قصة أم المبتعثين سمر السقاف

وُلدت الدكتورة سمر السقاف في المملكة خلال القرن العشرين ، وقد حصلت على لقب “أم المبتعثين” ، وهي أول طبيبة في المملكة تتخصص في علم التشريح ، وتشغل في الوقت الحالي منصب المدير بقسم البرامج الطبية بالملحقية الثقافية الخاصة بالمملكة في واشنطن الولايات المتحدة ، وتُعتبر بذلك هي المرأة الأولى بالمملكة التي تشغل هذا المنصب .

تعليمها :
حصلت الدكتورة سمر السقاف على الدكتوراه المهنية في الطب من جامعة الملك عبدالعزيز خلال عام 1988م بتقدير جيد جدًا مع مرتبة الشرف ، وحصلت السقاف على الماجستير بتقدير امتياز في علم التشريح والأجنة من جامعة الملك سعود خلال عام 1993م ، وكان عنوان رسالة الماجستير التي قدمتها هو “تركيب قشرة المخيخ في حيوان الوبر (خنزير غينيا) “.

حصلت السقاف على درجة الدكتوراه بتقدير امتياز في مجال علم التشريح والأجنة من جامعة الملك سعود خلال عام 1996م ،وكان عنوان رسالتها المقدمة هو “تأثير الإشعاع على نمو قشرة المخيخ في حيوان الوبر (خنزير غينيا)” ، كما حصلت على دبلوم الدراسات الطبية من جامعة إليونيز بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 2009م .

أعمالها وتميزها :
تميزت الدكتورة سمر السقاف لكونها أول طبيبة متخصصة في علم التشريح بالمملكة ، كما أصبحت المرأة الأولى من المملكة التي تشغل منصب المدير بقسم البرامج الطبية بالملحقية الثقافية الخاصة بالمملكة بالولايات المتحدة ، ونتيجة لتميزها أصبحت أفضل موظف مثالي بالملحقية الثقافية على مدار عامين متتاليين عن طريق تصويت المبتعثين على موقع “سعوديون في أمريكا” ؛ وذلك خلال عامي 2011م و 2012م .

قدمّت السقاف العديد من الخدمات والإسهامات منذ أن قامت برئاسة قسم البرامج الطبية ، كما ساهمت في تقديم الخدمات الاجتماعية إلى المبتعثين داخل الولايات المتحدة وبالتحديد في المجالات الطبية ، ونتيجة لتلك الإسهامات حصلت على لقب “أم المبتعثين”.

وقد عملت كمحاضرة أكاديمية قبل أن تقوم بالانضمام إلى الملحقية الثقافية ؛ حيث قامت بإلقاء محاضراتها في علم التشريح والأجنة والجهاز العصبي والأنسجة ، وتميزت في تقديم المحتوى الدراسي بأسلوب حِرفي مُتقن ، لذلك تميزت في تقديم نظرياتها الدراسية الجديرة بالتقدير والتفوق .

تمتلك السقاف مهارات قيادية كما أن لديها خبرات متميزة في الإشراف على الدرجات الأكاديمية ؛ حيث تقلدت المناصب الرئاسية والإدارية للعديد من المجموعات الاستشارية واللجان ، وقد تم ترشيحها إلى العديد من الجوائز العالمية من خلال مؤسسات تعليمية غير ربحية ، وقد حازت بالفعل على العديد من تلك الجوائز وبالتحديد داخل المملكة والإمارات العربية والولايات المتحدة .

قامت السقاف بالعديد من النشاطات وخصوصًا في تقديم الدعم إلى برامج المرأة ، كما ساهمت في تطوير المناهج ، كما أنها تعمل جاهدة من أجل مد الجسور والتواصل بين الشرق والغرب في إدارة المشاريع الكبرى .

الجوائز والتقديرات :
حازت السقاف على جائزة كلية الطب والعلوم الطبية من جامعة جورج واشنطن بالولايات المتحدة خلال عام 2013م ، كما حازت في العام نفسه على جائزة تعليم طب الأسنان الدولي من جامعة نيويورك بالولايات المتحدة ، وحصلت على جائزة الدكتوراه الفخرية من جامعة سانت جوزيف ، وتمكنت من الحصول على جائزة أفضل مائة شخصية قيادية ، وحازت على العديد من الجوائز الأخرى وشهادات التقدير ورسائل الشكر ؛ وذلك تقديرًا لجهودها وإسهاماتها العلمية المتميزة والتي لازالت مستمرة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *