قصة نجاح شركة ميبكو جولف MEPCO Gulf

النجاح ليس وليدًا للحظة ، وإنما هو عمل متكامل قائم على جهود وتكاتف مجموعة من المخلصين ، ومثل هؤلاء نجدهم بكثرة في المملكة ، وبين أبنائها المخلصين ، الذين شيّدوا بهممهم صناعات ضخمة وشركات خدمية ، استهدفت عملاء في أكثر من دولة ، وتعد شركة ميبكو جولف أو شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق ، من الشركات الرائدة في مجالها بمنطقة الخليج ، وهذه قصة نجاحها .

نبذة عن الشركة:
تُعد شركة Mepco إحدى الشركات الرائدة في مجال تجارة الورق والكرتون ، في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وشبه القارة الهندية ، وذلك بعد أن وُضعت الشركة بالمرتبة الخامسة ، في قائمة الشركات المائة الأكثر ناجحًا ، بين الشركات الصغيرة ومتوسطة الحجم ، وذلك بترشيح من قبل وكالة التنمية الاقتصادية في دبي (DED) ، لعامي 2011م و2012م .

تاريخ شركة ميبكو  Mepco :
تأسست الشركة عام 1997م ، واختير لها موقعها في جدة ، وكانت عبارة عن شركة بحرية كاملة تسمى Mepco Ltd ، وعملت في البداية من جزيرة قبرص ، في مجال المبيعات الدولية والتسويق لمختلف منتجات الورق والكرتون .

وفي عام 2000م تم نقل مقر شركة Mepco Ltd ، إلى قلب منطقة مبيعاتها في الإمارات العربية المتحدة ، ليتحول اسمها إلى شركة Mepco Gulf Co. L.L.C ، وكانت الشركة منذ أن بدأت حريصة على علاقتها بعملائها ومورديها ، حيث وضعت نفسها كشريك مهني وجدير بالثقة لهم ، فوفرت لهم الشفافية الكاملة لضمان ولائهم لها .

واستجابة لاحتياجات عملائها ، وضمان تلبية احتياجاتهم فوريًا ، قامت شركة ميبكو في عام 2005م بتوسعة نطاق تغطيتها لشبه القارة الهندية وأفريقيا جنوب الصحراء الكبرى ، ونتيجة لهذا تم تأسيس مكتب إقليمي لشركة Mepco Impex Private Ltd ، ومكتب Mepco تونس لتغطية منطقة شبه القارة الهندية وشمال أفريقيا على التوالي .

وبحلول عام 2011م قررت الشركة أن تستقر بمكتب جديد في لبنان ، تحت إسم Mepco Lebanon S.A.L ، لتبدأ من خلاله عملية تواصل مستمرة مع عملائها ، في كل من لبنان والمملكة وقبرص ومالطا ، وبالإضافة إلى ذلك ، تعد الشركة بوابة مثالية بين القارات الثلاث: أوروبا وآسيا وأفريقيا ، لتضيف في عام 2015م مقرًا جديدًا تستجيب من خلاله لعملائها بالسوق المصري ، فقامت شركة Mepco بتوسيع نطاق تغطيتها إلى مصر ، وتم إنشاء مكتب Mepco Egypt .

ثم تم تصنيف شركة Mepco Gulf LLC” في عام 2017م ، كشركة رائدة مرة أخرى ، من قبل وكالة التنمية الاقتصادية في دبي لتقييم الشركات الصغيرة والمتوسطة .

وكانت شركة ميبكو أو شركة الشرق الأوسط لصناعة وإنتاج الورق ، قد بدأت إنتاجها الفعلي من الورق في عام 2003م ، وذلك بطاقة بلغت أكثر من خمس وستين ألف طن سنويًا ، وبعد إجراءات التوسع التي اتخذتها الشركة على مدار تلك الأعوام ، استطاعت أن ترفع من طاقتها الإنتاجية إلى نحو خمسمائة ألف طن سنويًا ، وذلك حتى عام 2011م ، حيث تسعى الشركة للوصول إلى طاقة إنتاجية ، تتخطى حاجز المليون طن سنويًا .

منتجات الشركة :
وتتنوع منتجات شركة ميبكو ، بين الورق المقوى وورق الكرافت ، والورق المتعرج و والورق متعدد الطبقات ، حيث تعمل على تصدير منتجاتها إلى العديد من الدول في آسيا وإفريقيا .

إستراتيجية نجاح الشركة :
وتعتمد الشركة في إنتاجها بشكل رئيس ، على إعادة تدوير المخلفات الورقية ، وذلك عن طريق شركة تابعة لها تسمى واسكو ، والتي تقوم بعملية جمع وإعادة تدوير المخلفات الورقية ، في كافة مدن المملكة ، إلى جانب فروعها خارج المملكة .

ومن أجل الحفاظ على عملائها بالداخل والخارج ، وتسهيل تلبية متطلباتهم ، دفعت الشركة بفريق من العاملين بها ، للتحدث بلغة العميل ؛ فيتحدثون مع العملاء بالعربية والإنجليزية ، والفرنسية والألمانية والهندوسية والبولندية والإسبانية ، مما ساهم في تحسين صورة الشركة أمام العملاء .

وجدير بالذكر أن مجموعة أبونيان ، تمتلك حصة من الشركة تقدر بحوالي 55% ، بينما تمتلك مجموعة عبد القادر المهيدب وأولاده حصة قدرها 45% ، من أسهم الشركة والتي بلغ رأسمالها خمسمائة مليون ريال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *