قصة حيوان القُندس

القُندس هو نوع من أنواع الحيوانات الذي يتبع الفصيلة القندسية المنتمية إلى فصيلة القوارض ، وحياته عادةً تكون داخل الماء ، ويقوم بشكل مستمر على العمل في بناء السدود والتي يستخدم فيها أخشاب الأشجار ؛ حيث يمتلك أسنانًا حادة يستطيع من خلالها تقطيع تلك الأخشاب بكل سهولة .

يُعتبر القُندس بمثابة المهندس الأمهر في عملية بناء السدود بين باقي الحيوانات جميعهم ، ويُطلق عليه أيضًا اسم القُندر والبادستر والبيدستر والحارود ، يتم استخراج مادة شحميه من داخله والتي تُعرف باسم خاصية البحر ؛ والفاحشة ؛ والجُنْدَبَادَسْتَر ؛ والجُنْدَبَيْدَسْتَر .

تستغرق فترة حمل أنثى القُندس مدة 61 يومًا ؛ تلد بعدها من اثنين إلى ثلاثة صغار ؛ وتقوم بإرضاعهم لمدة ثلاثة شهور ، ولا يستطيع الصغار الانفصال عن عائلاتهم إلا بعد مرور عام ، وقد يبلغ طول القُندس البالغ إلى 120 سم ؛ أما ذيله فيصل إلى 52 سم ؛ ويصل وزنه إلى 15 كيلو جرام .

يعمل القُندس على بناء بيت تحت الماء من أجل أن يحتمي بداخله من الأعداء ، ويصل طول الأنفاق التي تؤدي إلى ذلك البيت إلى عدة أمتار ، وتوجد في النهاية العليا لذلك النفق حجرة صغيرة تتسع لحماية عائلة القُندس .

ويقوم القُندس أثناء عملية بناء البيت بتكديس الأعواد الخشبية ووضع الطين على شكل كومة ؛ ثم يقوم بالحفر في التربة من أجل تكوين الأنفاق وحجرة الحماية الرئيسية ، ويقوم بعد ذلك بتكوين أرضية الحجرة الرئيسية من الطين الذي تساقط من بين الأعواد الخشبية ، وحينما يبدأ في وضع الأعواد يقوم بترك فتحة فارغة من الطين ؛ في المنطقة التي تعلو الحجرة ؛ وذلك من أجل الحصول على التهوية المناسبة .

يقوم القُندس بإسقاط الأشجار ، ويقوم بتلك المهمة بصورة أساسية خلال فترات الليل ؛ حيث يقوم بقرض جذوع الأشجار عن طريق استخدام قوارضه الحادة ؛ حيث تشبه الأزميل ، ويستطيع القُندس أن يقوم بإسقاط شجرة يصل قطرها إلى 30 سم ؛ ويستغرق ذلك العمل مدة ليلتين ، وبعد سقوط الشجرة ؛ تعمل القنادس على فصل فروعها عن جذعها ، وتقوم بتقطيعها إلى قطع صغيرة ، وكل ذلك يتم عن طريق استخدام أسنانها .

إذا رأى القُندس أحد الأعداء على مقربة منه ؛ يقوم بالضرب بذيله من أجل تحذير أقرانه من وجود عدو ؛ مما يجعل القنادس تقوم في الحال بالغطس تحت الماء ؛ لتصبح آمنة عن الحيوانات المفترسة ، ولا يستطيع أن يلحق بها إلا كلب البحر حيث أنه يتميز بالمهارة الخاصة في سباحته .

يستطيع القُندس أن يقوم بعملية السباحة عن طريق رفع أطرافه الأمامية بالقرب من صدره ؛ ثم يقوم بعمل ضربات قوية بأطرافه الخلفية ؛ ويتحرك بسرعة بمساعدة ذيله العريض ، ويتميز القُندس بسرعته داخل الماء أكثر من السرعة فوق سطح الأرض .

كانت القنادس موجودة بانتشار مكثف داخل آسيا وأوروبا ، ولكن اختفاء الغابات كبيرة الحجم ؛ والصيد الكثير لحيوان القُندس وذلك للاستفادة من الفراء الخاص به ؛ تسببّ ذلك في تقليل المساحة التي يمكن أن يتعايش فيها القُندس ، وأصبح وجوده مُقتصرًا على بعض المناطق في أمريكا الشمالية وأوروبا وكندا .

يتألف الغذاء الخاص بحيوان القُندس من طبقة الكامبيوم واللحاء ، ويحب أن يأكل من شجرة الصفصاف والخشب الزان ونبات الحور ، كما يتغذى على النباتات المائية ، ويأكل أيضًا الجذور والبراعم ، وبعض الأنواع الأخرى .

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *