قصة اختراع أول ساعة خشبية

تتطور الاختراعات والاكتشافات على مر الأزمنة والعصور بمختلف أنحاء الكرة الأرضية ؛ حيث يسعى الإنسان بشكل دائم إلى التقدم وتحقيق أفكاره بصورة عملية ، وهكذا يتطور العالم في كل يوم من طور إلى آخر ، وتطل الاختراعات الجديدة بشكلها المختلف لتُبهر العالم بأسره .

قام طالب ياباني باختراع ساعة صنعها من الخشب وتقوم بكتابة الوقت كل دقيقة ، وتعمل بلا أي بطاريات أو شحنات كهربائية ، وتتميز بالدقة في الأداء والشكل المنسق الذي ينم عن قطعة فتية جمالية مختلفة بكل المقاييس ؛ لذلك أصبحت الساعة ذات مكانة خاصة في وقت قياسي منذ أن انتشرت على مواقع التواصل الاجتماعي .

قصة اختراع الساعة الخشبية :
الطالب كانغ سوزوكي وهو طالب ياباني ينتمي إلى جامعة يهوكا للفن والتصميم ، وتميز بولعه الشديد بشكل الدمى الخشبية المتحركة التي اشتهر بصناعتها التراث الياباني ، وقد فكرّ في أن ينفذ نفس فكرة تلك الدمى التي تعمل بفعل تحركات الرياح ولكن بشكل مختلف .

قام الطالب سوزوكي بالعمل على صناعة ساعة من الخشب تتحرك بلا أي بطاريات ودون استخدام أي أسلاك كهربائية ؛ وذلك من خلال استعماله للقوانين الفيزيائية ونظم الأوزان التي اعتمد عليها في فكرته التي استوحاها من فكرة عمل الدمى الخشبية المتحركة ، وبذلك اخترع سوزوكي نوعًا جديدًا من الساعات ؛ حيث أن ساعته الخشبية تقوم بكتابة الوقت بعد مرور كل دقيقة ؛ أي بمجرد أن تنتهي دقيقة تقوم الساعة بشكل أتوماتيكي بكتابة الدقيقة التي تليها وهكذا يستمر عملها على مدار الـ 24 ساعة في اليوم ، وقد استغرق سوزوكي مدة عشرة أشهر في صناعة ساعته الخشبية .

مواصفات ساعة سوزوكي الخشبية :
تبدو الساعة ذات كل شكل مختلف تمامًا عن الساعات التقليدية المعروفة ؛ وهي كبيرة في الحجم نوعًا ما ، تتكون الساعة من مئات القطع الخشبية التي بلغ عددها 407 قطعة ، وقد قام سوزوكي بنحت كل قطعة بدقة متناهية لدرجة أنه أعاد نحت القطعة الواحدة عدة مرات لتظهر بشكل رائع ودقيق .

تتحرك الساعة بتقنية عالية الجودة وتقوم بكتابة الوقت على لوحة موضوعة بوسطها ؛ وكأنها قلم يتحرك في يد انسان ليكتب بخط جميل ، وتعمل الساعة اعتمادًا على سرعة الرياح والقوانين الفيزيائية ؛ لذلك لا تعتمد على البطاريات المشحونة أو الشحنات الكهربائية .

ظهرت الساعة كتحفة فنية ذات ذوق رفيع متميز ؛ مما جعلها في مقدمة الاختراعات الحديثة باليابان ، وبدت كآلة ميكانيكية فنية تم نحتها بطريقة هندسية بحتة ودقيقة ؛ لتضفي طابعًا مريحًا للنفس كما أنها تجعل كل من يراها في حالة انبهار وإعجاب بشكلها المتناسق وطريقة أدائها المختلفة والمتميزة .

ردود أفعال بعد اختراع الساعة الخشبية :
حينما قام الطالب سوزوكي بكتابة أولى تغريداته على موقع تويتر عن اختراعه الجديد لهذه الساعة الخشبية ؛ لم يكن الموضوع في بداية الأمر واضح للجميع ولكن بمجرد انتهاءه من العمل في الساعة وظهورها بذلك الشكل المبهر ؛ جعل الجميع يبدون إعجابهم الشديد بذلك العمل الفني المتميز .

وبمجرد أن نُشر أول فيديو خاص بالساعة الخشبية وهي تعمل على مواقع التواصل الاجتماعي ؛ تم تداوله وانتشاره في وقت قصير من قِبل مئة ألف مغرد على تلك المواقع ؛ وقد لقى صدى قوي بجميع الأوساط المجتمعية .

لاقت ساعة سوزوكي مكانها بين الاختراعات المتميزة ؛ وذلك ما قد جعل العروض تنهال على سوزوكي من عدة شركات كبرى ليقوم بالعمل معهم ؛ من أجل تبني ذلك الاختراع المبهر ووضع علاماتهم التجارية عليه .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *