قصة حكمة الرجل العجوز

هناك مثل إنجليزي شهير يقول : كل شيء تكتشفه بتقادم العمر هو موجود من قبل ولكنك كنت أصغر من أن تراه ، في قرية بأعالي الجبال بالهند كان هناك رجل عجوز يعيش بجبال الهيمالايا ، وكان لديه من الحكمة والمعرفة الكثير والكثير وذات مرة قرر العجوز القيام بزيارة للقرى المحلية الموجودة في الأرجاء ، وخلال زياراته للقرى المحلية كان يلتقي القرويين ويسليهم أحيانًا بقدراته .

كانت قدرته على إخبار أي شخص بالمحتويات التي يحملها في جيبه دون النظر إليها  كبيرة ، كما كان يخبرهم أيضًا بالأشياء التي يفكرون فيها أو ينوون القيام بها ، لهذا وثق فيه القرويين وكانوا يقومون بزيارته ليعرضوا عليه مشاكلهم ، ويطلبون منه المساعدة في إيجاد الحلول اللازمة لها .

كان كل واحد في القرية يعرف عن موهبة هذا الرجل العجوز الحكيم ، لذا فكر مجموعه من الصبية الصغار في المزاح معه والتلاعب به ، حتى يتمكنوا من التشكيك في قدراته أمام القرويين ويثبتوا للجميع أنه مزيف ، وأدرك أحد الصبية أن الرجل العجوز سيكون قادرًا على الإجابة عن الشيء الذي سيحمله في يده ، لذلك جاء الصبي بفكرة لخداع هذا الرجل العجوز الحكيم .

وكانت فكرته أن يمسك طائرًا في يديه ويضعه خلف ظهره ، ثم يسأل الرجل العجوز عن الشيء الذي يحمله بيده ، وكانت خطته حينما يذكر الرجل العجوز الشيء الذي كان يحتجزه في يده ، أنه سيسأله على الفور إذا كان هذا الطائر على قيد الحياة أو ميتًا ؟ إن قال الرجل العجوز إن الطائر على قيد الحياة ، فسيسحق الصبي رقبة الطير ويريه الطير الميت وهذا بالطبع يثبت خطأه .

و إن أجاب الرجل العجوز وقال أن طائره ميت فإنه سيترك الطائر ليطير بعيدًا ويحلق أمام الجميع ، و بهذه الطريقة يمكن أن يثبت للجميع أن الرجل العجوز خاطئ ومحتال ، وفي الأسبوع التالي حينما جاء الرجل العجوز إلى القرية وتجمع حوله الناس ليستشيرونه في أمورهم ، سرعان ما أوقع الصبي طائرًا صغيرًا وعقده بين يديه خلف ظهره حتى لا يستطيع الرجل العجوز رؤيته .

ثم ذهب إلى الرجل الحكيم وقال له : هل تستطيع أن تقول ما في يدي؟ فأجاب الرجل العجوز : لديك طائر فسأله الشاب مرة أخرى : هل هو ميت أم حي ؟ فأجاب الرجل العجوز ثانية : إنه كما تختار له ، اندهش الشاب من رد الرجل العجوز ، وتيقن من حكمته وقدرته على الإلمام بخفايا الأمور وأن ما يفعله ليس مجرد مصادفات أو تكهنات ، ولهذا فإن جميع من في القرية يثقون به ويعتبرونه قدوة لهم ، خجل  الشاب من نفسه كثيرًا واعتذر للحكيم عن غطرسته ثم غادر في هدوء .

القيمة الأخلاقية المستفادة :
لا تقلل من قيمة الآخرين خاصة كبار السن لأنهم يعرفون حتمًا أكثر مما تعرف أنت .

القصة مترجمة عن :
Wise Old Man Replay

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *