قصة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم

يذخر وطننا العربي ، بالعديد من الشخصيات الناجحة ، والتي تركت بصمتها في العديد من المجالات ، ويعد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ، أحد أبرز الشخصيات الناجحة على مستوى دولة الإمارات العربية المتحدة بصفة خاصة ، ومنطقة الخليج العربي بصفة عامة ، فهو أحد أسرار نجاح مجموعة طيران الإمارات ، حيث شغل منصب الرئيس للمجموعة بأكملها .

ومن المعروف أن سمو الشيخ أحمد ، هو الرئيس التنفيذي للطيران المدني ، والرئيس الأعلى لدائرة الطيران كلها ، في حكومة دبي ، كما يشغل منصب رئيسًا لمجلس إدارة ، شركة طيران الإمارات وشركة فلاي دبي ، ولا تتوقف مساهمات الشيخ أحمد بن سعيد ، عند هذا الحد بل ساهم أيضًا في نجاح ، العديد من المشروعات والشركات المختلفة .

نشأة الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم :
ولد سمو الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم ، في 1 ديسمبر من عام 1958م بإمارة دبي ، وهو الشقيق الأصغر لسمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، ومن الأمور الملفتة للنظر ، هو أن الشيخ أحمد بن سعيد ، كان قد نشأ وتربى في منزل شقيقه الشيخ راشد ، والذي يقع في منطقة الشندغة في بر دبي .

كان الشيخ أحمد دائمًا ما يلازم شقيقه الشيخ راشد ، حيث كان دائم الجلوس معه أينما حل وذهب ، فكان الشيخ راشد هو معلمه الأول في الحياة ، فتلقى الشيخ أحمد تعليمه في منزل شقيقه ، وتدرب على مهارات اصطياد الصقور ، إلى جانب هواياته المتعددة التي برعها بها ، مثل الفروسية والسباحة والرماية ، وكان قد ارتاد مدرسة الأحمدية عام 1963م ، والتي بدأ مسيرته التعليمية بها ، وتعلم فيها باللغتين العربية والانجليزية ، إلى جانب دراسته التاريخ والرياضيات والجغرافيا .

وعند بلوغه العاشرة من عمره ، ارتاد سمو الشيخ أحمد ، مدرسة الشعب ثم حصل على الشهادة الثانوية عام 1973م ، من مدرسة ثانوية دبي ، ليلتحق بعدها بجامعة دوفر في الولايات المتحدة الأمريكية ، ويدرس بها إدارة الأعمال ، وجدير بالكر ، أن سمو الشيخ أحمد كان قد تزوج من السيدة منى بنت عبيد بن ثاني آل مكتوم .

الحياة العملية للشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم :
تعددت أعمال سمو الشيخ أحمد ، حيث ترأس مجموعة طيران الإمارات ، وتولى منصب رئيسًا لمجلس إدارة كل من بنك دبي ، وبنك الإمارات ، ودبي العالمية ، إلى جانب شغله لمنصب رئيس مجلس إدارة ، دبي إير وينج ومنطقة مطار دبي الحرة ، ومجموعة نور الاستثمارية و نور تكافل ، وأخيرًا توليه منصب مجلس إدارة دبي الأعلى للطاقة .

أهم المعلومات عن سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم :
سمو الشيخ راشد بن سعيد آل مكتوم ، هو حاكم إمارة دبي منذ عام 1958م ، وكان نائبًا لرئيس دولة الإمارات العربية المتحدة ، منذ بداية الاتحاد عام 1971م ، حيث كان من أهم من سعوا لإقامة وتأسيس هذا الاتحاد ، كما حاز سموه على جوائو عدة منها ، جائزة أوائل الإمارات ، والتي نالها تقديرًا لجهوده وسعيه الدائم ، لإقامة الاتحاد بين الإمارات العربية .

وقد عُرف عن سموه أنه كان شديد الذكاء ، ومتفوقًا منذ أم كان طالبًا ، في مدرسة الأحمدية ودرس على أيدي أمهر المعلمين ، كما نال حظًا من تعاليم الدين الإسلامي ، وحفظ لقرآن الكريم ، وكان سموه قد توفي في 7 من شهر أكتوبر عام 1990م .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *