قصة شركة بابكو

يوجد بدول الخليج العربي العديد من الشركات التي حققت تقدمًا هائلًا بمختلف النشاطات ، وتُعتبر شركة نفط البحرين بابكو من أبرز الشركات التي تمتلكها حكومة البحرين ، وصناعة النفط هو مجال عملها الأساسي ؛ وهو يتضمن استكشاف النفط والبحث عنه ؛ حيث تقوم الشركة بالتنقيب والتكرير ؛ وتمتلك الشركة مصفاة تعمل في تكرير النفط وتصل طاقتها إلى 250.000 برميل خلال اليوم الواحد ، كما تمتلك مرافق تعمل على تخزين أكثر من أربعة عشر مليون برميل .

تاريخ شركة بابكو :
تم إنشاء دار للنفط والتي تُعرف كمتحف للبترول الذي يتبع شركة نفط البحرين بعد إجراء العديد من الدراسات خلال عام 1992م ، وقد تزامن افتتاح هذه الدار مع مرور 60 عامًا من اكتشاف البترول داخل البحرين ، وقد تطورت هذه الدار فيما بعد لتكون مركزًا تعليميًا متميزًا ؛ كما أصبحت واحدة من المعالم السياحية المهمة .

عمل الشركة :
تقوم الشركة بالعمل في مجال تصنيع النفط حيث تقوم بعمليات التنقيب والحفر والتكرير ، كما تعمل في مجال توزيع تلك المنتجات البترولية ، وتقوم أيضًا بتصدير المشتقات البترولية والنفط الخام ، ولديها مركز خاص بتوزيع المنتجات المحلية ، وتمتلك أيضًا رصيفًا بحريًا من أجل تصدير المنتجات النفطية .

وهناك العديد من الأسواق التي تقوم باستيراد منتجات شركة بابكو ، ومن أبرزها أسواق الشرق الأوسط والشرق الأقصى وجنوب شرق آسيا والهند وأفريقيا ، وتُعد شركة بابكو من المصادر الرئيسية التي تدعم اقتصاد البحرين بقوة ؛ حيث أنها تمتلك الخطط والاستراتيجيات الخاصة بالتنمية الاقتصادية ، كما أنها تتميز بمعايير الجودة البيئية والتي تعمل من خلالها في إنتاج الغاز من أجل تشغيل المصانع داخل البحرين .

برنامج فكرة جيدة :
قامت شركة بابكو بالبدء في عمل برنامج عُرف باسم “فكرة جيدة” في مطلع عام 1996م ، وقد أقيم ذلك البرنامج من أجل تشجيع العاملين بالشركة على المشاركة الفعالة من خلال عرض الأفكار الجيدة وإبداء الآراء التي تعمل على تطوير الشركة .

يعمل البرنامج على تقديم المكافأة لكل من لديه القدرة على الإبداع من الموظفين ، كما أنه يُشعر الموظف بالفخر والاعتزاز على اعتبار أنه أحد العناصر المهمة التي تساعد في تقدم الشركة ونجاحها ، ويقوم البرنامج بالاهتمام بكل المقترحات المقدمة لكي يتم فحصها جيدًا للاستفادة منها في تطور الشركة .

إدارة الجودة بالشركة :
تهتم شركة بابكو بتقديم أفضل المنتجات عالية الجودة على المستويين الداخلي والخارجي ؛ حيث تعمل على تقييم المنتجات لتكون متطابقة تبعًا للمقاييس والمواصفات التي يؤخذ بها ، وتقوم بتصدير منتجاتها من خلال فرع خاص بالتسويق ، وتقوم الشركة في الوقت الحالي بالتخطيط لإقامة بعض التوسعات الخاصة بمجال التسجيل الذي يتضمن جميع العمليات الإنتاجية بالإضافة أيضًا إلى التسويق .

توجهات بابكو الاستراتيجية :
كان الهدف الرئيسي من إنشاء شركة بابكو هو العمل بكل ما يختص بصناعة النفط وما يرتبط بها من أنشطة في البحرين أو في خارجها ؛ وذلك من أجل السعي إلى تقدم الاقتصاد الوطني عن طريق المساهمة والدعم ؛ مما جعل الشركة تتبنى العمل كمؤسسة نفطية متكاملة لتقوم بتزويد الأسواق المحلية والعالمية بالغاز والنفط الخام وكل ما يختص بالمنتجات البترولية .

ونجحت الشركة في تحقيق ما تصبو إليه نتيجة تميزها ببعض القيم مثل العمل الجماعي والجدية والإبداع ؛ حيث أن العاملين بالشركة يسعون دائمًا إلى العمل على تحسين الأداء داخل الشركة من أجل أن تواصل نجاحها المعهود منذ بداية تأسيسها وحتى الوقت الحالي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *