قصة سليمان الفهيم

سليمان عبد الكريم محمد الفهيم هو أحد أبرز الشخصيات العربية خلال الآونة الأخيرة ، وقد وُلد في دولة الإمارات العربية المتحدة عام 1977م وبالتحديد في مدينة دبي ، وعاش حياته متنقلًا بين مدينتي دبي وأبو ظبي ، وكانت أسرته تتسم بالعراقة حيث كانت تخوض إدارة المال والأعمال ؛ مما جعله يتعلم فنون الإدارة في سن مبكر .

الطفولة ولعبة الشطرنج :
كان سليمان الفهيم يهوى لعبة الشطرنج في طفولته ، وبدأ بالفعل بممارستها مع أصدقائه وأشقائه ثم انضم بعد ذلك إلى نادي دبي للشطرنج ليصبح من بين فئة الناشئين ، وقام بالمشاركة في العديد من البطولات محليًا وتمكن من تحقيق مجموعة من الإنجازات على المستويين المحلي والخارجي .

ومن أبرز النجاحات التي حققها الفهيم في مجال لعبة الشطرنج هي حصوله على المركز الخامس في بطولة العالم الخاص بالناشئين في بورتو ريكو خلال عام 1987م ، كما قام الملك الماليزي توانكو زين العابدين بمنحه وسام الرياضة الذهبي وذلك لدعمه المستمر لرياضة القدرة في العالم .

مجال الدراسة :
قام الفهيم بدراسة مجال إدارة الأعمال والتسويق بجامعة الإمارات العربية المتحدة ، ثم أكمل دراساته العليا في نفس المجال بالولايات المتحدة الأمريكية ، وحصل على شهادة الماجستير من الجامعة الأمريكية في مجال الإدارة المالية ، ثم حصل أيضًا على شهادة الماجستير في مجال التطوير العقاري خلال عام 2003م ، وهو بذلك أول مواطن عربي يستطيع الحصول على هذه الشهادة .

المناصب التي يعمل بها :
يشغل الفهيم منصب رئيس مجلس الاتحاد العربي للتنمية العقارية حيث قد وقع عليه الاختيار الجماعي لشغل ذلك المنصب خلال عام 2009م ، ويعمل كرئيس مجلس الإدارة بمجموعة سليمان الفهيم ، كما يعمل كعضو بمجلس إدارة هيدرا العقارية وذلك منذ عام 2005م وحتى عام 2010م .

كان يشغل منصب رئيس الاتحاد الإماراتي للشطرنج منذ عام 2008م وحتى عام 2010م ، كما عمل كرئيس للمكتب الاستشاري في الاتحاد الدولي للشطرنج منذ عام 2009م وحتى عام 2010م ، ويعمل كعضو بهيئة الشرف في نادي عين الرياضي .

تم اختيار الفهيم خلال عام 2008م ليصبح سفيرًا للنوايا الحسنة لمركز إمسام الذي يعمل كمراقب دولي دائم في الأمم المتحدة من أجل دعم الأهداف الإنمائية ، كما تم اختياره خلال عام 2009م ليصبح رئيسًا لمجلس إدارة مدينة نيويورك الخضراء ، وتم تنصيبه في نفس العام كسفير فوق العادة يختص بالنوايا الحسنة داخل مركز إمسام ، ويعمل أيضًا كعضو بهيئة الشرف في نادي أهلي جدة التابع للمملكة ونادي الزمالك التابع لجمهورية مصر العربية ، كما يعمل كعضو بمجلس إدارة اللجنة الأوليمبية بالإمارات .

الإنجازات والجوائز :
حقق الفهيم العديد من الإنجازات منذ طفولته فيما يختص برياضة الشطرنج حيث حصل على الذهبية ببطولة الإمارات الخاصة بالمراحل السنية وكان ذلك لأكثر من موسم ، كما حصل على الترتيب الخامس في بطولة العالم الخاصة بفئة الناشئين عالميًا .

حصل في لبنان على ذهبية بطولة الجيوش العربية من الفئة الفردية خلال عام 2000م ، وحاز مع المنتخب الإماراتي على الميدالية البرونزية في بطولة الغرب التي أقيمت في لبنان عام 2000م ، حاز على جائزة الإنجاز والتميز لكونه صاحب الرؤية الاقتصادية الأفضل بالنسبة للرؤساء التنفيذيين داخل نطاق الشرق الأوسط خلال عام 2007م ، كما منحته وزارة التربية والتعليم الإماراتية جائزة شخصية رؤيتي مستقبلي خلال عام 2007م .

حصل على جائزة أفضل الرؤساء التنفيذيين بمنطقة الشرق الأوسط خلال عامي 2006م و 2008م ، كما حاز على العديد من الجوائز العالمية مثل فوزه بخمس جوائز مقدمة من ولاية كاليفورنيا ، كما تم اختياره ضمن قائمة أقوى مئة شخصية بالعالم العربي والتي احتل فيها المرتبة الرابعة ، وهكذا يمضي الفهيم مسيرته في التقدم والنجاح دومًا بخطى سريعة ومتواصلة .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *