قصة برنامج الإرهاب الأحمر

كان الإرهاب الأحمر عبارة عن برنامج قمع جماعي وإبادة جماعية وطبقية وحركة إعدامات نفذتها الحكومة البلشفية خلال الحرب الأهلية الروسية .

الثورة الروسية :
في العام 1917م ظهر الاضمحلال المؤسسي وسوء الإدارة المزمن مع تزايد الوعي السياسي والحرب الرهيبة في روسيا لمحاربة النظام القيصري تم انتشار التمرد على نطاق واسع فقط القيصر ولاء الجيش له وتمكن من الاستيلاء على السلطة بواسطة الحكومة الليبرالية المؤقتة والسوفييت الاشتراكي ومع تقدم عام 1917م فقد النظام مصداقيته .

وقاد الاشتراكيون المتطرفون بقيادة لينين ثورة جديدة في اكتوبر واستولوا على السلطة وتسببت خطتهم في قيام حرب أهلية بين البلاشفة الحمر “Bolshevik reds ” وأعدائهم وهم مجموعة كبيرة من الناس الذين لم يتحالفوا معهم وكانوا يضمون اليمينيين والليبراليين والملكيين وغيرهم .

الإرهاب الأحمر :
خلال الحرب الأهلية سنت حكومة لينين المركزية برنامج أسمه برنامج الإرهاب الأحمر ، سمح لهم برنامج الإرهاب الأحمر في السيطرة على الناس والسيطرة على الدولة وكان هدفه الثاني هو إزالة الطبقات العليا كاملة طبقات النبلاء والأمراء وهم يعتقدون أنهم العدو الأول لدولة وليحركوا العمال ضد روسيا البرجوازية .

فكان من الممكن الاشتباه في أي شخص وإيداعه السجن دون مناقشة تم احتجاز الآلاف وتعذيبهم وإعدامهم ربما مات أكثر من 500 ألف شخص وظل لينين بعيدًا عن النشاط اليومي يدفع عجلة القيادة من بعيد ، خرج الكثير من الناس الروس ما بين عامي 1917م-1918م محملين بالكراهية ضد طبقات الأمراء والنبلاء وكان البلاشفة ولينين سعداء بذلك وحصلوا على قدر كبير من الدعم ..

بدأت الحملة بعد ذلك رسميًا عام 1918م وافتتحاها ياكوف سفيردلوف وانتشر القمع السياسية طيلة الحرب الأهلية الروسية وانتهت بعد محاولة اغتيال لينين ولكن الإرهاب الأحمر ظل مرتبط بشكل خاص بروسيا فلم يظهر في ثورات أخرى كالثورة الفرنسية التي شهدت أعمال عنف وقتل أيضًا ولكنها لم تصل لوحشية البلاشفة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *