قصة يد الفتاة ويد الأعرابي ويد الشيطان

هذه القصة القصيرة ، يحكيها واحد من صحابة رسول الله صلّ الله عليه وسلم .. اسمه حذيفة بن اليمان .. قال إنهم ، في يوم من الأيام ، كانوا مع رسول الله صلّ الله عليه وسلم ، وجلسوا لتناول الطعام .

الفتاة والأعرابي وموقف رسول الله :
وقبل أن يبدؤوا في الأكل ، رأوا فتاة تأتي من بعيد ، تجري بسرعة ، وتندفع نحوهم وتجلس ، ثم تمد يدها إلى الطعام لتأكل ، ولكن الرسول صلّ الله عليه وسلم منعها ، ثم رأوا رجلًا أعرابيًا يندفع نحوهم ، ثم يجلس ويمد يده نحو الطعام ليأكل ، ولكن الرسول صلّ الله عليه وسلم أخذ بيده هو أيضًا ومنعه .

شرح موقف رسول الله :
وأراد الرسول صلّ الله عليه وسلم أن يوضح لأصحابه ما حدث ، فقال لهم أن الشيطان أرسل هذه الفتاة ، لتأكل من غير أن تقول : بسم الله .. وبهذا يستحل الشيطان الطعام ، ويأكل معهم … فلما منعها الرسول صلّ الله عليه وسلم ، أرسل الشيطان الرجل الأعرابي ، ليفعل نفس الشيء ، وكانت يد الشيطان تسابق إلى الطعام مع يد الفتاة ويد الأعرابي ، لولا أن منعتهم يد الرسول صلّ الله عليه وسلم .

آيات قرآنية وأحاديث شريفة للبسملة :
قال تعالى في كتابه الكريم : ( فَكُلُوا مِمَّا ذُكِرَ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ) .. (وَلا تَأْكُلُوا مِمَّا لَمْ يُذْكَرِ اسْمُ اللَّهِ عَلَيْهِ ) .. صدق الله العظيم ، وقال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : إذا أكل أحدكم ، فليذكر اسم الله ، فإن نسي أن يذكر اسم الله في أوله ، فليقل بسم الله أوله وآخره ) صدق رسول الله ، وقال رسول الله صلّ الله عليه وسلم : إذا دخل الرجل بيته ، فذكر الله عند دخوله ، وعند طعامه ، قل الشيطان .

يعني قال لأعوانه .. : لا مبيت لكم ولا عشاء .. ( لأن ذكر الله يحمي أهل البيت ، ويبارك في طعامهم ، ويمنع عنه الشيطان ). وإذا دخل فلم يذكر الله عند دخوله ، قال الشيطان ( يعني قال لأعوانه ) أدركتم المبيت .. وإذا لم يذكر الله عند طعامه ، قال ( يعني قال الشيطان لأعوانه ) أدركتم المبيت والعشاء .

قصص مميزة:

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *