قصة الفتاة التي طارت بلا ذراعين

حينما تشعر أنك على وشك الهاوية وبينك وبين الفشل خطوة واحدة تذكر هذه الفتاة المذهلة جيسكا كوكس التي استطاعت أن تعيش حياتها وتقود طائرة بلا ذراعين ، بل وتحرز بقدميها أفضل النتائج التي جعلتها تتصدر قائمة موسوعة غينيس للأرقام القياسيه .

ولدت جيسيكا عام 1983م في سييرا فيستا بولاية أريزونا الواقعة في الولايات المتحدة الأمريكية ، وقد تعلمت أن تعيش حياتها بقدميها لأنها لم تكن تملك ذراعين ، فقدت ولدت بخلل لم يعرف جميع الأطباء سببه ولكنها رغم ذلك أبلت بلاءً حسنًا .

فعند ولادة جيسيكا كان هناك العديد من الأسئلة حول ما إذا كانت جيسيكا قادرة على عيش حياة طبيعية أم لا ، كان وضع الطفلة الغريب يجعل الكل متعاطف معها وعلى الرغم من ذلك قال والد جيسيكا إنه لم يذرف دمعة أبدًا على حالتها وقت الولادة فقد كان لديه ثقة كاملة في إمكاناتها.

وبالفعل أصبحت جيسيكا واثقة من نفسها كشخص بالغ بفض دعم أسرتها ، واستمرت في استكشاف العالم بقدميها ولم تكتفي جيسيكا بمحاولة التكيف مع العالم المحيط بل أرادت الإبداع فحينما كانت طفلة التحقت بصف تعلم الرقص .

وأثناء اختبارات الأداء الأولى طلبت من المدرب أن يضعها في الصف الأخير إلى أن تعتاد الوضع ، ولكنه أخبرها أنه لا يوجد صف خلفي على خشبة المسرح ، فانطلقت الفتاة في الرقص وحينما انتهت صفق لها الجمهور وأخذ يشجعها على المواصلة فاستمرت فيه لمدة 14 عامًا.

قبلها بفترة التقى والد جيسيكا بمدرب تايكوندو يدعى جيم كانينغهام ، وأخبره عن حالة ابنته غير المكتملة وسأله إن كانت رياضة مثل التايكوندو تناسبها أم لا ؟ فأخبره المدرب أن جيسيكا قد تكون أكثر قدرة جسدية من غيرها ، وأن إرادتها فقط هي التي يمكن أن تساعدها على النجاح أو تعوق تقدمها .

وبالفعل استطاعت جيسيكا في سن الرابعة عشر عامًا أن تحرز الحزام الأسود الأول في الإتحاد الدولي للتايكوندو ، وبالنسبة لتعليمها كانت جيسيكا فتاة ماهرة بعد تخرجها من المدرسة الثانوية التحقت بجامعة أريزونا وحصلت على درجة البكالوريوس في علم النفس .

كان إنجاز جيسيكا الأكثر شهرة هو تعلم كيفية الطيران ، فقد كانت جيسيكا تعاني من القلق عند ركوب الطائرة ولكنها استطاعت التغلب على مخاوفها بتعلم الطيران ، ففي إحدى المرات قال لها سألها طيار تعرفه إن كانت ترغب بمحاولة الطيران ولو مرة واحدة على الأقل .

كان الأمر مروع بالنسبة لها في البداية وكانت تظنه عسيرًا حتى لو كانت تمتلك ذراعين ، فكيف سيكون الأمر وهي بدونهم كل تلك الأفكار أخذت تجوب في عقل جيسيكا ولكن مع إصرار الطيار الشاب عليها اقتنعت بالفكرة وقررت التجربة .

وبالفعل تعلمت جيسيكا الطيران على طيارة إيركوب 415C 1946 خفيفة الوزن لا تحتاج للتحكم بها سوى استخدام اليدين فقط ، واستمر التدريب لمدة 89 ساعة على يد 3 مدربين طيران ، واستخرج الأمر منها ثلاث سنوات لإكمال رخصة طائرات الوزن الخفيف ، وهكذا استطاعت جيسيكا أن تدخل موسوعة غينيس للأرقام القياسية لكونها أول شخص يطير بأقدامه فقط.

ولأن جيسيكا ليست كالآخرين لم تقف أحلامها عند هذا الحد ، فهي الآن تبلغ من العمر ثلاثين عامًا وتجوب كل العالم كمتحدث تحفيزي لبق ، لتشارك قصتها مع الآخرين وتشجع الناس على أن يكونوا مبدعين ومبتكرين ويفكروا خارج حدود الصندوق كما فعلت هي واستطاعت رغم إعاقتها أن تعيش حياة طبيعية .

القصة مترجمة عن :
A female pilot with no arms

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *