قصة نجاح الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني

قد يعتقد البعض ، أن النجاح هو حليف قوي ، بالنسبة لقطاع الأعمال الخاصة فقط ، ولا يلعب نفس الدور إلى جانب القطاع الحكومي ، ولكن الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني ، استطاعت أن تثبت بأن النجاح ليس له علاقة بطبيعة النطاق  ، الذي تنتمي له الشركة ، وإنما كفاءة العمل إلى جانب الالتزام والجدية ، هي ما تصنع نجاحًا ملموسًا للشركة ، التي تستهدف النجاح وخدمة المملكة ، واقتصادها أيضًا .

نبذة عن الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني :
تعد الشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني ، إحدى شركات القطاع الحكومي بالمملكة ، وتعرف أيضًا باسم تقنية ، وقد تأسست بموجب مرسوم ملكي ، صادر عن مجلس الوزراء ، لعام 2011م الموافق 1432 هـ ، وذلك بهدف التسويق لكل ما هو تقني داخل المملكة ، ونقل كل ما يتعلق بالتقنيات العسكرية والمدنية إلى المملكة أيضًا ، إلى جانب تنويع المصادر التي تسهم في نمو ، الاقتصاد السعودي بشكل كبير .

ولا تتوقف شركة تقنية ، على نشاط تقوم به شركة واحدة فقط ، وإنما تمتلك تقنية ، مجموعة من الشركات ، التي تخدم أهداف الشركة الرئيسة وتتنوع فيما بينها ، مثل :

شركة تقنية لأمن المعلومات :
تعد هذه الشركة إحدى الشركات التابعة لتقنية ، وهي شركة حكومية تتبع صندوق الاستثمارات العامة ، وتستهدف تقديم خدمات متعددة ، وثيقة الصلة بمجال أمن المعلومات ، واستخبارات الإشارات  والاتصالات بوجه عام ، وذلك بالنسبة لنطاقي القطاعين الحكومي والخاص .

شركة تقنية للفضاء :
إحدى شركات تقنية القابضة ، وهي تستهدف تحقيق الريادة على مستوى الشرق الأوسط ، في مجال الأقمار الصناعية ، إلى جانب سعيها إلى توفير اتصالات آمنة لعملائها ، ومستخدميها عبر شبكة الأقمار الصناعية ، وأخيرًا تقديم خدمات متميزة في مجال ، الاستشعار عن بعد لخدمات قطاعي الحكومة والخاص ، داخل المملكة .

شركة تقنية للدفاع :
شركة جديدة تعمل تحت نطاق شركة تقنية ، وتستهدف التوصل إلى الحلول التقنية المؤثرة ، في مجال الأمن والدفاع ، داخل المملكة وخارجها ، وذلك عن طريق تطوير وإنتاج إمكانيات دفاعية ، متطورة ومستحدثة عبر شراكات محلية ودولية موسعة .

شركة تقنية للخدمات :
تعمل تلك الشركة ، تحت نطاق تقنية محاولة توفير كافة ، الخدمات الفنية الهندسية ، داخل حدود المملكة .

تكنوفيا :
تعد هذه الشركة مركزًا يعمل في نطاق عمليات الترجمة ، والبحوث العلمية التي تستهدف تطوير المملكة ، علميًا في المجال التقني .

شركة تقنية المياه المتقدمة :
تعمل هذه الشركة في مجال جديد ، تحت إدارة تقنية ، وذلك في مجال المياه بكافة مراحلها ، بداية من المنبع وحتى المصب ، وذلك في نطاق مشروعات التنمية المستدامة داخل المملكة ، وذلك من خلال عمليات تحلية المياه ، وتنقيتها ومعالجتها بشكل دائم ، باستخدام كافة التقنيات المستحدثة ، والمطوّرة ولتي تعمل على إدارة المياه ، بشكل جيد ، إلى جانب بعض عمليات الصيانة والتشغيل ، وتوفير الطاقة المتجددة .

تقنية باعتبارها جزء من التحالف السعودي للبحوث المتقدمة :
تأسس التحالف السعودي للبحوث المتقدمة ، في عام 2014م ، مستهدفًا تطوير منظومة الابتكار ، داخل نطاق المملكة ، وذلك عن طريق العمل ، من خلال فريق بحثي عالمي ، يسعى لتطوير التقنيات الحديثة ، ويتشكل هذا التحالف من مجموعة من المؤسسات تضم ؛ جامعة الملك عبدالله للعلوم و التقنية ، ومدينة الملك عبد العزيز للعلوم و التقنية ، وجامعة الملك فهد للبترول و المعادن ، وشركة أرامكو ، والشركة السعودية للتنمية والاستثمار التقني ، وأخيرًا شركة أر.تي.آي .

بعض مشاريع شركة تقنية :
طورت ونفذت الشركة ، عددًا من المشاريع المختلفة في نطاق المجال التقني ، وذلك تحقيقًا منها لهدف تقديم خدمات تقنية متطورة ، لقطاعات متعددة ومختلفة ، ومنها :

مشروع طائرات النقل المتوسط والثقيل :
تم توقيع عقد شراكة بين كل من ، شركة أنتونوف الأوكرانية وشركة تقنية للطيران ، وذلك بهدف تطوير طائرات النقل ، المتوسطة والثقيلة ، وتصنعيها وإنتاج المزيد منها ، داخل نطاق المملكة مع إمكانية تسويقها وبيعها عالميًا .

وبذلك تكون المملكة قد حققت ، كفاية لها من هذا النوع من الطائرات ، بالقطاعين العسكري والمدني ، إلى جانب خدمة ودعم الاقتصاد السعودي ، بشكل ضخم ومتميز للغاية .

بالإضافة إلى أن تطوير هذا النوع من الطائرات ، يوفر تسهيلاً للقيام بالخدمات اللوجيستية ، ونقل الجنود والمعدات وبعض المهام الأخرى ، لتمثل تلك الشراكة امتدادًا لتحالف ، كان قد تم بين كل من شركة أنتونوف لتطوير و تصنيع طائرة النقل الخفيف ، ومدينة الملك عبدالعزيز للعلوم و التقنية ، لتحصل مدينة الملك عبدالعزيز ، على إثر هذا التحالف على حقوق ملكية فكرية ، بنسبة خمسين بالمائة .

مشروع الطائرات العمودية :
تمت الشراكة في هذا المجال ، بين كل من شركة سايكروسكي الأمريكية ، و شركة تقنية للطيران ، وذلك بهدف إنتاج هذا النوع من الطائرات ، التي يمكن تطويرها وتسويقها على نطاق عالمي ، مثل طائرات البلاك هوك .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *