قصة الإمبراطورة كاثرين الثانية

كانت كاثرين العظيمة (1729 – 1796م ) أول أمبراطورة حكمت روسيا فترة طويلة من 1762 إلى وفاتها في 1796م عملت فيهم على تنشيط القوة الروسية وحركة التنوير الروسية ، ولدت Sophie Frederike August في von Anhalt-Zerbst في شتشيتسين جزء من بروسيا بولندا الحديثة ، وفي عام 1745م تم قبولها في الكنيسة الأرثوذكسية الروسية ، غيرت اسمها إلى كاثرين وتزوجت من الدوق الأكبر بيتر ، حفيد بطرس الأكبر ووريث العرش الروسي .

كان يُنظر إليه نظرة شك من قبل المحكمة الروسية بسبب جذورها الأجنبية ونقص الثقافة الروسية لديها ولكنها كانت بارعة في التعلم ووبارعة في تشكيل العلاقات داخل المجتمع الروسي وكان يُنظر للقيصر بيتر الثالث على أنه ضعيف وغير كفء أحب كاثرين كثيرًا وسرعات ما انخرطت في الشئون السياسية ومع كبار المسئولين في المحكمة الروسية .

وبعد فترة من نزول زوجها بيتر من على العرش تم خلعه لتصعد كاثرين مكانه للعرش الروسي وقُتل بيتر بعد فترة وحيزة ويقال أنها كانت متورطة في قتله .

كاثرين العظيمة :
بمجرد أن حصلت كاثرين على العرش أثبتت أنها امبراطورة قوية وتوسعت نفوذها تدريجيًا حتى شملت كل نطاق روسيا وقامت بتوسيع الحدود الروسية ، لم تكن تشك كاثرين في قوتها ، وخلال فترة حكمها في روسيا وليتوانيا وشبه جزيرة القرم وبولندا ، كانت هنالك علاقة بينها وبين غريغوري بوتيمكين كانت مهمة جدًا من الناحية السياسية كان بوتيمكين قائدًا قويًا في روسيا الجديدة ساعدها في كسب تأييد شعب القرم وتعزيز قوة روسيا كقوة عظمى جديدة في المسرح الأوروبي .

في سنوات حكمها الأولى كانت كاثيرين تتبنى النهج الليبرالي بشكل ملحوظ ، وأفضل مثال على ذلك هو وثيقة اللجنة التشريعية الخاصة بالتعليمات التي تحتوي على نموذج الحكومة المثالية واحترام الحقوق الفردية والسعي لتحقيق العدالة ولكن مع قيام الدولة العثمانية عام 1768م أصبحت الوثيقة مهملة وتم تجاهلها .

بسبب تدهور الأوضاع الاقتصادية والتجنيد الإجباري في الجيش الروسي ، شعرت الجماهير الروسية بظلم كبير ولم تشهد أي فائدة من توسع روسيا ، وظهر تمرد بوغاتشيف (1774-1775م ) ضد طبقة النبلاء وبمساعدة النبلاء تمكنت كاثرين من القضاء على التمرد ولكنها أعطت النبلاء امتيازات إضافية .

وكانت معروفة بحبها الكبير للتعليم والفن والثقافة وكانت تقيم المدارس النسائية على نطاق واسع حتى توفيت عام 1796م ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *