قصة رجاء عيسى القرق

ومازال الخليج العربي عامرًا بالشخصيات الخليجية المشرفة ، والتي لها تأثير كبير في نمو وتطور مجتمعها ، وسنظل نلقي الضوء على تلك الشخصيات لإبراز نجاحاتها التي حققتها خلال مسيرتها ، وإحدى تلك النماذج هي شخصية خليجية ناجحة ومتميزة بحبها لعملها ، وهي السيدة الإماراتية رجاء القرق .

النشأة والدراسة :
هي رجاء عيسى القرق ، ولدت في مدينة دبي في الإمارات العربية المتحدة ، عام 1955م ، حاصلة على شهادة الأدب الإنجليزي من جامعة الكويت عام 1977م ، وحصلت على الدكتوراه الفخرية في الآداب من جامعة أميتي في الهند .

التدرج الوظيفي ومناصب ونجاحات رجاء القرق :
بدأت حياتها المهنية مديرة مدرسة زعبيل الثانوية للبنات في دبي عام 1978م ، التحقت بمجموعة عيسى صالح القرق عام 1989م كعضو في مجلس الإدارة ، تدرجت في الوظائف حتى شغلت منصب الرئيس التنفيذي لمجموعة عيسى صالح القرق بالإمارات العربية المتحدة .

وهي أيضًا نائب الرئيس والمدير التنفيذي لمدينة دبي الطبية منذ عام 2017م ، وهي رئيس مجلس سيدات أعمال دبي ، إضافة إلى أنها رئيس لجنة التدقيق والمخاطر في الهيئة الاتحادية للجمارك ، ونائب رئيس مجلس الأمناء في جامعة محمد بن راشد للطب والعلوم الصحية ، بالإضافة إلى أنها رئيس مجلس إدارة مؤسسة الجليلة ، ورئيس مجلس إدارة مؤسسة عيسى صالح القرق الخيرية .

كما تشغل رجاء القرق عضوية كل من مجلس إدارة غرفة تجارة وصناعة دبي ، والمجلس الاقتصادي لحكومة دبي ، وجمعية النهضة النسائية ، والمنتدى العربي الدولي للمرأة ، والمجلس الإماراتي الألماني المشترك للصناعة والتجارة ، ومجلس أمناء جامعة حمدان بن محمد الالكترونية ، ومجلس الأعمال الأردني في دبي ، ومجلس أمناء جامعة دبي ، ومجلس الأعمال الإماراتي البريطاني المشترك ، وعضو مجلس أمناء مؤسسة محمد بن راشد للمبادرات العالمية .

إضافة إلى عضويتها في البنك البريطاني للشرق الأوسط ، وفي المجلس الاستشاري في بنك كوتس التابع لمجموعة رويال بنك أوف سكوتلاند ، والهيئة الاتحادية للجمارك ، والمجلس الوطني الاستشاري لكلية العلوم التجارية .

انجازات رجاء القرق المحلية والعالمية :
احتلت رجاء القرق المركز ال 28 من قبل مجلة الخليج للأعمال من بين أكثر مئة شخصية عربية نفوذًا عام 2018م ، كما قيمت من مجلة فوربس من ضمن أقوى مئة سيدة أعمال عربية لعام 2017م ، كما احتلت المركز الأول من أقوى 200 سيدة أعمال في الشركات العائلية عام 2013م وعام 2014م .

وأدرجتها مجلة فوربس من ضمن أقوى مئة سيدة أعمال على مستوى العالم عام 2015م ، واحتلت المركز الخامس عام 2012م من أقوى مئة سيدة أعمال عربية ، وحصلت على المرتبة 58 من قائمة العرب الأكثر تأثيرًا على المستوى العالمي من قبل مجلة أربيان بزنس ، كما حصلت في عام 2006م على المركز الرابع ضمن قائمة فوربس لأقوى سيدات أعمال عربيات .

حصلت على جائزة التميز في القيادة من منتدى المفكرين العالمي للتميز عام 2014م ، وجائزة ستيفي لسيدات الأعمال في أكتوبر عام 2011م ، كما تم منحها جائزة تقديرية من قبل اتحاد الغرف الخليجية عام 2010م للدعم والمشاركة في أنشطة لجان الاتحاد ، وجائزة تقديرية من قبل معهد الوارف للدراسات الإنسانية في واشنطن كشخصية الشهر في سبتيمبر 2010م .

ونالت جائزة عالم التميز المختلف من التحالف الدولي للمرأة عام 2009م ، وشهادة تقدير من الشيخ حمدان بن راشد في مؤتمر البنك الدولي ، وشهادة تقدير من منتدى الشراكة الاقتصادية بين الإمارات وألمانيا عام 2005م ، ومن منتدى الشراكة الاقتصادية بين دبي وأوساكا عام 2005م ، ونالت لقب سيدة اعمال العام في 2003م من قبل داتا ماتكس .

لذا فقد نجحت رجاء القرق في تحقيق مكانة رفيعة لنفسها في المنطقة ، وذلك لنجاحها وسعيها الدءوب ، وتشجيعها المستمر لسيدات الأعمال العربيات ، فتعد رجاء القرق نجم ساطع ومشرف للدولة الإمارات العربية المتحدة ، وللعالم العربي أجمع .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *