيدًا عن المجال التجاري فإن كارل ألبريشت من عشاق لعبة الجولف ، مما دفعه إلى تأسيس ملعب جولف خاص به تحت اسم “Öschberghof”  خلال عام 1976م .

يمتلك كارل كذلك مجموعة ضخمة من الآلات الكاتبة ، كما أن لديه العديد من مزارع الفواكه ، وبعد مسيرة نجاح عظيمة قرر كارل أن يتخلى عن مسؤولية إدارة العمليات اليومية داخل سلسلة المتاجر الخاصة به ، حيث أنه كان قد تولى منصب رئاسة مجلس الإدارة منذ عام 1994م وحتى عام 2000م ، ولكنه اتخذ قرارًا بالتنازل عن هذه الاختصاصات تمامًا .

المراتب التي حصل عليها :
حاز كارل ألبريشت على المرتبة الرابعة في أوروبا والمرتبة رقم 21 على مستوى العالم بثروة بلغت أكثر من 23 مليار دولار أمريكي خلال عام 2014م  ، وكان قد حصل على المرتبة العاشرة على مستوى العالم خلال عام 2012م بثروة بلغت آنذاك أكثر من 25 مليار دولار أمريكي.

وفاته : توفي كارل ألبريشت خلال عام 2014م ؛ وكان قد بلغ 94 عامًا ، وحينها كان أغنى رجل أعمال في ألمانيا .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *