قصة نجاح سيث جودين

سيث جودين هو رجل أعمال أمريكي اشتهر بكونه صاحب مشروع عصر المعلومات المطلق ، كما تميز ككاتب ناجح ، حيث تناول من خلال كتبه المتعددة جوانت التسويق والإعلان المختلفة والأساليب الناجحة في القيادة الخاصة بالشركات والمخاطر التجارية ، وقد أسس إحدى أولى شركات التسويق الذي يتم مباشرةً عبر الإنترنت .

نشأته ونجاحه :
وُلد سيث جودين في ولاية نيويورك بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 1960م ، وقد تخرج من جامعة تافتس حيث حصل على درجة البكالوريوس في مجال علوم الحاسب والفلسفة خلال عام 1979م ، ثم حصل على درجة الماجستير في مجال إدارة الأعمال من جامعة ستانفورد .

حصل سيث جودين على أولى وظائفه كمدير علامة تجارية بشركة “سبينكير سوفت وير” خلال عام 1983م ، حيث التحق للعمل في تلك الفترة أثناء دراسته في ماجستير إدارة الأعمال ، ثم بدأت انطلاقته الأولى خلال عام 1986م ، حيث ترك عمله في شركة سبينكير ليؤسس شركته الخاصة والتي انطلقت باسم “سيث جودين برودكشن Seth Godin Productions”.

كان جودين قد ادخر مبلغ عشرين ألف دولار من أجل تأسيس شركته الخاصة ، حيث بدأ العمل من شقته الصغيرة بنيويورك في مجال تغليف الكتب ، واستمر في هذا العمل لبضع سنوات ثم قام ببيع تلك الشركة لأحد موظفيه ، ثم أسس فيما بعد شركة “Yoyodyne” خلال عام 1995م ، والتي كانت تعمل على استخدام الأفكار المبتكرة من أجل تعزيز مكانة الشركات داخل السوق المستهدفة ، والتي توسعت في العام التالي من تأسيسها بعد أن قامت شركة “فلاتيرون بارتنرز” بالاستثمار فيها بمبلغ أربعة ملايين دولار أمريكي .

أصبحت شركة جودين شهيرة خلال وقت قصير ، حيث بدأت كبرى الشركات الرائدة في العالم باستخدام خدمات الموقع مثل شركات سبرينت ؛ سوني ميوزك ؛ مايكروسوفت ؛ وغيرهم من الشركات الأخرى ، وقد أصبح اسم جودين لامعًا في مجال التسويق ، فهو يسعى باستمرار إلى انتهاء سيطرة الشركات على العملاء .

قام جودين ببيع شركته “Yoyodyne” خلال عام 1998م إلى مؤسسة “ياهو” مقابل ثلاثين مليون دولار أمريكي ، وذلك بعد أن وصلت إلى الريادة في مجال تقديم خدمات التسويق للشركات ذات الجنسيات المتعددة ، ثم حصل جودين على منصب نائب رئيس ياهو للتسويق المسموح ، حيث استمر في عمله بهذا المنصب حتى عام 2000م .

قام جودين خلال عام 2000م بتأليف كتاب إلكتروني تحت عنوان “Unleashing the ideavirus” ، والذي حقق نجاحًا كبيرًا حيث أصبح من الكتب الأكثر تحميلًا في العالم ، وقد عمل جودين على إتاحة تحميل هذا الكتاب عبر الإنترنت بشكل مجاني ، كي يصل إلى أكبر عدد ممكن من القراء عبر العالم ، حيث تمت ترجمة الكتاب فيما بعد إلى عشر لغات مختلفة ، كما أنه أصبح في الصدارة بقائمة “فورتشن” التي تحتوي على أفضل 100 كتاب .

أصدر جودين 17 كتابًا مختلفًا ، حيث حقق من خلالهم شهرته الكبيرة ككاتب صاحب رؤية متميزة ، وقد أطلق موقع تحت عنوان “Squidoo.com” خلال عام 2006م ، وهو عبارة عن موقع اجتماعي يقوم بالسماح لمستخدميه بإنشاء مدونات خاصة بموضوعات مثيرة ومهمة ، حيث أنه خصصّ صفحة خاصة لصاحب كل موهبة أو تخصص ليكتب فيها كما يرغب في مقابل أن يحصل على أموال من خلال بيع منتجاته وخدماته ،وقد أصبح هذا الموقع واحدًا من ضمن 500 موقع عبر الإنترنت الأكثر زيارة في العالم بفضل جهود جودين في صناعة هذا الموقع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *