قصة منى أبو سليمان

منى أبو سليمان اسم لامع في عالم الإعلام العربي ، وسفيرة النوايا الحسنة التابعة لبرنامج الأمم المتحدة الإنمائي ، فهي سيدة سعودية أثبتت أن المرأة يمكنها أن تتحدى كافة العقبات وأن تتخطى كل الصعاب من أجل أن تثبت قوتها ومكانتها .

منى أبو سليمان امرأة تمكنت من طرق كل الأبواب حتى تغرس في نفوس سيدات المملكة أنهن قادرات على العمل ، وقادرات على العطاء وقادرات على التميز وعلى نفع المجتمع ، ابنة المملكة التي وضعت بلادها نصب عينيها وأثبتت للعالم كله أن هناك أمل ، بالعمل والجهد والعلم يمكن للمرأة أن ترتقي وأن تفرض احترامها على العالم كله .

كما أنها واحدة من أبرز الإعلاميات العرب ، اختيرت لأكثر من سبعة سنوات متتالية كواحدة من أكثر السيدات العرب تأثيرًا ، عرفت بفصاحتها وثقافتها ، كما أنها تعمل كمحاضرة للغة الانجليزية في جامعة الملك سعود ، وتعمل أيضًا كمديرة تنفيذية في شركة للدراسات الاستراتيجية ، هدفها تمكين المرأة وتخفيف معاناة كل سيدة ، محاربة الفقر والبطالة ، ودعم عمل المرأة .

الميلاد والدراسة :
ولدت منى في السادس عشر من مايو 1973م ، تخرجت منها عام 1995م من جامعة جورج ميسن ، حصلت عام 1996 على ماجستير الأدب الانجليزي من نفس الجامعة ، ثم حصلت على شهادة الدكتوراه في الأدب الانجليزي ، وعملت كأول مذيعة سعودية وظهرت على قناة أم بي سي ، في برنامج كلام نواعم ، من أهم سوابق أعمالها إدارة مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية .

العمل :
مسيرة تمتد لستة عشر عام بين الشركات والمؤسسات وأنواع مختلفة من العمل ، حتى تمكنت منى دائمًا أن تثبت نفسها وأن تحظى بشهرة عربية ودولية كبيرة ، في عام 2004م مُنحت لقب قائدة شابه من المنتدى الاقتصادي العالمي ، وفي عام 2007م عُينت كأول سفيرة للنوايا الحسنة من أبناء المملكة ، في نفس العام حصلت على جائزة العلاقات الإقليمية والدولية من معهد جائزة الشرق الأوسط للتميز .

في عام 2009م تم اختيارها لأول مرة في قائمة النساء المسلمات الأكثر تأثيرًا في العالم ، ومنذ ذلك الحين ويتم اختيارها في كل عام  ، من أهم مشاركاتها أيضا أنها كانت أحد المتحدثات في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي ، وكذالك منتدى جدة الاقتصادي ، أيضًا شاركت في مجلس القادة المائة للحوار بين الغرب و الإسلام .

كما انها أحد الأعضاء البارزين في المجلس الاستشاري لصندوق المرأة المسلمة ، وهو أحد المراكز التي تدعم المرأة وتساعد الأسر ، وتعمل منذ عام 2004م كمديرة متطوعة لجمعية أصدقاء المملكة ، وهي عضو أيضًا في رابطة إعلاميين المملكة ، وأخر إنجازاتها الانضمام إلى المجلس الاستشاري لمشروع الأسر المسلمة ، وأيضا لمؤسسة أنظمه التعليم العالمية .

إنجازات منى أبو سليمان :
يعد أفضل إسهاماتها هو إنشاء خمسة مراكز علمية من أجل دراسة الإسلام في خمسة من أهم جامعات العالم ، وأثناء العمل في مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية ، فهذا الإنجاز سيدوم لسنين ولا يمكن أبدًا أن نحصي مدوده الإيجابي .

والهدف من هذه المراكز هو أن يتخرج الدارسون من أهم جامعات العالم لديهم وعي وفهم صحيح للدين الإسلامي ، وتحرص على التنوع في مسيرتها المهنية ، فهي تؤكد أنها تغير وظيفتها كل خمسة أعوام ، حيث أنها بدأت رحلتها بالتدريس ومن ثم سلكت طريق العمل التنموي والاستشاري ، وأيضًا عملت في الإعلام .

تعتبر منى برنامج كلام نواعم هو بداية التأثير الحقيقية ، حيث أنها كانت أول مذيعة سعودية على شاشات الفضائيات ، وكانت تظهر محجبة على الرغم من أن البرنامج في الأساس كان برنامج اجتماعي ، وكان حينها ظهور المذيعات المحجبات مقصور على البرامج الدينية فقط .

على الرغم من كل الإنجازات التي حققتها إلا أنها لديها دائمًا شعورًا بالحاجة لتعلم أشياء جديدة ، وذلك لأنها تعتقد أنه لابد للإنسان أن يجرب العديد من الأشياء ، وألا يخشى الأشياء الجديدة ، وتتعجب من الأشخاص الذين يحافظون على نوعية عمل واحدة طوال الحياة العملية .

فترى أن الحياة دائمة التغير وبالتالي على الفرد أن يكون مرنًا وسريع التأقلم ، حتى يتمكن من السيطرة على حياته ومتطلبات التغير من حوله ، فلديها شغف كبير بالقراءة وأيضًا بالعمل فهي لا ترفض أي فرصة عمل تعرض عليها ، وذلك لأنها تريد دائمًا أن تثبت أن المرأة السعودية قادرة على العمل ، كل أنواع المهن ، في كافة المجالات ، قادرة على اختراق سوق العمل .

مشروعات جديدة :
مسيرتها عامرة بالمتغيرات والمفاجآت ، وكانت أخر المفاجآت أنها تحضر لمشروع سلسلة أعمال كرتونية تتناول الأخلاق والقيم الإسلامية ، وهذا المشروع تابع لقناة رسوم متحركة أوروبية ، وسيطلق عليه جزيرة البنائين ، يعتمد المشروع على العديد من المؤلفين والمعلمين والمترجمين .

وتباشر أعمالها مع الأمم المتحدة بشأن أزمة اللاجئين السوريين من أجل حل مشكلاتهم ، ومنحهم حياة آدمية يستحقونها ،فتؤكد دائمًا أن أكبر داعميها هم والديها ، فوالدها هو مستشارها الدائم ، ومشجعها الأول ، أما والدتها فهي من تهتم بأطفالها ، وتربيهم أثناء غيابها انشغالًا بالعمل .

ردّ واحد على “قصة منى أبو سليمان”

  1. (كانت منى أبو سليمان إحدى المتحدثات في منتدى دافوس الاقتصادي العالمي، وكذالك منتدى جدة الاقتصادي، أيضًا شاركت في مجلس القادة المائة للحوار بين الغرب والإسلام).
    لماذا لا تنشر كلماتها في هذه المنتديات والمناسبات؟!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *