قصة نجاح ريم أسعد

ريم محمد أسعد اسم شهير في المملكة ، فهي واحدة من أبرز وأشهر وأنجح السيدات العرب ، واحدة من الرواد في المملكة وصاحبة برنامج نصيحة ريم ، ملفها مليء بالإنجازات رغم صغر سنها وبراءة وجهها ، لكن مسيرتها تفرض علينا أن نتحدث عنها ونتعرف إليها ونضعها تحت العدسة المكبرة حتى نتعلم منها .

النشأة :
ريم أسعد ابنة جراح العظام والمصرفية الكبيرة ، والتي درست بمدارس دار الحنان في جدة ، وتخرجت من جامعة الملك عبد العزيز بعد أن درست الكيمياء ، وحصلت على ماجستير إدارة الأعمال عام 2001م من جامعة نورث ويسترن الأمريكية .

مناصب ريم الأسعد :
بدأت مشوارها الوظيفي عام 2003م ، حيث عملت كمدير إنتاج في البنك الأهلي التجاري واستمرت في هذه الوظيفة حتى عام 2007م ، في عام 2006م تم تعيينها كنائب لرئيس مجلي إدارة لجنة الأوراق المالية الخاص بالغرفة التجارية الصناعية في جدة ، واستمرت في هذا المنصب إلى 2015م .

في نفس الأثناء كانت تعمل كمحاضرة في الماليات في جامعة دار الحكمة من عام 2008م إلى عام 2011م ، كما أنها عملت كمستشار استثماري في شركة السعودي الفرنسي كابيتال ، في عام 2012م ترشحت للقب أكثر شخصية عربية تأثيرًا ، وفازت به من مجلة أربيان بيزنس .

في عام 2013م انتسبت كعضو في لجنة المحكمين في مسابقة منتدى MIT الخاص بريادة الأعمال ، وأيضًا اختيرت كعضو فخري في المنظمة الأورو متوسطية للتعاون والتنمية ، أما عام 2014م فقد أسست برنامج نصيحة ريم والذي سوف نتحدث عنه بالتفاصيل فيما يلي ، في 2016م تم دعوتها للمشاركة كمتحدثة في المجالات الاقتصادية في كلية الدراسات الشرقية والإفريقية والتي مقرها جامعة لندن .

كذالك تمت دعوتها كممثل عن المملكة في منتدى الأعمال العربي الألماني ، وقد حرصت بنفسها على تنظيم العديد من الورش التي تتناول برنامج التحول الوطني في الاقتصاد .

نصيحة ريم :
نصيحة ريم عبارة عن برنامج يشبه المستشار الخاص ، هو برنامج معني بالاهتمامات المالية للأفراد ، سواء في الوقت الحالي أو في المستقبل ، وهو يتضمن كافة القرارات التي تعتمد على الأموال ، بداية من قرار اختيار المسكن وحتى اختيارات السياحة والسفر والعلاج والتعليم للأطفال .

وهو برنامج يعتمد على ثلاثة أركان ، أولهم البناء وبعده النماء وأخيرًا الاستغناء ، وكذالك يهتم البرنامج بالادخار وكذالك كيفية الاستثمار ، وحتى الخطط المتعلقة بالتقاعد ، فالبرنامج يهتم بطريقة الادخار كأول خطوات أي خطة مالية ناجحة ، وبعدها يأتي بند الاستثمار أو الإنماء ، وهو الذي يضعك أمام الاستثمارات المناسبة له من خلال المبادئ الاستثمارية الصحيح ، وتعديل وجهات النظر والمعلومات المغلوطة بشأنها.

أما أخر مرحلة للبرنامج فهي خطط التقاعد وتعد هذه حجر الزاوية في البرنامج ، وهذه الخطوة التي يمكن من خلالها أن تحقق المرحلة الثالثة وهي الاستغناء ، والتي تهتم بما بعد انتهاء المسيرة المهنية .

ليس هذا فحسب بل يولي البرنامج اهتمام كبير بالمرأة ، ويخبرها بكل ما تحتاج حتى الشئون الصغيرة في الاقتصاد المنزلي ، وكيفية التعامل مع الزوج و الأبناء ، وما هي حقوقها المالي ، فالمؤسسة ريم أسعد تعتقد أن الاستقلال المادي والاستقرار المادي أيضًا هم أساس الحياة الزوجية الناجحة ، تم وضع برنامج نصيحة ريم حتى يخاطب المستخدم أيًا كان وضعه وصفته .

من خلال تقييم وضع المستخدم المالي وتقديم الاستشارات المجانية بالاشتراك مع رواد أكثر من مجال ، ويعتبر برنامج نصيحة ريم من أكبر المكاتب الرقمية المتخصصة في الأمور المالية الشخصية ، وهو برنامج ناطق باللغة العربية وبالتالي مناسب لكل سكان العالم العربي .

ريم أسعد وتمكين المرأة :
تحاول ريم أن تقوم بدور إيجابي في حياة المرأة في المملكة ، وذلك من خلال تطوير العديد من القوانين المتعلقة بالعمل ، والتي ترى ريم أن تغييرها خطوة إيجابية في حق المرأة ، فبتغير هذه القوانين ستكون المرأة أكثر استقلالية وأكثر قدرة على نيل كافة حقوقها .

تشترك ريم في العديد من المبادرات الخاصة بتدريب المرأة ، وتأهيلها لسوق العمل ، وتعترف ريم أن المملكة بها الكثير من الكفاءات النسائية ولكنها تحتاج إلى من يثقلها بتعلم اللغات الأجنبية والمهارات التقنية ، وأيضًا مهارات التواصل المؤسسي .

وقد حاولت ريم أن توجه العديد من الاستثمارات التي تتولاها في سبيل تعليم وتطوير المهارات من أجل مزيد من العمل والإنتاج ، وذلك بهدف إشراك المرأة في شئون العمل العام ، وضرورة توجههن إلى التطوع في أعمال المجتمع المدني .

تؤكد ريم الأسعد أن طموحها يمتد لأكثر من المناصب التي وصلت لها ، وتحلم في يوم من الأيام أن تحتل كرسي وزارة العمل ، لتكون وزيرة مشهود لها بالكفاءة والنجاح ، وعلى الرغم من صعوبة الحلم إلا أن ريم ترى أن هناك أمل كبير في تحققه وأنها تسير بخطى ثابتة في طريق حلمها .

تعد ريم أحد النماذج المشرفة لسيدات العالم العربي بشكل عام وسيدات المملكة بشكل خاص ، وأعتقد أنه من الضروري أن نسلط الضوء على مثل هذه النماذج المشرفة والناجحة ، ليتعرف عليها الجمهور بشكل أعمق وتحظى بالشهرة التي تستحق .

ردّ واحد على “قصة نجاح ريم أسعد”

  1. نجاح متميز .. مبارك هذا النجاح وهذا التميز ..
    كم نحتاج الى ريم في عالمنا العربي ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *