قصة حديقة النمور السيبيرية

تُعد حديقة النمور السيبيرية واحدة من أفضل الأماكن التي تقوم بتربية نمور سيبيريا ، وتقع الحديقة بمدينة هاربين الموجودة في مقاطعة هيلونغيانج بشمال شرق الصين وهي قريبة من جسر جيونج جونج ، تم إنشاء الحديقة من أجل الحفاظ على النمر السيبيري من خطر الانقراض ؛ وهذا النمر يتصف بأن حجمه أكبر من القط الكبير بقليل ، ومن الجدير بالذكر أن هذا النمر السيبيري من ضمن أكثر من عشر حيوانات في العالم مهددة بخطر الانقراض .

تضم حديقة نمور سيبيريا بعض أنواع الحيوانات المختلفة مثل نمور البوما والأسود ، كما تضم من النمور السيبيرية نحو 1000 نمر أو أكثر ؛ في الوقت الذي يكون عدد هذه النمور في البرية لا يتخطى 500 نمر ، وتتميز حديقة نمور سيبيريا بأنها ثاني أكبر حديقة تم تأسيسها في الصين وأكبر حديقة خاصة بالنمور في العالم .

نبذة تاريخية عن الحديقة :
تم إنشاء هذه الحديقة خلال عام 1986م من أجل الحفاظ على سلالة النمور السيبيرية التي كانت على وشك أن تنقرض في تلك الآونة ، وكانت هذه النمور تتخذ موطنها بالجزء الشمالي الشرقي من آسيا وروسيا ؛ كما كانت تعيش أيضًا بآسيا الوسطى ، وقد ساهمت هذه الحديقة بصورة واضحة في عدم انقراض هذا النوع من النمور .

تمتلك القارة الآسيوية عشر حدائق خاصة بالنمور ؛ غير أن حديقة سيبريا هي الأكبر والأهم على الإطلاق ، ويزداد عدد النمور بها سنويًا إلى ما يقرب من مئة شبل ، ويقوم العلماء بإجراء العديد من الأبحاث العلمية على النمور بالحديقة السيبيرية من أجل الحفاظ على بقاءها وعدم انقراضها ، وقد بدأت هذه الحديقة عملها بثمانية من النمور السيبيرية فقط .

يتم تحريم زواج الأقارب بين هذه النمور الموجودة بالحديقة ويتم ذلك عن طريق استخدام تحليل الحمض النووي ، وتحتاج هذه الأبحاث التي تقام في الحديقة إلى الكثير من الأموال ؛ حيث أن تكلفة البحث على نمر واحد فقط قد يصل إلى 4 آلاف دولار في العام الواحد ؛ وذلك من أجل توفير الغذاء المناسب والمأوى الملائم والأدوية اللازمة وغير ذلك مما هو ضروري لإجراء تلك الأبحاث .

قد يصل عدد النمور في آسيا والصين إلى حوالي خمسة آلاف نمر ، ويتم حمايتها بطرق خاصة حتى لا تقع في خطر الانقراض ، ويوجد أيضًا أنواع مختلفة من النمور مثل النمور البنغالية ونور بوما والفهود .

تم إنشاء حديقة نمور سيبريا بشكل متميز للغاية ؛ حيث أنها تضم متحف خاص عن الحيوانات الموجودة بها ؛ كما تحتوي على أفلام وثائقية عن تلك الحيوانات ، وبها وسائل لسهولة التنقل بين البحيرة التي تذهب إليها النمور للسباحة وبين الأماكن الأخرى كالأماكن الخاصة بتناول الطعام وأماكن السكن والزواج وغير ذلك من الأماكن الخاصة بتفاصيل حياة النمور داخل الحديقة .

يتم فتح حديقة سيبيريا كل يوم للزوار من الساعة 8 صباحًا وحتى الساعة 11 مساءًا ، ويحيطها مجموعة من المطاعم القريبة مثل مطعم ليكسينج ومطعم كاتوشا ومطعم مياتيزي ، كما أن هناك مجموعة من الفنادق القريبة من الحديقة مثل فندق هيولنج يانج كونلون .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *