قصة ج. ك. رولينج مؤلفة هاري بوتر

ج. ك. رولينج (J.K.Rowling ) كاتبة بريطانية ، ولدت جي كي يوم 31 يوليو عام 1985م ، كانت طفولتها سعيدة بشكل عام ، درست في مدرسة سانت مايكل الابتدائية في جلوسيسترشاير قبل انتقالها إلى تشيبستو ، جنوب ويلز وهي بعمر التاسعة ، منذ سن مبكر كان لديها طموح لتكون كاتبة فكانت تحاول الكتاب في سن مبكر .

كانت المحاولات الأولى وهي بعمر السادسة حينما كتبت كتاب عن أرنب مصاب بحصبة ، بعد الانتهاء من المدرسة شجعها والدها على دراسة اللغة الفرنسية ، وأعربت عن أسفها لاختيار اللغة الفرنسية لأنها كانت تفضل اللغة الإنجليزية ولكن والدها كان يرغب في تعلمها شيئًا أكثر فائدة من اللغة الإنجليزية وخاصة بعد أن قضى عامًا في باريس ، وتخرجت كي جي من الجامعة ونالت إجازة الأدب الكلاسيكي وتلقت العديد من الوظائف في لندن .

وعملت فترة في منظمة العمل الدولية وعدد من الجمعيات الخيرية التي تعمل في مجالات حقوق الإنسان ، وفي عام 1990م كان التصور الأول لفكرة هاري بوتر حينما كانت في رحلة طويلة بالقطار من مانشستر إلى لندن ، فبدأت في تشكيل الشخصية الرئيسية لصبي صغير لم يعلم أحد أنه ساحر ، تأخر القطار أربعة ساعات فبدأ القلم ينساب بالكتابة كانت متحمسة كثيرًا والأفكار تملأ عقلها ، وعند الوصول بدأت العمل على كتابة الكتاب على الفور .

وفي ديسمبر عام 1990م فقدت والدتها التي ماتت بسبب مرض التصلب العصبي المتعدد ، شعرت بالخسارة الكبيرة بسبب تعلقها بوالدتها ، وكان ذلك مؤشرًا لموت والدة هاري بوتر في كتابها ، وفي عام 1991م غادرت انجلترا وحصلت على وظيفة مدرسة للغة الإنجليزية في البرتغال والتقت بزوجها الأول خورخي أرانتس وبعد عامين انفصل الزوجان ، وفي ديسمبر 1993م عادت للمملكة المتحدة وانتقلت إلى ادنبرج وحاولت في تلك الفترة إنهاء كتابها الأول ، كانت تحاول التوفيق بين كونها أم وكاتبة فكانت تذهب لمقاهي إدنبرة لكتابة بينما طفلتها نائمة .

انهت النسخة الأولى حجر الفيلسوف وأرسلتها إلى وكلاء مختلفين وأخيرًا عثرت على وكيل كريسترفر وقضى أكثر من عام في محاولة الحصول على ناشر بعد أن تم رفضها من 12 درار نشر وفي النهاية وافق صاحب دار نشر صغيرة ووافق المحرر  باري كننغهام على دفع مبلغ مقداره 1300 جنية إسترليني .

وفي غضون بضعة أسابيع من النشر بدأت مبيعات الكتب في النفاذ وصلت الطبعات الأولى 25ألف يوره وتلفت منحة من مجلس الفنون الاسكتلندية ، مما مكنها من الكتابة بدوام كامل وبعد النجاح المبدئي للكتاب في المملكة المتحدة ، وافقت شركة سكولاستيك الأمريكية على دفع 100 ألف جنية استرليني مقابل حقوق النشر في أمريكا ، وفي عام 1998م Warner Bros على حقوق إنتاج الفيلم عززت الأفلام من نجاح الكتب حتى جعل هاري بوتر واحدًا من أكثر المنتجات الإعلانية تميزًا ، وطلبت جي أن يكون جميع الممثلين بريطانيين ويتم التصوير في بريطانيا .

وفي يوم 21 ديسمبر 2006م أنهت كتابها الأخير في سلسلة هاري بوتر ، هاري بوتر والأقداس المهلكة وتصدر الكتاب طبعات 2007م ليصبح الكتب الأسرع مبيعًا على الإطلاق ، ثم قامت بنشر كتاب بالمصطلحات والأشياء المتعلقة بهاري بوتر ، وفي عام 2012م أصدرت رواية للبالغين بعنوان منصب شاغر Casual Vacancy .

وتعيش جي اليوم في اسكتلندا على ضفاف نهر تاي مع زوجها الثاني نيل موراي ، وتقدر ثروة جي وفقًا لعام 2017م نحو 650 مليون دولار ودائما ما تتبرع للجمعيات الخيرية والنشاط الخيري لمكافحة الفقر و حملات لمرضى التصلب المتعدد ولمساعدة الأطفال في بلدان أوروبا الشرقية ..

 

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *