قصة المخترع أحمد عبدالله مجان

وصل المخترعون عبر أنحاء العالم إلى قمم النجاح ، نتيجة لاختراعاتهم التي أبهرت العالم من حولهم ، حيث أن العالم بحاجة إلى مزيد من الاختراعات التي تفيد الإنسانية ، وقد حظي العالم العربي بالعديد من هؤلاء المخترعين المبدعين ، وقد خرج من دولة الإمارات العربية المتحدة شاب مميز تمكن من اختراع مجموعة من الأشياء المفيدة ، حتى حاز على عدة جوائز وتكريمات نتيجة لتميزه ، إنه المخترع أحمد عبدالله مجان .

رحلة نجاح :
“الحاجة أم الاختراع” ، إنه الشعار الذي يرفعه ابن الإمارات المهندس أحمد عبدالله مجان ، حيث بلغ عدد اختراعاته لأكثر من ألف اختراع ، وقد حازت العديد من اختراعاته على جوائز دولية ، وذلك لأنه يقوم بالعمل على اختراع الأشياء التي تفيد الأشخاص ، حتى أصبح محط اهتمام العالم من حوله .

أهم اختراعاته :
قام مجان باختراع العكاز الذكي من أجل كبار السن ، كي يتمكنوا من التواصل مع الآخرين ، أو الحصول على خدمة الإسعاف التي تم تثبيتها داخل العكاز ، حيث تم تزويده بجهاز تعقب يعمل من خلال الطاقة الشمسية ، كما أنه يحتوي على جهاز إنذار صوتي ، وبه جهاز للإبلاغ عن سقوط المسن إذا فقد توازنه ، حيث يعمل العكاز على إرسال رسالة نصية لذوي المسن والمثبتة أرقامهم على الجهاز ، كما يرسل رسالة إلى الإسعاف ، وقد حصل مجان على الميدالية الذهبية لهذا الاختراع من معرض إسطنبول العالمي الاختراعات .

وكانت الخوذة الذكية واحدة من أهم اختراعاته أيضًا ، حيث أنه اخترعها من أجل حماية مستخدمي الدراجات الهوائية ، وتحتوي على جهاز هاتف متحرك يتم استخدامه بسهولة ، حيث يقوم باستقبال المكالمات دون أن يكون هناك حاجة إلى استخدام اليد في الرد ، وذلك حتى لا يتم الانشغال عن القيادة ، كما يحتوي الجهاز على تقنية تحديد المواقع الجغرافية .

تقوم الخوذة الذكية بالاتصال مباشرة بشكل أوتوماتيكي بالإسعاف أو بالجهات المثبتة على الجهاز مسبقًا ، في حالة سقوط راكب الدراجة ، وقد دعم المخترع مجان هذا الاختراع أيضًا بالطاقة الشمسية ، وحاز على الميدالية البرونزية من معرض إسطنبول العالمي للاختراعات ، وذلك كتكريم له على هذا الاختراع المميز .

اخترع كذلك جهاز ذكي يتم تركيبه بالدراجات الصحراوية والنارية ، ويقوم هذا الجهاز بالإبلاغ عن الدراجة إذا انقلبت أو تدهورت حالتها ، حيث يتم إدراج خمسة أرقام على هذا الجهاز ، ويكون رقم الإسعاف هو الأول في قائمة الأرقام ، ثم يليه رقم أقرب الأشخاص إلى قائد المركبة ، ويتم شحن الجهاز بشكل أوتوماتيكي حيث أنه مزود بالطاقة الشمسية ، وقد فاز مجان بالميدالية الفضية من تحدي معرض إسطنبول العالمي للاختراعات نتيجة لهذا الاختراع .

تكريمات مميزة :
حصل أحمد مجان على العديد من الجوائز والتكريمات ، بالإضافة إلى تكريمه في معرض إسطنبول العالمي للاختراعات ، قد حاز على جوائز كثيرة من جهات أخرى حيث حصل على ثلاث ذهبيات وفضيتين بمسابقة التحدي الدولي الخاصة بالاختراعات في كندا .

حاز مجان كذلك على لقب أفضل المخترعين ، كما أصبح هو صاحب أفضل اختراع في الشرق الأوسط ، وقد تم إدراج اسمه ضمن قائمة أذكي الشخصيات في الإمارات العربية المتحدة ، وذلك لأنه من أكثر الشخصيات إبداعًا في بلده ، ولازال يواصل مسيرة نجاحه عبر أرجاء العالم كله .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *