قصة يستطيع المفتاح الذهبي أن يفتح أي باب

إن الأموال تُعتبر بمثابة المفتاح الذي يستطيع فتح أي باب من الأبواب المغلقة ، وحتى وإن حدث ذلك بطرق غير مشروعة ، إلا أن المال هو الرمز الأضخم قيمة عند البشر ، لذلك هناك العديد من الأمثال والأقوال التي قيلت منذ قديم الزمان وحتى الوقت الحالي لتتحدث عن المال وقيمته .

يستطيع المفتاح الذهبي أن يفتح أي باب :
هناك مثل إنجليزي يقول :” A golden key can open any door” ، وهو الذي يأتي بمعنى :” يستطيع المفتاح الذهبي أن يفتح أي باب ” ، وهو يشير هنا إلى قوة المال لكونه هو المفتاح الذهبي الذي يفك كل الصعاب التي تكون في الطريق .

قصة المثل :
لقد ظهرت العديد من الأقوال التي ارتبطت بشخصيات عامة ، وذلك لكونهم هم أول من قالوها ، لتصبح مأثورة على كل الألسنة ، وقد كان الكاتب المسرحي الإنجليزي جون ليلي John Lyly هو أول من قال تلك العبارة في عمله الصادر بعنوان ” Euphues and his England” ،حتى أصبحت عبارة متداولة بين عامة الناس .

وقد كانت تلك العبارة هي أساس موضوع فيلم بريطاني كوميدي خلال عام 1969م ، وهو الفيلم المعروف باسم “The magic Christian” ، حيث اعتمد فيه الأبطال على استخدام الأموال الكثيرة من أجل إخضاع الناس ليقوموا بتنفيذ أفعال تتنافى مع شخصياتهم .

وهكذا أصبحت العبارة تشير بوضوح إلى المال كمفتاح ذهبي يفتح كل الأبواب ، وباتت العبارة متداولة بكثرة على ألسنة الناس ، حتى أصبحت مقولة إنجليزية شهيرة تقول : “يستطيع المفتاح الذهبي أن يفتح أي باب” ، على الرغم من وجود بعض الأبواب التي لا يستطيع المال فتحها ومنها علاج الأمراض المستعصية أو إعادة الحياة لشخص مات ، ولكنه يبقى هو المال بقوته وسطوته ونفوذه على كل المجتمعات .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *