قصة أول مهندس بالمملكة محمود طيبة

هو من الجيل المعطاء الذين كانوا يعملون لخدمة الجميع قبل خدمة أنفسهم هو المهندس الأمين محمد بن عبدالله بن عبد القادر طيبة أول مهندس بالمملكة تخصص في الكهرباء والميكانيكا معًا ، عمل في شركة أرامكو وابتعث منها للدراسة في الولايات المتحدة ثم عاد ليخدم المملكة التي أرادت الاستفادة من نبوغه ونزاهته ..

ولد المهندس محمد طيبة في مكة المكرمة في التاسع من رمضان لعام 1348هـ ، في البداية تلقى تعليمه الابتدائي بمدرسة الفلاح ثم درس بالثانوية الوحيدة بالمملكة وهي مدرسة تحضير البعثات في ذلك الوقت ، كان الاستاذ عبدالله عبد الجبار هو مدير المدرسة لما لمح فيه النبوغ ابتعثه لمصر على حسابه عام 1368هـ ، وعند الوصول وجد الأستاذ عبدالله تم تعينه مدير لإدارة البعثات السعودية.

أختار المهندس محمد دراسة القسم العلمي وتخصص في الهندسة الكهربائية ونال شهادة البكالوريوس من جامعة القاهرة عام 1376هـ وعاد للمملكة والتحق بالعمل في شركة أرامكو بالظهران انتقل على مدار ثلاث سنوات بين عدة أقسام هندسية حتى ابتعثته الشركة للدراسة في الولايات المتحدة للتخصص في الهندسة الميكانيكية جرى اختباره لمتابعة التدريب العملي على أساس الكفاءة في تأدية العمل وواصل الدراسة الهندسية وعاد عام 1961م ليكون أول مهندس سعودي بالشركة تخصص في تلك المجال .

عمل المهندس محمود في مجال الهندسة الكهربائية والعمل الإداري في الصناعة والكهرباء كان له مسيرة حافلة بالعطاء والإنجازات لما أنشأت وزارة التجارة انتقل إليها عام 1382هـ وأصبح مدير الشئون الصناعية وكانت الإدارة الوحيدة المعنية بالكهرباء والتراخيص للشركات التي تحتاج الكهرباء لمصانعها ، ثم تم تعينه وكيل للوزاة للشئون الصناعية ، تنقل بعدها في عددًا من المراكز والمواقع القيادية مثل محافظ المؤسسة العامة للكهرباء ومنها رئيسًا لمجلس إدارة الشركة العربية الموحدة للكهرباء بالمنطقة الشرقية والمنطقة الغربية.

ورأس عددًا من اللجان والشركات كرئاسة مجلس إدارة الشركة السعودية للأسمدة سافكو بالدمام وكان نائبًا لرئيس مجلس إدارة جمعية رعاية الأطفال المعوقين ، وعضو في مجلس إدارة الخطوط الجوية السعودية ونائي لرئيس مجلس الشور حتى وفاته .

موقف لأمانته وحرصه على البلاد :
كان المهندس محمود محافظ للمؤسسة العامة للكهرباء ووكيل لشئون الكهرباء بوزارة الصناعة تم الموافقة على تكليف أربع دول ببناء مشروعات ضخمة للكهرباء وزار ضمن وفد فني الدول الأربعة للتفاوض ومنها كوريا الجنوبية ، وبالرغم من أن المشروع كان سيذهب لشركة كورية ولكنهم كانوا يميلون للتساهل وزار أحد المسئولين المهندس محمود بلدن وقدم له 50 ألف جنية استرليني كرشوة فاعتذر وأكد أنه لا يستطع حمل المبلغ الكبير وأنه سيتصل به في مطار الرياض وقام حينها بإحاطة المملكة بالأمر وأبلغ الوزير القصيبي بالموضوع فاتصل بوكيل وزارة الداخلية الدكتور إبراهيم العواجي فأبلغ الأمير نايف بن عبد العزيز وزير الداخلية وتابع القضية مع الملك فهد رحمه الله ولي العهد آنذاك .

وتم الاتفاق على عمل كمين اتصل طيبة بالرجل وابلغه أنه يريد مليون ريال وعليه إحضاره بالمبلغ نقدًا لمنزله وقام بإبلاغ المسئولين في وزارة الداخلية وتم القبض على الرجل متلبسًا بالجريمة .

نشاطه الخيري :
احتل الأيتام والمعوقون مساحة كبير في حياة المهندس محمود طيبة عمل في مجلس إدارة جمعية الأطفال المعوقين لمدة عشر سنوات كما تولى رئاسة مجلس الإدارة للجمعية الخيرية لرعاية الأيتام بمكة المكرمة والمدينة والمنورة والطائف رئيس مجلس إدارة مؤسسة ‏الحرمين ‏والمسجد الأقصى‎‎‏ الخيرية لرعاية الأيتام .

اتسم المهندس محمود بالتواضع وإنكار الذات ،ومن الألقاب التي نالها  أطلق المهندس على البراك الرئيس التنفيذي السابق للشركة السعودية للكهرباء عليه لقب أبو الكهرباء بالمملكة ، لما قدمه من دعم وخدمة للمملكة في تلك الحقل الهام ..

الوفاة :
بعد صراع مع مرض السرطان توفي المهندس محمود طيبة عن عمر يناهز الثمانين عامًا في مساء الأربعاء 13 رجب لعام 1429هـ في مستشفى الملك فيصل التخصصي بالرياض تمت الصلاة عليه بالحرم ودفن بمقابر المعلاة بمكة المكرمة ..

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *