قصة شادية رفاعي حبال

العالمة الفيزيائية شادية رفاعي حبال ، هي نموذج للمرأة العربية العاملة المثابرة الواثقة من نجاحها في كل خطوات حياتها منذ بداية مشوارها العلمي  ، فبالرغم من الصعوبات والمشاق التي اعترضت طريقها في مجال العمل ، إلا أنها استطاعت التغلب عليها ، وحفرت اسمها بحروف من النور .

حتى أصبحت من أشهر العلماء العربيات العالميات المتخصصين في مجال الفلك ، وهي فخر لكل امرأة عربية تسير على دربها ، فهيا نلقي الضوء على تلك الشخصية الفريدة والقدوة ا، لتي يجب الاجتزاء بها والفخر بها في عالمنا العربي .

النشأة والدراسة :
هي شادية نعيم رفاعي حبال ، ولدت في مدينة حمص بسوريا ، ولدت لأسرة مثقفة فوالدها هو الدكتور السوري نعيم الرفاعي من علماء النفس ، تدرجت شادية حبال في سنوات دراستها الانتقالية في مدارس مدينة سوريا ، حتى حصلت على الشهادة الثانوية ، ثم التحقت بجامعة دمشق ، حيث نالت بكالوريوس في علوم الفيزياء والرياضات ، ثم انتقلت إلى بيروت لتلتحق بالجامعة الأمركية هناك ، وقد حصلت على ماجستير في الفيزياء النووية منها.

ثم سافرت إلى الولايات المتحدة الأمريكية حيث بدأت رحلتها مع الفيزياء ومجال الفضاء الجوي ، فالتحقت بجامعة سينسيناتي في ولاية أوهايو الأمريكية ، وحصلت على درجة الدكتوراه عام 1977م.

الحياة العملية للدكتورة شادية رفاعي حبال :
عملت د/ شادية حبال في المركز الوطني لأبحاث الغلاف الجوي عقب حصولها على شهادة الدكتوراه في عام 1977م في بولدر حتى عام 1978م ، ثم تم تعيينها عام 1978م ، كباحثة في مركز هارفورد سميثسونيان للفيزياء الفلكية Harvard-Smithsonian Center for Astrophysics ، وقد أثبتت تميزها هناك حيث قامت بتأسيس مجموعة أبحاث عالمية في الفيزياء الشمسية الأرضية ، وظلت لمدة عقدين من الزمن في هذا المركز .

وفي عام  2000م استطاعت د/ شادية حبال أن تشغل كرسي الأستاذية من جامعة ويلز في بريطانيا ، وفي عام 2002م تم تعيينها محررة في مجلة البحوث الجيوفيزيائية قسم فيزياء الفضاء .

كما تترأس د. شادية تحرير المجلة الدولية الخاصة بأبحاث فيزياء الفضاء ، ويشاركها في ذلك عالمان أحدهما صيني الجنسية والآخر يحمل الجنسية الأمريكية ، كما تم بمنحها درجة أستاذ زائر في جامعة العلوم والتقنية ، في الصين  عام 2001م .

النجاحات العلمية للدكتورة شادية رفاعي حبال :
قامت د/ شادية حبال بترأس 10 حملات علمية ، لرصد كسوف الشمس حول العالم ، ومنها منطقة الجزيرة في سوريا. وتقدمت بحوالي 60 ورقة بحث لمجلات التحكيم العلمية، كما شاركت بثلاثين بحثاً آخر في المؤتمرات العلمية .

كما لعبت د/ شادية حبال دوراً رئيساً في الإعداد لرحلة المسبار الشمسي لوكالة الفضاء الأمريكية ناسا ، وهو أول مركبة فضائية تدور فعلياً داخل الهالة الشمسية ، وتركزت الأبحاث التي قمت بها د/ شادية حبال على استكشاف مصدر الرياح الشمسية ، والتوفيق بين الدراسات النظرية ومجموعة واسعة من عمليات المراقبة ، والتي أجرتها المركبات الفضائية ، وأجهزة الرصد الأرضية .

ولقد أصبحت د/ شادية حبال من أهم و أبرز الخبراء الدوليين في الشمس والرياح الشمسية ، فهي عضوه في الجمعية الفلكية الأمريكية ، وعضو أيضا في الجمعية الأمريكية للفيزياء الأرضية ، والجمعية الأوروبية للفيزياء الأرضية ، وعضو في جمعية الفيزيائيين الأمريكيين ، وعضو في جمعية النساء العالمات .

بالإضافة لعضويتها في الاتحاد الدولي للفلكين ، كما تتمتع د/شادية حبال بدرجة الزمالة في الجمعية الملكية للفلكيين ، بالإضافة لرئاستها للجنة جائزة هالي التابعة لقسم الفيزياء الشمسية ، في الجمعية الفلكية الأمريكية .

الجوائز والتكريمات التي حصدتها د/ شادية حبال :
حصلت د/ شادية حبال على شهادة تقدير من المركز الدولي لأبحاث الغلاف الجوي والمناخ 1996م ، وحصلت على شهادة تقدير من مركز هارفارد سميثونيان للفيزياء الفلكية 19 ديسمبر 1997م ، كما حصلت على جائزة الرواد من مؤسسة الفكر العربي والذي أقيم في مراكش عام 2004م .

إنها البروفيسور العالمية د/ شادية حبال النموذج المشرف للمرأة العربية ، أحد أبرز علماء الفيزياء في القرن العشرين ، والتي نتعلم منها أن الثقة بالنفس وعدم الاستسلام هي أحد العوامل الأساسية لتحقيق و نجاح أي حلم ، هي المرأة العربية التي قامت بالتدريس والبحث العلمي وقيادة الفرق العلمية والنشاط الأكاديمي ، ولم تقصر في واجباتها الأسرية نحو أطفالها والقيام بحق الزوجية ، انها القدوة العالمة النابغة  د / شادية نعيم رفاعي حبال .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *