قصة رنا الدجاني

ان إصرار المرأة العربية على إثبات نفسها كفرد فعال في المجتمع ، وإصرارها على النجاح بالعمل والجهد المتواصل لخدمة وطنها ، بات أمرًا يستحق الدراسة بالفعل ، فنماذج المرأة العربية الناجحة وخصوصًا من استطاعت منهن تخطي التوقعات ، بعبورها من المحلية للعالمية ، وتعد الدكتورة رنا الدجاني إحدى تلك النماذج المشرفة لوطنها ، انها الدكتورة العالمة رنا الدجاني .

الميلاد والنشأة والدراسة :
رنا الدجاني هي رنا باسم محمد ربحي الدجاني ، ولدت في الأردن ، من مواليد القرن العشرين ، نشأت رنا الدجاني مع أخواتها السبع في عائلة تهتم بالتعليم وتحث عليه ، فكان لوالديها النصيب الأكبر في التأثير على شخصيتها ،  ومن صغرها وهي تهتم بالقراءة ومشاركة عائلتها بالألعاب التي تنمي الفكر والعقل .

تلقت سنوات تعليمها الانتقالية ودرست في الأردن ، حتى تخرجت من الجامعة الهاشمية من كلية العلوم قسم الأحياء والتكنولوجيا الحيوية ، وحصلت أيضا على درجة الماجستير من نفس الجامعة عام 1992م ، كما حصلت على دكتوراه في البيولوجيا الجزئية من جامعة آيوا ، بالولايات المتحدة الأمريكية عام 2005م ، كما حصلت على منحتين من منح برنامج فولبرايت .

التدرج الوظيفي الأكاديمي لرنا الدجاني :
بعد حصول رنا الدجاني على درجة الماجستير من الجامعة الهاشمية عام 1992م ، بدأت بالتدريس فب جامعة فلاديلفيا الخاصة بالأردن لمدة عامين متتاليين ، من عامي 1992م وحتى عام 1994م ، وفي عام 1996م قامت الدكتورة رنا الدجاني بالمحاضرة في في أكاديمية عمان بالأردن وحتى عام 2000م .

وفي عام 2000م انتقلت رنا الدجاني للولايات المتحدة الأميريكة حيث عملت كباحث مساعد في جامعة آيوا حتى عام 2005م ، حيث حصلت على دكتوراه في البيولوجيا الجزئية .

وفي عام 2005م عملت دكتورة رنا الدجاني أستاذ مساعد في الجامعة الهاشيمية بالأردن وحتى عام 2013م ، ومن عام 2013م حتى الآن أصبحت أستاذ زميل في الجامعة الهاشيمية .

حصلت على درجة الزمالة من جامعة هارفور حيث تم  اختيارها من قبل مؤسسة رادكليف للدراسات المتقدّمة في جامعة هارفارد من بين 1500 متقدّم حول العالم لتكون أول أردنية حاصلة على زمالة في هذه المؤسسة العريقة .

انجازات ومناصب الدكتورة رنا الدجاني:
لم تقتصر الدكتورة رنا الدجاني على التدريس الأكاديمي فقط ، بل تولت مناصب أيضًا عديدة على مستوى المملكة الأردنية ، والعالم العربي أيضًا ونذكر منها الآتي : فقد تولت الدكتورة رنا الدجاني منصب المستشار للمجلس الأعلى للعلوم والتكنولوجيا ، كما تولت منصب مدير مركز الدراسات البحثية بالجامعة الهاشمية بالأردن .

أستاذ مشارك في مركز الدراسات البحثية للجامعة الهاشمية ، وهي عضو في المجلس الاستشاري الأردني في الأمم المتحدة للمرأة بالأردن ، مؤسس  مبادرة نحن نحب القراءة عام ، والتي تهدف لتمكين النساء ليصبحن قائدات للتغيير , والسعي لتكوين هوياتهن الخاصة عن طريق القراءة ، وتلك المبادرة فازت عام 2017م بجائزة الملك سيوجنغ للقراءة والكتابة من اليونيسكو .

كما عُينت الدكتورة رنا الدجاني كخبيرة في تطوير التعليم العالي لدى مكتب تمبوس الوطني ، كما تولت منصب مستشارة بنك التنمية الإسلامى في المملكة ، وهي التي أسست مركز تعلم الخدمات في الجامعة الهاشمية ، كما كانت ضمن المحاضرين في مؤتمر تيد إكس في البحر الميت ، وضمن المحاضرين أيضاً في المنتدى الاقتصادي الإسلامي العالمي .

نجاحات وجوائز دكتورة رنا الدجاني :
حصدت الدكتور رنا الدجاني على العديد من الجوائز المحلية والعالمية ، فسجلها حافل بالتقديرات والنجاحات ونذكر منها الآتي : فقد حصلت د/ رنا الدجاني على جائزة عام 2014م peer award لنموذج الدوائر الثلاثة وهو مشروع الإرشاد للنساء العالمات circles of Alemat  .

واختيرت كواحدة من 20 عالمًا الأكثر تأثيرا في العالم الإسلامي في عام 2014م ، وكانت على قائمة 100 من النساء الأكثر تأثيرًا في العالم العربي عام 2014م ، تم اختيارها من قبل مؤسسة برادكليف للدراسات المتقدمة للفوز ببرنامج زمالة مؤسسة برادكليف .

وبذلك تعد الدكتورة العالمة رنا الدجاني ، نموذج عربي مشرف للعالم العربي ، ونموذج يحتذى به للمرأة العربية التي اجتهدت وأصرت على النجاح ، وبعد وصولها من المحلية للعالمية أصرت على إفادة وطنها الأم وتسخير كل ما تملك من العلم والابداع لخدمة وطنها الأردن ، فالدكتورة العالمة رنا الدجاني هي صانعة التميز والتغيير للمرأة العربية .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *