قصة نجاح خولة مطر

نجحت المرأة العربية بجدارة في كافة المجالات العلمية والعملية ، كما تمكنت من خوض العمل في الأماكن القيادية المختلفة ، وقد تفوقت خولة مطر في شغل المناصب القيادية داخل الوطن العربي .

وُلدت خولة مطر في دولة البحرين ، وحصلت على شهادتها بالثانوية العامة من مدرسة خولة الثانوية للبنات خلال عام 1974م ، ونالت شهادة البكالوريوس في مجال الإعلام والصحافة من جامعة إركنساس بالولايات المتحدة الأمريكية خلال عام 1981م ، كما حصلت على درجة الماجستير في سوسيولوجيا الإعلام من جامعة درم في بريطانيا عام 1987م ، كما حصلت على درجة الدكتوراه في مجال سوسيولوجيا الإعلام بجامعة درم أيضًا عام 1992م .

حققت خولة مطر نجاحًا عظيمًا في مجالها الإعلامي ؛ حيث تمكنت من أن تكون أول امرأة من البحرين تقوم برئاسة صحيفة يومية والمعروفة باسم “صحيفة الوقت” ، وكانت تتقلد منصب المدير الخاص بالمركز الإعلامي الإقليمي للأمم المتحدة الموجود في مدينة القاهرة .

بدأت خولة مطر تخوض تجربة الحياة العملية من خلال عملها كصحفية ؛ وذلك من خلال عملها كمراسلة لمجموعة من الصحف العربية مثل صحيفة “الخليج ” الإماراتية ، وعملت مع عدد من المحطات التليفزيونية المحلية والعالمية مثل مركز تليفزيون الشرق الأوسط وتليفزيون بي بي سي ، كما عملت في وكالات الأنباء مثل وكالة أنباء الأسوشيتدبرس .

بدأت خولة مطر عملها في جريدة الخليج الصادرة في الإمارات خلال عام 1981م ، واستمر العمل بها لمدة عامين تقريبًا حتى عام 1983م ، ثم عملت فيما بعد كمحررة وصحفية بجريدة “أخبار الخليج” التي تصدر في البحرين ، وكتبت في صفحة المجتمع الموجودة بالجريدة .

خاضت تجربة العمل كمراسلة ورئيسة لقسم التصوير في مكتب وكالة “الأسوشيتدبرس” الواقع في منطقة الخليج العربي ؛ وكان عملها في ذلك المكتب منذ عام 1984م وحتى عام 1987م ، ثم شغلت منصب مديرة تحرير في مجلة “بانوراما الخليج” الصادرة في دولة البحرين منذ عام 1987م وحتى عام 1989م .

كانت خولة مطر تسير بخطوات سريعة ومتقدمة نحو النجاح ؛ حيث تخطت نطاق العمل في الصحف لتدخل في مجال الأعمال التلفزيونية الهامة ؛ حيث ساهمت بالعمل في تليفزيون بي بي سي عن طريق التغطيات الصحفية التي قامت بها في عدة مناطق مثل لبنان ؛ وجيبوتي ؛ والبوسنة والهرسك ؛ واليمن ؛ ولبنان .

وعملت خولة مطر أيضًا في مركز تلفزيون الشرق الأوسط “إم بي سي” ؛ حيث عملت فيه كمحررة ومراسلة خاصة بالشؤون السياسية منذ عام 1991م وحتى العام 1993م ، كما أصبحت المسئولة الإعلامية بالمجلس العربي الخاص بالطفولة والتنمية منذ عام 1993م وحتى عام 1995م .

أصبحت أيضًا المسئولة الإعلامية داخل المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية منذ عام 1996م وحتى 2005م ، كما تقلدّت منصب رئيسة تحرير لصحيفة “الوقت” منذ عام 2005م وحتى عام 2006م .

عملت خولة مطر كخبيرة إقليمية لتقوم بإعلان الحقوق الأساسية والمبادئ في العمل داخل المكتب الإقليمي لمنظمة العمل الدولية خلال عام 2006م ، كما شغلت منصب مدير بالمركز الإعلامي الخاص بالأمم المتحدة في مدينة القاهرة UNIC خلال عام 2009م .

قامت خولة مطر بالمشاركة في وضع تقرير يختص بأوضاع حقوق الإنسان في تونس ؛ وكان ذلك ضمن لجنة متميزة من المفوضة السامية الخاصة بحقوق الإنسان بالأمم المتحدة خلال عام 2011م ، كما كانت المتحدثة الرسمية باسم المبعوث الدولي إلى سورية الأخضر الإبراهيمي خلال عام 2012م ، وبذلك استطاعت خولة مطر أن تحقق مكانة متميزة في مجال عملها الصحفي والإعلامي على المستويين المحلي والعالمي .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *