قصة الخيميائي صادق قاسم

ومازالت دولة الكويت تخرج من رحمها ، شخصيات وطنية كويتيه ناجحة ومؤثرة ، في العالم العربي من المحيط للخليج ، وصلوا إلى العالمية في مجالات متعددة منها الاقتصادي ومنها السياسي ، ومنها العلمي ومنها الفني وغيرها .. وسنسلط الضوء على إحدى تلك الشخصيات التي أجبرت الجميع على احترامه وتقدير علمه ، فهو مثابر وجدي وصاحب عقل مفكر ومبدع ، هو الكويتي الوطني العالم الملقب بالخيميائي صادق قاسم .

النشأة والدراسة :
صادق قاسم ، مواليد دولة الكويت ، ولد عام 1984م ، تعلم في دولة الكويت وبعد أن حصل على الشهادة  الثانوية عام 2002م ، التحق أولاً بجامعة الكويت ليدرس الفيزياء ، ثم حوّل مساره لدراسة المحاسبة ، فحصل على بكالوريوس في المحاسبة وإدارة الأعمال من جامعة الكويت .

البدايات العلمية والاختراعات والجوائز للمخترع صادق قاسم :
في عام 1995م كان صادق القاسم عضوًا في النادي العلمي الكويتي ، فالنادي العلمي الكويتي كان هو الجهة الوحيدة الداعمة للشباب في إنتاج وصناعة النماذج والاختراعات والابتكارات ،في ذلك الوقت ولم تكن هناك أي مؤسسات أخرى تدعم وتساعد على الابتكار من حيث الإعداد وتجهيز الورش العلمية .

وقد قدم صادق قاسم عام 1998م أول اختراع له ، وكان الاختراع عبارة عن مكنسة لاسلكية ، ثم شارك في العديد من المعارض الدولية منها مهرجان الألفية الشبابية في ولاية فلوريدا الأمريكية عام 2000م ، وكان عمره 14 عام ، وقد حصل على الميدالية الذهبية عن اختراعه للمكنسة اللاسلكية .

وحصل أيضًا على الميدالية الذهبية في مسابقة  معرض جنيف عن اختراعه نظام مؤشر ضوئي لفرامل السيارات عام 2005 م ، وحصل على جائزة معرض الكويت الدولي عام 2007م في عدد من الاختراعات وفي نفس العام نال جائزة الجمعية الهنغارية للمخترعين ، كما شارك في عام 2010م في برنامج نجوم العلوم الذي نظمته مؤسسة قطر للتربية والعلوم ، وحصل على لقب مخترع العرب وكانت تلك التجربة هي بداية مسيرته الفعلية الحقيقية .

وشارك أيضا في المحافل الدولية مرتين متتاليتين في عام 2011م ، ونتج من هذا الدعم فوزه بـ 6 ميداليات ذهبية لعدد من الاختراعات ، وفي معرض جنيف فاز بعدد من الميداليات عن اختراع فتحة التهوية الذكية ومعدات الغطس والباب الذكي .

صادق قاسم ومركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع :
تم إنشاء مركز صباح الأحمد للموهبة والإبداع في مايو عام 2010م ، وقد ساهم هذا المركز في بناء المجتمع الكويتي ، باحتضانه المواهب والمبدعين واستثمار قدراتهم سعيا إلى أن يصل مستوى المركز إلى مؤسسة متميزة عالميا ، ترفع اسم الكويت في المحافل الدولية ، وقد قال المخترع صادق قاسم عن هذا المركز أنه قبل عام 2010م ، وقبل تأسيس ذلك المركز ، كان سبب خروجه ومشاركته في برنامج نجوم العلوم في دولة قطر ، لتحقيق وإعداد النموذج الصناعي وتسويقه لأحد ابتكاراته .

فقد كان برنامج نجوم العلوم الحاضن والمطور لفئة كبيرة من الشباب العربي ، وهو السبب الرئيس الذي دفعه للمشاركة في وقت لم تعمل أي منظمة ، أو هيئة على ما يعمل عليه برنامج نجوم العلوم ، ويعمل المخترع الكويتي صادق قاسم في مركز صباح الأحمد SAC ، ويشغل منصب رئيس قسم تطوير الاختراع بالمركز و هو تابع لمؤسسة الكويت للتقدم العلمي KFAS .

صادق قاسم ورؤيته المستقبلية :
يعمل المخترع صادق قاسم على تسخير قدراته الإبداعية ، في ابتكار منتجات تحسن وتسهل الحياة ، كما يواصل جهده الآن مع مؤسسة الكويت للتقدم العلمي في مساعدة  غيره من المبدعين ، بعد أن أثبت فاعلية فكرته الهندسية وتصميم المنتج حتى عرضه على العملاء ، خلال مرحلة التسويق ، كما يسعى للحصول على جائزة نوبل في الكيمياء .

فيعد صادق قاسم من خيرة النماذج المشرفة لشباب الكويت ، ونموذج مشرف للعالم العربي بأكمله ، ونموذج أجبر الجميع على احترامه وتقدير علمه فهو يستحق لقب الخيميائي عن جداره .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *