قصة خطة تشييد جسر بروكلين

من بين جميع الأبنية الهندسية المتطورة في القرن التاسع عشر يبرز جسر بروكلين هو الأكثر شهرة والأكثر روعة كذلك ، في الجانب الشرقي في مدينة نيوريوك أستغرق بناءه عقد من الزمان تم افتتاحه يوم 24 مايو لعام 1883م احتفلت الولايات المتحدة بأكملها بتلك البناء ، اتسم الجسر بأبراجه المهيبة وكابلاته الفولاذية فهو ليس مجرد معلم لمدينة نيويورك بل هو من الطرق الموثوقه لآلاف الركاب ممن يعبرون عليه يوميًا .

مهندس التشييد والبناء John Roebling :
لم يخترع جون المهاجر الألماني الجسر المعلق لكن عمله في بناء الجسور في أمريكا جعله أبرز مباني الجسور في أمريكا في منتصف القرن التاسع عشر ، بدأ جون يحلم بالحركة والنقل عبر النهر الشرقي بين بروكلين ونيويورك في عام 1857م فقام برسم تصاميم لأبراج من شأنها أن تحمل كابلات الجسر .

فقامت  الهيئة التشريعية في ولاية نيويورك باستئجار شركة لبناء جسر عبر النهر الشرقي ، وتم اختيار جون ليكون كبير المهندسين ، وفي صيف عام 1869م وقعت مأساة أصيب جون رويبلينج بجروح خطيرة في قدمه نتيجة حادث عندما كان يقوم بعمل مسح للمكان الذي سيتم فيه بناء برج الجسر وتوفى بعد فترة وجيزة من الحادث وأصبح ابنه واشنطون Washington Roebling كبير مهندس الجسر مكان والده .

التحديات التي واجهتهم عند البناء :
في عام 1800م بدأ الحديث عن سد النهر الشرقي ، كانت الجسور في تلك الفترة دربًا من الأحلام ، وكانت المزايا الكثيرة لربط بروكلين بنيويورك واضحة ولكنهم كانوا يعتقدون أن الفكرة مستحيلة بسبب عرض الممر المائي وكذلك ظروف المد والجزر .

ومما زاد الأمور تعقيدًا أن النهر الشرقي كان واحدا من أكثر المجاري المائية ازدحاما على وجه الأرض، يطل عليه مئات من أصحاب الحرف اليدوية وصناع السفن .

الجهود الرائدة في بناء الجسر :
ولعل أكبر ابتكار هو استخدام الصلب في بناء الجسر قد تم صنع الجسور السابقة من الحديد ولكن الصلب سوف يجعل الجسر أقوى ، ولحفر الأساسيات تم وضع صناديق خشبية هائلة ضخمة بدون قيعان بالنهر ومع ضخ الهواء في الداخل ووضع الرمال والصخور في قاع النهر وتم بناء الأبراج الحجرية فوق القيسونات ، كان العمل بالغ الصعوبة واجه الرجال مخاطر كبيرة وتم إدخال الغواصات للإشراف على العمل وظل Roebling في منزله في مرتفعات بروكلين.

سنوات البناء وارتفاع التكاليف :
استمر بناء الأبراج الحجرية وعندما وصل البناء لارتفاع 278 مترًا فوق المياه العالية بدأ العمل على الكابلات الأربعة الكبيرة ، استغرق الأمر حوالي خمس سنوات كان بناء الجسر مثيرًا للاهتمام وليس فقط بسبب المتشككين الذين اعتقدوا أن تصميم Roebling كان غير آمن ، بل كان هناك قصص عن المكاسب السياسية والفساد ، تم الانتهاء من البناء عام 1883م تم تكليف الجسر 15 مليون دولار ضعف المبلغ المقترح في البداية .

الافتتاح الكبير :
أقيم الافتتاح للجسر يوم 24 مايو لعام 1883م جاء الرئيس تشيستر أ. آرثر إلى مدينة نيويورك لحضور الحدث وقاد مجموعة من الشخصيات البارزة الذين ساروا عبر الجسر ، مع التحية العسكرية ، وبعد بعد مرور أكثر من 125 عامًا على الانتهاء ، لا يزال الجسر يعمل كل يوم كطريق حيوي للمسافرين في نيويورك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *