قصة نجاح سمية الجبرتي

نجحت المرأة العربية في تقلد العديد من المناصب القيادية المختلفة ، وهو ما أهلّها إلى الاصطفاف بين الأقوياء الناجحين ، حيث ساهمت المرأة بشكل كبير في صناعة القرار ، فتفوقت ببراعة في مجال عملها ، حتى أصبح من بين هؤلاء النساء تلك المرأة التي وُصفت على أنها “المرأة الحديدية” ، ومن هنا يأتي الحديث عن سمية الجبرتي .

من هي سمية الجبرتي :
هي واحدة من أبناء المملكة ، والتي حصلت على شهادة البكالوريوس من جامعة الملك عبدالعزيز بجدة في مجال اللغة الإنجليزية ، التحقت للعمل بوزارة التربية والتعليم لمدة خمسة أعوام ، ثم عملت في صحيفة “سعودي جازيت” كمترجمة خلال عام 1997م ، ثم قامت بالعمل في القطاع الخاص .

عادت الجبرتي لعملها الإعلامي في صحيفة “عرب نيوز” بجدة ، والذي استمرت بها لمدة تسع سنوات ، حيث كانت ترتقي بين مختلف المناصب التحريرية ، حيث أصبحت مسئولة للأخبار المحلية ثم انتقلت إلى الإدارة التنفيذية ، حتى أصبحت مدير تحرير خلال عام 2008م ، ثم شغلت منصب نائب رئيس التحرير .

ثم انتقلت بمسيرتها العملية لتعود إلى الصحيفة التي عملت بها في بداية مشوارها “سعودي جازيت” خلال عام 2011م ، وهي صحيفة محلية يومية بالمملكة ، والتي تصدر باللغة الإنجليزية ، والتي أبدت من خلالها تفوقًا عظيمًا في عملها الصحفي الذي برعت فيه طيلة مشوارها العملي منذ بداياتها الأولى في هذا المجال .

منصب رئيس التحرير :
نتيجة لتميز الجبرتي في أدائها العملي ، قامت صحيفة “سعودي جازيت” باختيارها لتكون رئيس تحرير الصحيفة ، لتصبح بذلك أول امرأة من المملكة تشغل منصب رئيس تحرير صحيفة يومية ، ليتم وضع ذلك الإنجاز العظيم في قائمة المرأة الناجحة في المملكة .

أعرب الكثيرون من المثقفين عن سعادتهم البالغة بهذا القرار ، والذي منح المرأة حقها في خوض مثل هذا العمل القيادي المهم ، وذلك لأن الجبرتي تستحق أن تصل إلى هذا المنصب عن جدارة واستحقاق ، حيث أنها كانت دائمة الكفاح من أجل تحقيق النجاح والتقدم.

تميز الجبرتي :
أصبحت الجبرتي واحدة من مشاهير الكُتاب داخل المملكة ، حيث أنها صاحبة خبرة إعلامية واسعة ، نتيجة لعملها الدائم لأكثر من 17 عامًا في بعض الصحف بالمملكة ، حيث أبلت بلاءًا حسنًا من خلال كتاباتها التي ناقشت من خلالها العديد من القضايا المهمة .

قامت الجبرتي بتناول بعض المشكلات من خلال كتاباتها الصحفية ، حيث كتبت عن مشكلة التفريق في الحقوق بين المواطنين بالمملكة وبين المغتربين من البلدان الأخرى ، كما تناولت مشكلة منح التراخيص للمحاميات السيدات ، وهو ما جعلها تُعد من السيدات المكافحات ، حيث أنها تسعى لحل المشكلات التي تواجه الناس في بلادها .

قامت الجبرتي بالمشاركة في ورش وجلسات خاصة بالتدريب الإعلامي مثل زمالة قادة الإعلام الناشئين في منطقة الشرق الأوسط وبشمال أفريقيا خلال عام 2008م ، وقد قامت بممارسة العديد من النشاطات المهمة في عملها ، لتحصل على لقب المرأة الحديدية .

تم تصنيف الجبرتي ضمن قائمة النساء الأكثر تأثيرًا في العالم خلال عام 2015م ، وذلك بعد اختيارها من قِبل هيئة الإذاعة البريطانية BBC ، وكان ذلك نتيجة للتميز الذي جعلها أول امرأة بالمملكة ترأس تحرير صحيفة يومية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *