قصة الإوزة ذات البيض الذهبي

كان هناك رجل فقير يعيش مع زوجته ، وفي أحد الأيام وجد الرجل وزوجته إوزة جميلة ، ولحسن حظهما حينما أخذا هذه الإوزة وجداها تبيض ، ولكن بيضها كان مختلف كل الاختلاف عن بيض باقي الطيور ، حيث أنها كانت تبيض بيضة ذهبية كل يوم ، فكان الزوجان سعيدان بهذا الحظ ، ولكنهما اعتقدا أنهما لن يصبحا أغنياء إلا بعد وقت طويل .

لم يكن عند الزوجين الصبر الكافي للاستفادة من البيضة الذهبية التي تبيضها الإوزة كل يوم ، حيث أنهما فكرا أن استقبال بيضة واحدة فقط كل يوم لن يجعلهما أغنياء ، وكان الزوجان يفكران في طريقة تجعلهما أغنياء بأسرع وقت ممكن .

فكر الزوجان أن هذه الإوزة تستطيع إخراج بيضة من الذهب كل يوم ، لذلك فإنها بالتأكيد بإمكانها أن تكون مصنوعة من الذهب من داخلها ، وهو ما جعلهما يفكران في الحصول على كل المعدن الذهبي مرة واحدة دون أن ينتظرا كثيرًا للحصول على كمية كبيرة من الذهب ، فقام الزوجان باتخاذ قرار بقتل تلك الإوزة وفتح بطنها للحصول على الذهب .

كان الزوجان يعتقدان أن الإوزة من الداخل مليئة بالذهب ، ولكن صدمتهما كانت كبيرة للغاية حينما قاما بقتل الإوزة ، حيث لم يجدا بداخلها أي ذهب كما اعتقدا ، فشعرا بالحزن الشديد لأنهما فقدا الإوزة التي كانت تبيض بيضة ذهبية كل يوم ، وذلك لأنهما خسرا كل شيء ولم يفكرا قبل الإقدام على هذا الفعل ولم يعد بإمكانهما شيء ، فعلما أن ما حدث كان نتيجة الطمع والتسرع دون تفكير في اتخاذ القرارات .

مثل بالإنجليزية يعبر عن هذه القصة :
يقول المثل :”لا تقتل الإوزة التي تُخرج بيضًا ذهبيًا” ، وبالإنجليزية :”kill not the goose that “lays golden eggs  ، حيث يتحدث المثل عن حال هذين الزوجين اللذين فقدا كل شيء في لحظة تفكير متسرعة ، فهو يخاطب كل الناس التي لا تنظر إلى ما في يديها ، بل إنها تتطلع إلى الأكثر حتى تفقد كل شيء في لحظة.

القصة مترجمة عن اللغة الإنجليزية
بعنوان : The Goose With The Golden Eggs

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *