قصة رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى

إن الوصول إلى الهدف الذي يسعى إليه الإنسان يحتاج إلى اتخاذ الخطوة الأولى التي تدفع الإنسان إلى نقطة البدء في العمل ، لأنه دون خوض الخطوة الأولى للعمل لن يكون هناك أي عمل من الأساس .

يحاول الشعب الياباني أن يحث المواطنين على عدم استصعاب العمل لأنه مهما كان الهدف يبدو صعبًا فإنه ينتهي ويُنجز بعد البدء فيه بجدية ، وذلك من خلال المثل الذي أخرجه الشعب الياباني والذي يقول باللغة اليابانية : 千里の道も一歩から وهو يُترجم إلى اللغة الإنجليزية بمعنى : A journey of a thousand miles begins with the first step ، ويعني باللغة العربية أن : “رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى”.

يؤكد الشعب الياباني من خلال هذا المثل أن نقطة البداية هي حتمًا التي تأتي بالنهاية المتميزة لتحقيق الأهداف ، كذلك الشخص الذي يريد أن يتعلم اللغة اليابانية ويراها صعبة للغاية ، ولكنه بمجرد أن وضع الهدف نصب عينيه وبدأ في بدء الدراسة فإنه بعد الاجتهاد يصل إلى مرحلة متقدمة في اللغة ، وهكذا فإن الانطلاقة الأولي تجر ما بعدها .

لقد أبدع العرب أيضًا في الحديث حول هذا الموضوع ، لذلك فإن هناك تشابه كبير بين هذا المثل الياباني مع المقولة الشهيرة باللغة العربية :”مشوار الألف ميل يبدأ بخطوة” ، وفيما يبدو أن الشعوب تتفق على المبادئ الأساسية في الحياة ، لذلك عبروّا عن الوصول إلى الهدف بالرحلة أو المشوار لأن إنجاز أي عمل ما هو إلا رحلة عبر هذا العمل .

يرى الإنسان أن رحلة الألف ميل هي رحلة طويلة الأمد ، لذلك قد يرى أنه من الصعب عليه أن يُكمل هذه الرحلة ؛ مما يجعله قد لا يحاول البدء فيها من الأساس ، ولكن المثل يدعوه إلى اتخاذ الخطوة الأولى ، وهناك العديد من القصص التي وصل أصحابها إلى الهدف وذلك لأنهم بدأوا العمل في الخطوة الأولى التي جذبتهم إلى إتمام باقي الخطوات ، وهكذا فإن رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى .

ردّ واحد على “قصة رحلة الألف ميل تبدأ بالخطوة الأولى”

  1. هل فعلا نطبق هذه المثل او مجرد ترديد شعارات وكلام دون الاخذ به فعلا القصص للعبرة وليس للتسالي

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *