قصة ابتكار طابع البريد

قبل ابتكار طوابع البريد اللاصقة ، كانت الحروف تختم يدوياً أو بالرسم ، تم اختراع الطوابع البريدية  من قبل هنري بيشوب ” Henry Bishop” وكانت تسمى في البداية “علامة المطران Bishop mark “. تم استخدام العلامات لأول مرة في عام 1661م في مكتب البريد العام بلندن . وتم وضع علامة على اليوم والشهر الذي تم إرسال الرسالة فيه .

أول طابع بريد :
بدأ بريطانيا بإصدار أول طابع بريد في يوم 6 مايو عام 1840م تم ختمه بختم البلاط البريطاني وسمي الطابع باسم The Penny Black عليه صورة رأس الملكة فيكتوريا وظلت الطوابع هكذا لمدة ستين عامًا .

طوابع بريد السير رولاند هيل :
في عام 1837م ابتكر السير رولاند هيل مدير مدرسة في انجلترا طابع بريد لاصق وخلال جهوده تم إصداره عام 1840م ، وانشأ رولاند أول الطوابع البريدية موحدة الوزن ، كانت الطوابع عملية وممكنه التداول ، في فبراير عام 1837م تلقى هيل مذكرة استدعاء لتقديم الأدلة أمام لجنة التحقيق في البريد ، وفي تقديمه الطابع ، قرأ من الرسالة التي كتبها إلى المستشار ، ” بيان يمكن أن يقوم بإنشاء وتدوين الطوابع البريدية المدفوعة ، باستخدام قطعة كبيرة من الورق لتحمل الختم وتغطيتها من الظهر بلصق ” وكان هذا أو وثيقة أو منشور للطابع البريدي اللاصق ولكن اسم طابع البريد لم يكن قد ظهر في تلك الأثناء .

بدأت أفكار هيل عن الطوابع البريدية والوزن ورسوم الشحن على أساس الوزن  تؤتي ثمارها ، واعتمدت عليها العديد من البلدان في جميع أنحاء العالم وبدأ المزيد من الأفراد باستخدام المظاريف لإرسال الوثائق بالبريد ، وابتكر شقيق هيل ” إدوين هيل ” نموذجًا أوليًا لماكينة صنع المظروف التي تطوى الورق بسرعة كافية لتتناسب مع الطلب المتزايد على الطوابع البريدية .

وتم تخليد اسم هيل والإصلاحات البريدية التي قدمها إلى النظام البريدي في المملكة المتحدة على العديد من الطوابع البريدية التذكارية في المملكة المتحدة .

ويليام دوكورا ” William Dockwra ”
في عام 1680م أنشأ ويليام دوكورا التاجر الإنجليزي من لندن وشريكة روبرت موراي نظام بريد لندن  وهو نظام بريد يقدم الرسائل والطرود الصغيرة داخل مدينة لندن مقابل قرش ، ويتم دفع الرسوم من قبل المرسل ويختم المستلم ليؤكد على الاستلام .

الأشكال والمواد :
بالإضافة إلى الشكل المستطيل الأكثر شيوعًا ، طبعت الطوابع البريدية بأشكال هندسية (دائرية ، مثلثية وخماسية) وأشكال غير منتظمة ، أصدرت الولايات المتحدة أول طابعها الدائري في عام 2000م كصورة ثلاثية الأبعاد للأرض ، أصدرت سيراليون Sierra Leone طوابع بريدية بأشكال الفاكهة .

الطوابع الأكثر شيوعًا تكون عادة مصنوعة من الورق المصممة خصيصًا لها ويتم طباعتها على أوراق ، أو لفات أو كتيبات صغيرة . والأقل شيوعًا تلك الطوابع البريدية المصنوعة من مواد أخرى غير الورق مثل ورق الفويل والنحاس .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *